مقدمة 1445/08/23هـ

Mar 5 2024 10:23AM
بسم الله الرحمن الرحيم هذه مجالس شهر رمضان للشيخ محمد بن صالح العثيمين الله رأيت مناسبتها لقرب شهر رمضان وان نعرضها في دروسنا نسأل الله وتعالى ان ينفعنا بما فيها ويرزقنا العمل بالعلم النافع امين اطلب من الاخ الاخ خباب اقرأ لي من مقدمة الشيخ ظلمتني بس انا عليكم السلام ورحمة الله نقرأ من اقرأ من الكتاب ولا اقرأ من اذا بنا الكتاب اذا الجوال احسن علشان انا اتابعك اتابعك بالكتاب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته خير ان شاء الله الله يكرمك الله يبارك فيك استغفر الله واتوب اليه شارك في بيوتنا الله المستعان وعليكم السلام ورحمة الله نعم يا بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لنا ولشيخنا والحاضرين وجميع المسلمين نقرأ كتاب مجالس شهر رمضان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يقول رحمه الله ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سي اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه اله واصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما هذه خطوة الحاجة هذه طرف من خطبة الحاجة وقد ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية انها يعني فيها بركة ما استفتح بها درس او استفتح بها امر يعني مهم الا ويسره الله تبارك وتعالى وكان بعض اخوة يعترض لاني كنت اقتصر مثل ما اقتصر الشيخ ابن عثيمين اقتصر على بعضها فقال لابد ان تقرأها كلها والا فتكون قد اخللت فهذا الشيخ العثيمين يعني اجتزأ اولها ولا شك ان خطبة الحاجة يعني كما ذكر الشيخ الالباني انها يعني مستحبة لكل امر يهم سواء كانوا يعني زواج او درس او اي يعني امر من امور الدنيا او الدين يهم الانسان اي نعم الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له من يهده الله الله يهدي بفضله ويظل بعدله والعدل كمال اي يظع الشيء في موظعه العدل وهذا وصف كمال فهو سبحانه وتعالى يهدي بفظله ويظل بعدله والفضل والعدل كل منهما وصف كمال يتصف الله به نعم واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله استكمل اركان الخطبة لان الخطبة لها اركان كما ذكر بعض العلماء الثناء على الله عز وجل الشهادتين موعظة تشتمل على اية من القرآن الكريم هذه اركان الخطبة فبعض الخطباء حتى في يوم الجمعة يأتي بالخطبة الثانية ولا يأتي باركانها واظن انه يعني تلقاها يعني قلد من من قبلنا من ارسلها نعم واذا كانت خطبة فلابد من استيفاء اركانها اي نعم واركانها كما ذكرت نعم نعم يا شيخ يقول رحمه الله اما بعد فهذه مجالس لشهر رمضان المبارك تستوعب كثيرا من احكام الصيام والقيام والزكاة وما يناسب المقام في هذا الشهر الشهر الفاضل اي نعم شوف يعني الشيخ انفرد انفرد في التأليف عن غيره لانه ضمن هذا هذه المجالس كثير من احكام الصيام والقيام والزكاة الفقهية الاحكام الفقهية وما يناسب المقام في هذا الشهر الفاضل وبهذا الفرج عن سائر يعني اه المراغبات في شهر رمضان يعني اه الترغيب والترهيب في شهر رمضان الشيخ العثيمين رحمه الله انفرد بذكر الاحكام احكام الصيام والقيام والزكاة وما يناسب في هذا الشهر الفاضل نعم ورتبها على مجالس قل يومية او ليلية نعم الى اخره نعم ثم ذكر امرا مهما انه اقتبس من قرة كتاب قرة العيون المبصرة لابن الجوزي نعم نعم ولم يتحرج من هذا نعم بل ذكر يعني المصدر الذي اقتبس منه وهذا من الدقة الامانة العلمية نعم رحمه الله نعم قال رحمه الله انتخبت كثيرا من خطبها من كتاب قرة العيون المبصرة بتلخيص كتاب التبصرة كثيرا من خطبه انتخبت كثيرا