كتاب الأذكار - باب الذكر عند الصباح والمساء 1445/08/24هـ

Mar 6 2024 10:31AM
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللمسلمين والمسلمات اما المصنف ابو زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال كان نبي الله صلى الله عليه وسلم اذا امسى قال امسينا وامسى الملك لله والحمد لا اله الا الله وحده لا شريك له قال الراوي اراه قال فيهن له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ربي اسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها واعوذ بك من شر ما في هذه الليلة شر ما بعدها ربي اعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ربي اعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر قال واذا اصبح قال ذلك ايضا اصبحنا واصبح الملك لله رواه مسلم بسم الله الرحيم الحمد لله رب العالمين واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم عليه وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما واصلح لنا الهنا شأننا كله ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين اما بعد هذا ذكر عظيم تعود مبارك كان نبينا صلى الله عليه وسلم يواظب عليه كل يوم في الصباح والمساء فهو من اه الادعية والاذكار التي يشرع للمسلم ان ان يواظب كل صباح ومساء يقوله في صباحه ويقوله في مساءه وتضمن هذا هذا الحديث تعوذات عظيمة مباركة يحتاج اه المسلم ان يعتني بها عناية يومية وايضا تضمن استشعار المسلم في كل صباح ومساء نعمة الله عليه بان بان امسى نعمة الله عليه بان اصبح اي امسى واصبح في عافية ونعمة وامن وامان فهذه نعم يستهل صباحه استشعارها حمدا المنعم والمتفضل آآ بها سبحانه وتعالى قال قال ابن مسعود رضي الله عنه كان نبينا صلى الله عليه وسلم اذا امسى قال امسينا وامسى الملك لله امسينا اي في المساء وصرنا من اهله لان كم من انسان دخل المساء ولم يكن من اهل المساء قبضت روحه قبل ان يمسي فاذا امسى المرء يعني دخل في المساء وصار من اهل وهو في صحة وعافية و نعمة يستشعر ذلك يقول امسينا امسينا يعني دخلنا في المساء وصرنا من اهله وامسى الملك كله لله وامسى الملك ايوة صار الملك كائنا آآ مختصا بالله سبحانه وتعالى المالك لكل شيء وهذا من الايمان بربوبية الله وتعالى بربوبية الله عز وجل لجميع المخلوقات الحمد لله رب العالمين والايمان ملك الله سبحانه وتعالى لكل شيء قل اللهم ما لك الملك فالملك كله لله سبحانه وتعالى قال امسينا وامسى الملك لله والحمد لله الان لاحظ يجمع المسلم في هذا بين امرين استشعار النعمة وحمد المنعم استشعار النعمة وحمد المنعم سبحانه وتعالى قول امسينا وامسى الملك لله هذا استشعار النعمة والفضل والمن وقوله والحمد لله هذا حمد المنعم حمد المنعم فاجتمع في في هذا ما بدأت به الفاتحة الحمد لله رب العالمين الحمد لله رب العالمين قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد على كل شيء قدير وهذا فيها هذه الكلمة العظيمة كلمة التوحيد لا اله الا الله ومن فوائد هذا هذا الحديث ان المسلم في كل صباح وكل مساء يشرع له ان يجدد التوحيد بذكر كلمة التوحيد هذا تجديد للتوحيد لما تقول لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير هذا تجديد للتوحيد في شرع لك هذا التجديد في الصباح وفي فان لا اله لا اله الا الله هذه الكلمة كلمة التوحيد وهي قائمة على ركنين النفي والاثبات لا اله نفي الا الله اثبات ففيها نفي عام واثبات خاص نفي عام للعبودية عن كل من سوى الله واثبات خاص للعبودية بكل معانيها لله وحده وقوله وحده لا شريك له هذا تأكيد التوحيد بركنيه النفي والاثبات فان قوله وحده هذا تأكيد للاثبات وقوله لا شريك له هذا تأكيد للنفي وهذا من الاهتمام بمقام التوحيد ثم قوله له الملك وله الحمد وعلى كل شيء قدير هذه براهين للتوحيد فنحن نوحد الله ونخلص ديننا لله لانه له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ثم بدأ هذا الدعاء العظيم قال ربي اسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها اي من الليالي خير ما في هذه الليلة اي ما تنزله يا