من خطبها يعني المقدمات من كتاب قرة العيون المبصرة بتلخيص كتاب التبصرة نعم مع تعديل مع تعديل ما ما يحتاج الى تعديله واكثرت فيها من ذكر الاحكام والاداب لحاجة الناس الى ذلك وسميته مجالس مجالس شهر رمضان مجالس شهر رمضان مجالس شهر رمضان اسأل الله تعالى ان يجعل عملنا خالصا لله وسبق يقول عندي زيادة وقد سبق ان طبع عدة مرات ثم بدا لي ان اعلق عليه بصفة مختصرة احاديثه واضافة ما رأيته محتاجا الى اضافة وحذف ما رأيته مستغنى عنه وهو يسير لا يخل بمقصود الكتاب اسأل الله تعالى نعم ان يجعل عملنا خالصا لله وان ينفع بها انه جواد كريم نعم المجلس الاول في فضل شهر رمضان بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذي انشأ وبرى هذا كله من قرة العيون المبصرة الا انه عدل ما يحتاج الى تعديله نعم نعم وخلق الماء والثرى وابدع كل شيء وذرى لا يغيب عن بصره صغير النمل في الليل اذا سرى ولا يعزب عن عمله مثقال ذرة ولا يعجب عن علمه عن علمه غلط عن علمه ولا يعجب عن علمه ولا يعزب عن علمه مثقال ذرة في الارض ولا في السماء له ما في السماوات وما في الارض وما بينهما وما تحت الثرى وان تجهر بالقول فانه يعلم السر واخفى الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنى نعم خلق ادم فابتلاه ثم اجتباه فتاب عليه وهدى وبعث نوحا فصنع الفلك بامر الله وجرى ونجى الخليل من النار فصار حرها بردا وسلاما عليه فاعتبروا بما جرى واتى موسى موسى احسن الله اليكم واتى موسى تسع ايات فما فما اذكر فما الذكر فرعون نعم ومن عوى فما الذكر فرعون ومارعوى وايد عيسى بايات تظهر الورى تبهر الورى تبهر الورى وانزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم فيه البينات والهدى احمده على نعمه التي لا تزال تترى واصلي واسلم على نبيه محمد المبعوث في ام القرى حملة المبعوث محمد المبعوث المبعوث نعم المبعوث في ام القرى صلى الله عليه وعلى صاحبه في الغار ابي بكر بلا مرى وعلى عمر الملهم في رأيه فهو بنور الله يرى عثمان زوج ابنتيه ما كان حديثا يفترى وعلى ابن عمه علي علي في بحر العلوم واسد الثري البحر العلو علي بحر العلوم واسد الثرى واسد واسد الثرى نعم الشرى هنا مكتوبة بالشين نعم واسد الشرا وعلى بقية اله واصحابه الذين انتشر فضلهم في الورى وسلم تسليما نعم اخواني لقد اظلنا شهر كريم وموسم عظيم يعظم الله فيه الاجر ويجزل المواهب ها شوفوا شلون ايش نعم طيب ويجزروا المواهب نعم نعم ويفتحوا ابواب فيه لكل راغب شهر شهر الخيرات والبركات البركات نعم شهر المنح والهبات شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان بعلامة اه افتتاح يعني توهم بان كلمة شهر المنح والهبات انها من القرآن نعم صح وهي ليست من القرآن انما يبدأ القرآن بقوله شهر رمضان شهر رمضان نعم فعدلوها نعم شهر محفوف بالرحمة والمغفرة والعتق من النار اوله رحمة واوسطه مغفرة واخره عتق من النار اشتهرت بفضله وتواترت فيه الاثار ففي الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه عن ان النبي صلى الله عليه وسلم قال عن النبي ان النبي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة وغلقت ابواب النار وصفدت الشياطين وانما تفتح ابواب الجنة وانما تفتح وانما تفتح ابواب الجنة في هذا الشهر لكثرة الصالحة وترغيبا للعاملين وتغلق ابواب النار لقلة المعاصي من اهل الايمان وتصفد الشياطين فتغل فلا فلا يخلصون الى ما ي اليه في غيره بارك الله فيك نعم احمد احمد انا افضل احمد خلي في بلادها نعم نعم احسن الله اليكم قال رحمه الله وروى الامام احمد عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اعطيت امتي خمس خصال في رمضان لم تعطهن امة من الامم قبلها خلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا ويزين الله كل يوم جنته ويقول يوشك عبادي يوشك عباد الصالحون ان يلقوا عنه ان يلقوا عنهم المؤنة والاذى ويصير اليك المؤونة شفية واو ثانية نعم احسن الله اليكم ايه يوشك عبادي الصالحون ان يلقوا عنهم المؤونة والاذى ويصيروا اليك وتصفد مردة الشياطين فلا يخلصون الى ما كانوا يخلصون اليه في غيره ويغفر لهم في اخر ليلة قيل يا رسول الله اهي ليلة القدر? قال لا ولكن انما يوفى اجره اذا قضى عمله خمس ميزات خمس خصائص لهذه الامة يعني هذه الامة يعني فضلت بخمس الخصال هذي اعطيت امتي خصال نعم عددناها وهي خمس في رمضان لم تعطهن امة من الامم قبلها نعم نعم احسن الله اليكم قال رحمه الله اخواني هذه الخصال الخمس ادخرها الله لكم وخصكم بها من بين سائر الامم ومن بها عليكم ليتمم بها عليكم النعم وكم لله عليكم من نعم وفضائل? قال تعالى كنت امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله احسنت احسن الله اليكم الخصلة الاولى ان خلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك والخلوف والخلوف بضم الخاء او فتحها تغير رائحة الفم عند خلو المعدة من الطعام المعدة احسن الله اليكم عند خلو المعدة من الطعام وهي رائحة مستكرهة عند الناس لكنها عند الله اطيب من رائحة المسك لانها ناشئة عن عبادة الله وطاعته وكل ما نشأ عن عبادته وطاعته هو محبوب عنده سبحانه يعوض عنه صاحبه يعوض عنه صاحبه ما هو خير وافضل واطيب الا ترون الى الشهيد الذي قتل في سبيل الله? يريد ان تكون كلمة الله هي العليا يأتي يوم القيامة وجرحه يثعب دما لونه لون الدم وريحه ريح المسك نعم يتعب احسن الله اليكم يثعب دما لونه لون الدم وريحه ريح المسك وفي الحج يباهي الله الملائكة باهل الموقف فيقول سبحانه انظروا الى عبادي هؤلاء جاؤوني شعثا غبرا شعثا غبرا السلام عليكم جاؤوني شعثا غبرا رواه احمد وابن وابن حبان في صحيحه وانما كان الشعث محبوبا الى الله في هذا الموطن لانه ناشئ عن طاعة الله باجتناب محظورات الاحرام وترك الترفه الترفه اي نعم الخصلة الثانية ان الملائكة تستغفر لهم الخصلة الثانية احسن الله اليكم الخصلة الثانية ان ان الملائكة تستغفر لهم حتى يفطروا ملائكة عباد مكرمون عند الله لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون فهم جديرون بان يستجيبوا الله دعاءهم بان يستجيب الله دعاءه صحيح بان يستجيب الله دعاءهم للصائمين حيث اذن لهم به وانما اذن الله لهم بالاستغفار للصائمين من هذه الامة تنويها بشأنهم ورفعة لذكرهم وبيانا صومهم والاستغفار طلب المغفرة وهي ستر الذنوب في الدنيا والاخرة والتجاوز عنها وهي من اعلى المطالب واسمى الغايات فكل بني ادم خطاؤون مسرفون على انفسهم مضطرون الى الى مغفرة الله عز وجل نعم الخصلة الثالثة ان الله يزين كل يوم جنته يوشك عبادي الصالحون ان يلقوا عنهم المؤونة والاذى ويصيروا اليك فيزين تعالى جنته كل يوم تهيئة لعباده الصالحين وترغيبا لهم في اليها ويقول سبحانه يوشك عبادي الصالحون ان يلقوا عنهم المؤونة والاذى يعني مؤونة الدنيا وتعبها واذاها ويشمروا الى الاعمال الصالحة فيها سعادتهم في الدنيا والاخرة والوصول الى دار السلام والكرامة نعم الخصلة الرابعة ان مردة الشياطين يصفدون بالسلاسل والاغلال فلا يصلون الى ما يريدون من عباد الله الصالحين من الاضلال عن الحق والتثبيت عن الخير وهذا من معونة الله لهم انحبس عنهم عدوهم الذي يدعو حزبه يكونوا من اصحاب السعير ولذلك