الله في هذه الليلة من خيرات تخص بها عبادك المتقين واوليائك المقربين وما تنزله من عطايا ومنن وهبات اسألك خير ما في هذه الليلة وانت قبل ان تدعو بهذا الدعاء اقررت بان الامر كله لله وانه وان الخلق كلهم طوع تدبيره سبحانه وتعالى وانه لا يكون الا ما اراد وانه على كل شيء قدير فبعد هذه هذه المقدمة توجهت الى الله بالدعاء ربي اسألك خير ما في هذه الليلة انت تستقبل ليلة جديدة تستقبل ليلة جديدة فتدخلها مفوضا امرك فيها الى ربك سبحانه وتعالى راجيا ان يغنمك خير خير هذه الليلة التي تستقبلها وخير الليالي والايام التي بعدها خير ما في الليلة وخير ما بعدها واعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ايضا واعوذ بك يا الله التجئ واعتصم بك يا الله ان تعيدني من كل شر نازل في هذه الليلة وايضا في الليالي والا التي بعدها ثم قال ربي اعوذ بك من الكسل الكسل هذا افة عظيمة جدا اذا وجدت في الانسان تعطلت مصالحه الدنيوية الكسل عدم النهوض نهوض النفس للقيام بالمصالح مع القدرة لان اذا اذا لم يكن هناك قدرة على القيام بالمصالح هذا يسمى عجز لكن اذا كان عند الانسان قدرة وصحة وعافية ثم يريد ان ينهض يقوم بهذه المصلحة العظيمة الدينية او المصلحة العظيمة الدنيوية فتأبى نفسه ولا تنهض هذا كسل كسل ما به ما به من ضعف وما به من مرض ولكنه يحجزه عن الخير الكسل ولهذا كان من اهم ما ينبغي ان يعتني بالمسلم كل يوم في الصباح وفي المساء ان يتعوذ بالله من الكسل لانه ان كان كسولا لم لم يعمل بمصالحه ولم ينهظ لمصالحه لا الدينية ولا الدنيوية هذا يعلم ان التعوذ بالله من الكسل مطلوب من كل مسلم كل يوم في الصباح وفي المساء لان افة افة عظيمة جدا اذا وجدت في العبد تعطلت تعطلت المصالح وتعطلت الخيرات اصبح معوقا جسمه بعافية وصحة وقوة ونشاط لكنه معوق بسبب الكسل فاذا ينبغي على المسلم من يتعوذ بالله من الكسل كل يوم في الصباح وفي المساء وهناك قاعدة ينبه عليها اهل العلم في باب الادعية من اجل ان تستفيد من الدعاء الذي تدعو به اذا دعوت الله بشيء فاتبع ذلك بعمل المعنى ان ان الذي يتعوذ بالله من من الكسل يعمل بما يقتضيه هذا التعوذ من نشاط وهمة توجه الاعمال الصالحة الطيبة الدينية والدنيوية قال وسوء الكبر اي واعوذ بك من سوء الكبر سوء الكبر ومر معنا في اه اه دعاء يقال في اخر الصلاة اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من ان اردل ارذل العمر هذا يقال في اخر الصلاة واعوذ بك من ان اردل ارذل العمر واعوذ بك من فتنة الدنيا ومن فتنة القبر هذي خمس تعوذات ان تقال قبل السلام في اخر الصلاة الشاهد قوله من ان اردل ارذل العمر هنا قال سوء الكبر يعني ما يكون في اه اخر العمر عندما يهرم الانسان ويضعف وتضعف قواه وتضعف ايضا ذاكرته ما يكون في ذلك الوقت من خرف وذهاب للعقل ووهن وهن شديد وضعف فيتعوذ بالله من ذلك كله سوء الكبر سوء الكبر ومن اشد ما يكون في هذا الباب سوء الكبر ذهاب الذاكرة يعني وقوع الانسان في الخرف ما ما يبقى عنده آآ ما يبقى عنده اه يعني فكر يأتي ابنه يسلم عليه يقول من انت? من انت? وابنه وتأتيه زوجته التي هي معه سبعين سنة من انت? يذهب فكرة هذا هذا التعود ينفع في السلامة من ذلك اذا كبر الانسان اذا اعطاه الله طولة عمر وهو يواظب على هذا الدعاء يسلم من ذلك يسلم يحفظ له فكره وعقله باذن الله سبحانه وتعالى ولهذا بعظ بعظ الكبار يبلغ المئة او قريب منها ومتع بذاكرته متع بذاكرته يتحدث يعني عن تاريخ ويذكر بامور قديمة وحديثة وذاكرته ممتع بها فهذا نافع جدا العبد في حفظ قواه اذا كبر يحفظها في آآ في صغره ونشاطه وقوته بالطاعة والعبادة والمواظبة على الذكر ولا سيما هذه الادعية المباركة في الصباح والمساء باذن سبحانه وتعالى يكون لها اثر عظيم عليه اذا اذا كبر قال ربي اعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر خاصة العذابين لانهما اشد ما يكون في العذاب عذاب القبر الذي من نجا منه نجا مما بعده وهو اول القبر اول منازل الاخرة وروضة من اما روضة من رياض الجنة وحفرة من حفر النار وعذاب النار اشد وابقى قال واذا اصبح قال ذلك ايضا