تجد عند الصالحين من الرغبة في الخير والعزوف عن الشر في هذا الشهر اكثر من غيره نعم الخصلة الخامسة ان يغفر لامة محمد صلى الله عليه وسلم في اخر ليلة من هذا الشهر اذا قاموا بما ينبغي ان يقوموا به في هذا الشهر المبارك من الصيام والقيام تفضلا سبحانه بتوفية اجورهم عند انتهاء اعمالهم فان العامل يوفى اجره عند انتهاء عمله وقد تفضل سبحانه على عباده بهذا الاجر من وجوه الاول انه شرع لهم من الاعمال الصالحة ما يكون سببا لمغفرة ذنوبهم ورفعة درجاتهم ولولا انه شرع ذلك ما كان لهم ان ان يتعبدوا لله بها اذ العبادة لا تؤخذ الا من وحي الله الى رسله ولهذا انكر الله على من يشرعون من دونه وجعل ذلك نوعا من الشرك فقال سبحانه ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله يعني مثل القوانين الوضعية التي من وضع البشر اي نعم شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن نعم نعم احسن الله اليكم قال الوجه الثاني انه وفقهم للعمل الصالح وقد تركه كثير من الناس ولولا معونة الله لهم وتوفيقه ما قاموا به فلله الفضل والمنة بذلك قال تعالى يمنون عليك ان اسلموا يمنون احسنت قال تعالى يمنون عليك ان اسلموا قل لا تمنوا علي اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان ان كنتم صادقين الوجه الثالث انه تفضل بالاجر الكثير الحسنة انه تفضل بالاجر الكثير الحسنة بعشر امثالها الى مئة ضعف الى اضعاف كثيرة فالفضل من الله بالعمل والثواب عليه والحمد لله رب العالمين اخواني بلوغ رمضان نعمة كبيرة على من بلغه وقام بحق بالرجوع الى ربه من معصيته الى طاعته ومن الغفلة عنه الى ذكره ومن البعد عنه الى الانابة اليه نعم يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب حتى عصى ربه في شهر شعبان لقد اظلك شهر الصوم بعدهما فلا تصيره ايضا شهر عصيان واتلوا القرآن وسبح فيه فانه شهر تسبيح وقرآن كم كنت تعرف ممن صام في سلف من بين اهل وجيران واخواني? افناهم الموت واستبقاك بعدهم حيا فما اقرب القاصي من الداني? اللهم ايقظنا من رقدات الغفلة ووفقنا لتزود من التقوى قبل النقلة قبلت قبل النقلة نعم احسن الله اليكم وارزقنا اغتنام وارزق اغتنام الاوقات في ذي المهلة واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين برحمتك يا ارحم الراحمين امين وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اللهم بارك لنا فيما بقي من شعبان وبلغنا رمضان امين امين وصلى الله وسلم على نبينا محمد نتوقف قليلا اذا كان هناك بعض الاسئلة او الاستشكالات يعني نسأل الله التوفيق للصواب كانوا ذكر فضل شهر رمضان من حيث الجملة ثم بعده مجلس ثاني في فضل الصيام من حيث هو? اي نعم اذا لم يكن هناك اسئلة او استشكالات فاه نعرض هذا الفصل هذا المجلس نعم شيخ اه الجمع بين هذا الحديث ان الله يغفر في اخر اه شهر رمضان وبين الذي ورد انه ان لله عتقاء في كل ليلة اي نعم هل في تعارض? اول اثبت التعارض ما في تعارض فضل الله واسع نعم ما هو التعارض الذي تريد ان ندفعه? ظاهر آآ يعني ظاهر الوالد يعني لا تعارض بينهما واليكم مرحبا حياك الله هذا زميلنا هذا اي نعم بس ما عرفناه الله يحييك ما شاء الله ما شاء الله السفر في رمضان نعم هو ناوي يسافر للعمرة ها? ايه يفطر بالبيت بعد ما يجاوز مباني يعني حلته او قريته ويشرع في السفر فهو مسافر حكمه حكم المسافر السنة في حقه الفطر والجمع رخصة والفطر للمسافر سنة اذا وهو في بيتنا ما دام في البيت لم يجاوز مبنى يعني سكنه لا نعم والله سؤال جيد نعم نعم بارك الله فيكم في شي? تقرأ يا شيخ عبد الله ما تريد ان تقرأ? ما شاء الله نعم يا شيخ نعم نعم ايه صحيح وش فيه اعد السؤال يعني حسن السؤال يعين على فهم الجواب يجوز له? في حال السفر الفطر سنة في حال السفر الفطر سنة في حال السفر والجمع رخصة للحاجة نعم لكن في حال السفر اما اذا لم يكن مسافرا فليس له ليس له الفطر ولا الجمع اي نعم بين الصلاتين سؤال برضو يعني يعني لما صرته اي نعم جيد نعم يا شيخ بعض العلماء حده بثمانين كيلا لا بعد مجاوزة المباني ما يفطر ما دام المدينة اقترنت بالمدينة فهو لا زال في في بناء المدينة لا لا لماذا? ليس مسافرا مئة كيلو من بيته ان الله اسوأ كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال واضاعة المال يعني اجتنب الخصال هذي وانتوا بخير ان شا الله اي نعم ما دام البناء مستمر فلا تزالوا يزال مسمى المدينة هو منطبق على كل هذا فيقال لك ما في المدينة نعم وهو دع ما يريب الى ما لا يريبك وفيك وفيك بارك وفي السامعين والمسلمين اجمعين نعم يا شيخ عشر دقائق ها? قبل عشر دقائق يسمونها الامساك امساكين ايه يمتنع عن الاسهال عن الطعام قبل الاذان بعشر دقائق من باب الاحتياط له ان يأكل حتى يتبين له الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر من الفجر الخيط الابيض المعترض المعترض اما فهذا يعني لا عبرة به لانه ما يمتنع عن الطعام العشر دقائق هذي من غير يمتنع ما يمتنع حتى يتبين لك الخيط الابيض من الخيط الاس من الفجر اي نعم هذا كله يعني مباح ليل يعتبر ليل نعم لكن اذا تبين الخيط الابيض من يتبين الصبح فامسك نعم يا شيخ ها? الطهارة في الطواف كيف? في الطواف هذا سؤال بالله اذا احدث في يعني في في وسط الشوط في وسط الشوط فانه يخرج يتوضأ ويبدأ من اول الشوط الذي احدث فيه مثل طاف ثلاثة اشواط واحدث بالشوط الرابع يبع يخرج ويتوظأ واذا عاد يبدأ من اول الشوط الرا نعم ايه ما شاء الله عليك منقن الاسئلة سؤال طالب علم اي نعم نعم لا تصور يا اخي لا تصور نعم ايه نعم واوسطه اي رحمة واخره عتق من النار حق اي نعم صحيح ايه نعم ايه نعم وهذا من اه يعني من المبشرات ومن المرغبات الرسول كان يعني يبشر اصحابه بقدوم وهذا الدرس يعني جعلناه مقدمة للتبشير في شهر رمضان نسأل الله ان يبلغنا واياكم رمضان نعم يا شيخ احسن الله اليكم وعند الشوط السابع هذا لكن الشوط السابع عند ماذا اعيد السؤال? عندما اكمل الشوط السابق ما في شي? ها? ما هو ما هو المحذور هنا? ما كمل السابع? ما كمل السابع بعد ان كمل السابع كمل اي فذكر انه اكمل اي نعم خلص على ما ذكر اي نعم على ما ذكر وفيه هنا ينبغي التنبيه انه اذا خطر لك الوسواس بعد فراغك من العبادة فلا تلتفت له اذا خطر لك وسواس بعد فراغك من العبادة لا تلتفت لهذه الوسوسة مثلا كملت سبع فخرجت لما خرجت قال لك جاك الشيطان قالت ما كملت ما ترجع لانك اصلا ما خرجت الا وقد اكملت اي نعم فجاء اي نعم يوسوس لك حتى يفسد عليك اي نعم ما عملته وهكذا في كل عبادة اذا فرغت منها ثم جاءك الشيطان وقال انت ما فرغت يضطرح هذا الوسواس مسجد السعي نعم كلما علوت الصفا فادعوا بهذا الدعاء ان الصفا والمروة من شعائر الله وكذلك في المروة ولما وسعوا المطاف الان بعض الناس تشككوا المطاف وسعوه ها فشكك بعض الناس ان ان الطواف يقع في غير موضعه لكن حينما تتأمل في جبل الصفا تجده ممتد وفي جبل المروة تجده ممتد فالحكم لما بين الجبلين في المسعى على اساس اتساع الجبلين ما بين الجبلين نعم نعم يا شيخ اه ما ادري يعني ما ما فهمت سؤالك ايه ده ايه الى تونس هنا قلت الاخذ بالرخصة للحاجة هل انت محتاج? هل انت محتاج للفطر? حيدا ما انتم محتاجين فطر يعني رخص لك اذا كنت محتاجا الفطر للرخصة فانت لست محتاج فالصوم لك افضل حياك الله شلون يعني? ما ما فهمت سؤالك بالنسبة لسؤالي هو وصل السهم لا هو الامساك ببلده اي نعم يمسك يعني ما يجهر ما يجهر والا فمن افطر اول اليوم اي نعم يفطر اخره لكنه لا يجاهر في هذا درءا يعني اولا يعني رحم الله امرء وان كف عن نفسه التهم والغيبة اي نعم مثل هذا لا لا يفطر امام الناس والا من افطر اول اليوم فقد اي نعم افطر اخره نعم نعم يا شيخ تعدد العمرة في الصف الواحد هل فعل الرسول هذا? هل عدد العمرة في سفرة واحدة? اذا ما ما تعبد الله بغير دليل ما هم سنة يا اخي السنة اللي فعلها النبي وسألتك هل فعلها النبي? قلت ما ادري ها طيب يا عبد الرحمن ابن ابي بكر عمر اخته عائشة من التنعيم الذين نقلوا لنا عملها هممهم متوفرة ان تنقل لنا ما يعمله اخوها ما نقلوا لنا ان عبدالرحمن احرم بالعمرة ثانية فدل على انه اكتفى بالعمرة الا من كان ظرفه مثل ظرف ام المؤمنين هذا له عذر اي نعم الله المستعان انا قلت من كان ظرفه ايه ما فلا احد يتهم اي نعم من كان ظرفه يشمل الانثى والذكر نعم واليكم نعم ها في سؤال في شي? في باقي وقته الحمد لله تقرأ يا ايه المجلس الثاني في فضل الصيام من حيث هو نعم تفضل الصيام احسن الله اليكم قال رحمه الله المجلس الثاني في فضل الصيام الحمد لله اللطيف الرؤوف المنان الغني القوي السلطان الكريم الرحمن الاول فلا شيء فلا شيء قبله الاخر فلا شيء بعده الظاهر فلا شيء فوقه الباطن فلا شيء دونه المحيط علما بما يكون وما كان ويعز ويذل ويفقر ويغني ويفعل ما يشاء بحكمته كل يوم هو في شأن ارسى الارض بالجبال في نواحيها وارسل وارسل السحاب الثقال بماء يحييها وقضى بالفناء على جميع ساكنيها ليجزي الذين اساءوا بما عملوا ويجزي المحسنين بالاحسان اي نعم وهذي ايضا يعني مقتبسة من مبصرة نعم صيد الخاطر لابن الجوزي اقتبس الشيخ اي نعم الاول فلا شيء قبله فلا شيء بعده هذه احاطة زمانية الظاهر فلا شيء فوقه امكانية الباطن فلا شيء دونه هذه احاطة مكانية مكانية احاط بالزمان لم يحط به زمان واحاط بالمكان ولم يحط به مكان سبحانه وتعالى يعني شوفوا يعني النصوص ودلالتها اي نعم فالله له الاحاطة بكل شيء محيط احاط بالزمان ولم يحط به زمان احاط بالمكان ولم يحيط به مكان اه نعم فاحاط بكل وهو بكل شيء محيط سبحانه نعم وكل جملة يعني تتسع معاني كثيرة نعم احسن الله اليكم قال رحمه الله احمده على الصفات الكاملة الحسان وا على نعمه السابقة وبالشكر يزيد العطاء والامتنان واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك الملك الديان واشهد ان محمدا عبده ورسول المبعوث الى الانس والجان عبده المبعوث الى الانس والجان نعم صلى الله عليه وعلى اله واصحابه والتابعين لهم باحسان ما توالت الازمان وسلم تسليما اخواني اعلموا ان الصوم من افضل العبادات واجل الطاعات وجاءت بفضله الاثار ونقلت فيه بين الناس الاخبار فمن فضائل الصوم ان كتبه على جميع الامم وفرضه عليهم قال الله تعالى يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ولولا انه عبادة عظيمة لا غنى للخلق عن التعبد بها لله وعما يترتب عليها من ثواب ما فرضه الله ما فرضه الله على جميع الامم ومن فضائل الصوم في رمضان انه سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات ففي الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه يعني ايمانا بالله ورضا بفرضية الصوم عليه واحتسابا لثوابه واجره لم يكن كارها ولا شاكا في ثوابه واجره فان الله يغفر له ما تقدم من ذنبه نعم وفي صحيح مسلم عن ابي هريرة رضي الله تعالى ايضا عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة ورمضان الى رمضان مكفرات ما بينهن اذا اجتنبت الكبائر ومن فضائل الصوم ان ثوابه لا يتقيد بعدد معين بل يعطى بل يعطى الصائم اجره بغير حساب ففي الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى عليه وسلم قال الله تعالى كل عمل ابن ادم له كل عمل ابن ادم كل عمل ابن ادم له الا الصوم فانه لي وانا والصيام جنة فاذا كان فاذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا احسن الله اليكم ولا يصخب فان سابه احد او قاتل فليقل اني صائم والذي نفس محمد بيده لخلوف فم فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما اذا افطرا فرحا بفطره واذا لقي ربه فرح بصومه نعم وفي رواية لمسلم كل عمل ابن ادم له يضاعف يضاعف الحسنة بعشرة بعشر امثالها الى سبعمئة ضعف قال الله تعالى الا الصوم فانه لي وانا اجزي به يدعو شهوته وطعامه من اجلي نعم بارك الله فيك يلا يا شيخ وهذا الحديث احسن الله اليكم قال رحمه الله وهذا الحديث الجليل يدل على فضيلة الصوم من وجوه عديدة الاول ان الله اختص لنفسه الصوم من بين سائر الاعمال وذلك لشرفه عنده ومحبته له وظهور الاخلاص له سبحانه فيه لانه سر بين العبد وبين ربه لا يطلع عليه الا الله فان الصائم في الموضع الخالي من الناس متمكنا من تناول ما حرم الله عليه بالصيام فلا فلا يتناوله لانه يعلم ان له ربا يطلع عليه في خلوته وقد حرم عليه ذلك فيتركه لله خوفا من عقابه ورغبة في ثوابه فمن اجل ذلك شكر الله له هذا الاخلاص واختص صيامه لنفسه من بين سائر اعماله ولهذا قال يدعو وطعامه من اجلي وتظهر فائدة هذا الاختصاص يوم القيامة كما قال سفيان بن سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى اذا كان يوم القيامة حاسبوا الله عبده ويؤدي ما عليه من المظالم من سائر عمله حتى اذا لم يبق الا الصوم يتحمل الله عنه ما بقي من المظالم ويدخله الجنة بالصوم الثاني ان الله قالت الصوم وانا اجزي به فاضاف الجزاء الى نفسه الكريمة لان الاعمال الصالحة يضاعف اجرها بالعدد الحسنة بعشر امثالها الى سبعمائة ضعف الى اضعاف كثيرة اما الصوم فان الله اضاف الجزاء عليه الى نفسه من غير اعتبار عدد وهو سبحانه اكرم الاكرمين واجود والعطية بقدر معطيها فيكون اجر الصائم عظيما كثيرا بلا حساب والصيام صبر على طاعة الله وصبر عن محارم الله وصبر على اقدار الله المؤلمة من الجوع والعطش وضعف البدن والنفس فقد اجتمعت فيه انواع الصبر الثلاثة وتحقق ان يكون الصائم من الصابرين وقد قال الله انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب نعم وانواع الصبر ثلاثة انواع الصبر الثلاثة ما هي? نعم نعم على اقدار الله المؤلمة تتحقق كلها في الصيام نعم يصبر عن الطعام لان انه لان الصبر عن الطعام صياما طاعة لله اي نعم يصبر ايضا عن معصية الله عز وجل وما يصيب نتيجة كذلك من الجوع او الضعف او العطش فهذا من اقدار الله المؤلمة اي نعم فانواع الصبر الثلاثة نعم تحققت في الصاعد الوجه الثالث الله اليكم قال رحمه الله الثالث ان الصوم جنة اي وقاية وستر يقي الصائم من اللغو والرفث ولذلك قال فاذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصحب ويقيه ايضا من النار ولذلك روى الامام احمد باسناد حسن عن جابر رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال الصيام جنة يستجن بها العبد من النار ان خلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح من ريح المسك لانها من اثار الصيام فكانت طيبة عند الله سبحانه ومحبوبة له وهذا دليل على عظيم شأن الصيام الله حتى ان حتى ان الشيء المكروه المستخبث عند الناس يكون محبوبا عند الله وطيبا لكونه نشأ عن طاعته بالصيام الخامس ان فرحتين فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه اما فرحه عند فطره فيفرح بما انعم الله عليه من القيام من القيام بعبادة الصيام الذي هو من افضل الاعمال الصالحة وكم اناس حرموه فلم يصوموا ويفرح بما اباح الله له من الطعام والشراب والنكاح الذي كان محرما عليه حال الصوم واما فرحه عند لقاء ربه فيفرح بصومه حين يجد جزاءه عند الله تعالى موفرا كاملا في وقت هو احوج ما يكون اليه حين يقال اين الصائمون? ليدخلوا من باب الريان الذي لا يدخله احد غيرهم وفي هذا الحديث ارشاد للصائم اذا سابه احد او قاتله الا يقابله بالمثل لان لا يزداد السباب والقت والا يضعف امامه بالسكوت بل يخبره بانه صائم اشارة الى انه لن يقابله بالمثل احتراما للصوم لا عجزا عن الاخذ بالثأر وحين اذ ينقطع السباب والقتال قال تعالى ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم وما يلقاها الا الذين صبروا وما الا ذو حظ عظيم ومن فضائل الصوم انه يشفع لصاحبه يوم القيامة فعن عبدالله فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام اي ربي منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني قال فيشفعان رواه احمد اخواني فضائل الصوم لا تدرك حتى تشفعني فيه قال فيشفعان نعم عندي يا شيخ للتسكين ها? يشفعه يقبل الله شفاعتهما هذا الذي يبدو لي والله اعلم فيشفعان اي نعم احسن الله اليكم قال فيشفعان رواه احمد اخواني فضائل الصوم لا تدرك حتى يقوم الصائم بآدابه فاجتهدوا في في اتقان صيامكم وحفظ احسن الله اليكم قال رحمه الله اخواني فضائل الصوم لا تدرك حتى يقوم الصائم بآدابه فاجته في اتقان صيامكم وحفظ حدوده وتوبوا الى ربكم من تقصيركم في ذلك اللهم احفظ صيامنا واجعله شافعا لنا واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين وصلى الله وسلم على محمد واله وصحبه بارك لنا في بقية شعبان وبلغنا رمضان واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين اجمعين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد حينما في سؤال خذوا الميكروفون نعم والله يمشون في سؤال خلص ها? مباشرة بعد يعني هل العبرة المباشرة? اصلا اه استدام الوضوء يعني انت ملزم باستدامة الوضوء ولا تستديم الوضوء ما لم تحتاج الى نقضة المسألة اي نعم نعم اقصد يعني اه اذا اخر سنة المؤمن لماذا يؤخرها? اي ويكسب فضل المكان هذا مقصد مقصد يعني جيد لكن بدون قصد يعني بدون قصد ما يعملوا ما ادري يا احمد انت ما شاء الله عليك تنبش تنبيش ما له لزوم انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى نعم ها في سؤال في شيء? نعم ها الايمان وهل هذا حديث? الايمان والحسد لان ابليس حسد ادم وهل ابليس يعتبر مؤمن لا يعتبر مؤمن بقدر ما يقر في نفسه من كله اي نعم اه ولهذا استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فان كل ذي نعمة محسود بس بقدر الحسد يعني كثرة الحسد او قلته يعني يكون مانعا نعم من الايمان اي نعم لانه حديثنا مع ما ادري على كل حال قل له وين هو اما معناه صحيح نعم اظن الاخي عنده خبر من الحديث عندك خبر من مما اورد اه خلص بس اخي عليكم السلام ما يحتاج يا اخي غلط هي هذا انت نقرت رأسي نقرا يا اخي ايه احبك الله ايه انا قلته لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله اريدها ان يدعو لي فقلت اني احبك في الله فكأنه يعلم قال معلوم وخيب اي نعم ما كنت اريده الله يرحم ويغفر له نعم نعم وش عندك انت؟