لكنه يقول اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله الى اخره فاذا يستحب للمسلم ان يعتني بهذا الدعاء وهذا الذكر العظيم كل صباح ومساء في الصباح يقول اصبحنا واصبح الملك لله الى اخره وفي المساء يقول امسينا وامس الملك لله الى اخر ما جاء في هذا الحديث نعم قال الشارح والشيخ فيصل بن عبدالعزيز ال مبارك رحمه الله فيه استحباب هذا الذكر في الصباح والمساء قال المصنف رحمه عن عبدالله بن خبيب بضم الخاء المعجمة رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ قل هو الله احد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل رواه ابو داوود والترمذي وقال حديث حسن صحيح هذا ايضا الذي ورد في هذا الحديث حديث عبد الله بن خبيب رضي الله عنه فيه انه يشرع للمسلم آآ كل صباح ومساء ان يقرأ المعوذات الثلاث المعوذات الثلاث سورة الاخلاص وسورة الفلق وسورة الناس هذه الثلاث يقال لها المعوذات المعوذات ويقال لها المعوذات تغليبا لان الذي فيه تعود من هذه السور الثلاثة الفلق والناس لكن يقال لها المعوذات تغليبا فيشرع للمسلم ان يأتي بهذه المعوذات الثلاث في الصباح ثلاث مرات وفي في المساء ثلاث مرات قال رضي الله عنه قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ قل هو الله احد اي الى تمامها والمعوذتين اي قل اعوذ برب الفلق الى تمامها قل اعوذ برب الناس الى تمامها حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات يعني يقولها في الصباح ثلاث مرات ويقولها في المساء ثلاث مرات وكلنا نعلم ان هذه السور الثلاث يشرع ان يقولها المسلم متى? دبر كل صلاة دبر كل صلاة هذه الثلاثة التي في الصباح والثلاثة التي في المساء زائدة على ذلك زائدة على ذلك فيأتي باذكار الصباح كما هي ثم اذا بدأ باذكار المساء يأتي بهذه السور الثلاث يأتي بهذه السور الثلاث وهكذا ايضا في المساء هكذا ايضا في المساء الاثر المترتب على المواظبة على هذه السور الثلاث ثلاثا في المساء وثلاثا في المساء في الصباح قال تكفيك من كل شيء تكفيك من كل شيء هذا مثل ما جاء في قراءة اه اه الايتين من اخر سورة البقرة في ليلة قال كفتاه كفتاه يعني تكفي من كل شيء هذا معنى كفتاه تكفيه من كل شيء ماذا يدخل تحت قوله? تكفيه من كل شيء هذا عموم يدخل في باله كل ما يخطر ببالك وما لا ببالك تكفى ما اهمك مما ذهنك متخوف منه او مشغول او او تخشى ان يقع او غير ذلك من المخاوف التي تخطر ببالك وايضا تكفى مما لا يخطر ببالك كما يفيد هذا العموم في قوله تكفى من كل شيء تكفى من كل شيء ولهذا من المهم جدا ان ان يواظب المسلم على هذه السور الثلاث ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء قال الشارح رحمه الله فيه استحباب قراءة المعوذات في المساء والصباح قال المصنف تنقل شي او ترددت لكن ساقوله لعله يكون نافعا الان لما يعني مثلا آآ يأتي الى طبيب وهو يتخوف من امراض وتظاعف امراظ ثم يعطيه الطبيب وصفة هذه الحبوب ثلاث في الصباح وثلاث في المساء ولابد تعتني بالدواء وتواظب عليه الى اخره والا يعني اه يخشى ان يتضاعف عندك المرض وهو وهو عنده مخاوف من تجده في الصباح يعد الحبوب عدا دقيقا ويواظب عليها وفي المساء يواظب عليها وان كان ثلاث مرات يظع ساعة لظبط الموا الوصفة التي اعطاها الطبيب وهي يعني ايظا اه وصفة الطبيب ليست يقين احتمال هذا احتمال ما ما هو يقين لكن هذا عندك يقين الان يقين ولهذا من المهم في في الادعية وهذا ينبه عليه اهل العلم من المهم في الادعية والاذكار? ان تجمع بين العناية بها واليقين كن على يقين انك تكفى من كل شيء هذا ليس احتمال هذا يقين هذا كلام الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام الذي لا ينطق عن الهوى نعم قال المصنف رحمه الله وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات الا لم يضره شيء رواه ابو داوود والترمذي وقال حديث حسن صحيح نعم ثم ختم رحمه الله هذا الباب المتعلق باذكار الصباح والمساء بهذا الحديث العظيم حديث عثمان بن عفان الخليفة الراشد رضي الله عنه وارضاه وعن الصحابة اجمعين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة انتبه لهذه الجملة كل يوم كل ليلة هذه الجملة مهمة في هذا الذكر وايضا ما تقدم في هذا الذكر وايضا ما تقدم وهو المواظبة اليومية على اذكار الصباح والمساء ففيه هذا الحديث هذه الفائدة العظيمة اهمية المواظبة على اذكار الصباح والمساء وانك وانك اذا فاتك هذا هذا الذكر في يوم من الايام لا تكون في الحفظ الذي لا تكون في الحفظ الذي يترتب على هذه مثلا هنا في اخره قال لم يضره شيء اذا فاتك يوم لا تكن في هذا الحفظ قد تصاب قد تصاب ولهذا يحتاج الانسان يعتني بهذه الجملة كل يوم كل ليلة ما ان عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة وسيأتي معنا قريبا قصة لاحد الرواة في هذا الباب في اهمية المواظبة هو ان انه لو فاتته في يوم ربما يصيب مما مما يدل على تأكد المواظبة اليومية في الصباح وكذلك في المساء قال من قال ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات بسم الله الباء في البسملة باء الاستعانة باء الاستعانة بسم الله بسم الله اي اسمي ذاكرا الله عز وجل مستعينا به مفوضا امري اليه طالبا منه الحفظ والوقاية والسلامة هذه المعاني كلها داخلة تحت قولك بسم الله الذي لا مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء تستحضر وانت تقول بسم الله تستحضر ان الله سبحانه وتعالى آآ هو الحفيظ الذي لا يعجزه شيء في الارض ولا في السماء ولا يضر مع اسمه شيء لا يضر مع اسمه شيء سبحان الله قوله لا يضر مع اسمه شيء هذه الجملة تدل على عظمة اسماء الله وكمال اسماء الله عز وجل وان آآ اسم الله عز وجل لا يذكر في شدة الا زانت ولا كرب الا ذهب ولا بلاء الا خلص الانسان منه ولا غم الا انكشف وانجلى لا يضر مع اسمه شيء لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء من البلاء النازل من السماء او الخارج من الارظ فيكون محفوظا بحفظ الله سبحانه وتعالى من سمى حفظ من سمى سمى الله حفظ اسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء ثم ختم بهذين الاسمين العظيمين وهو سميع العليم السميع اي بسمع يسمع به سبحانه وتعالى جميع الاصوات جميع الاصوات ومن ذلك العبادة الذين في الصباح ولا يحصي عددهم الا الله يقولون باسم بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم يسمعهم اجمعين يسمعهم اجمعين ودعاء الداعين لما يدعو الناس ربهم في في في مشارق الارض ومغاربها ويتفق الدعاء في وقت واحد يسمعهم جميعا ولا يختلط عليه سبحانه وتعالى صوت بصوت ولا حاجة بحاجة ولا لغة بلغة يا عبادي لو ان اولكم واخركم وانسكم و انكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فاعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك من ملكي شيئا من مفاد هذا الحديث انه يسمعهم اجمعين الاولين والاخرين الانس والجن وفي ساعة واحدة كلهم يدعون يسمعهم اجمعين مثل ما قالت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت سبحان الذي وسع سمعه الاصوات متى قالتها? لما جاءت المجادلة تجادل النبي صلى الله عليه وسلم في زوجها وتشتكي الى الله قال الله عز وجل والله ي اسمعوا تحاوركما عائشة تقول انا في البيت قريبة منها اسمع بعض الكلام ويخفى علي بعضه رب العالمين ينزل وحيه بانه سمع تحاورهما وهو السميع العليم اي الذي احاط بكل شيء علما واحصى كل شيء عددا لا تخفى عليه خافية في الارض ولا في السماء قال الا لم لمدات نفي لم يضره شيء والشيء نكرة في سياق ماذا? النفي فتفيد العموم لم يضره شيء اي شيء من الاشياء التي يخشى منها ضر مثل ما تقدم من شر ما خلق عموم شر لا لم يضره شيء لا من الهوام ولا من الدواب ولا من الناس ولا من الجن ولا غير ذلك لم يضره شيء عام لم يضره الا لم يضره شيء قال الشارح رحمه الله روي ان ابانا ابن عثمان راوي الحديث عن ابيه كان قد اصابه طرف فالج فجعل رجل ينظر اليه فقال له ابان اما ان الحديث كما حدثتك لم اقله يومئذ ليمضي الله علي قدره آآ هذا ابان ابن عثمان ابن عفان ابان ابن عثمان ابن عفان يروي الحديث عن عثمان بن عفان عن ابي لكنه آآ كان اصابه فالج الفالج الذي يسمى الشلل الفالج الذي يسمى الشلل فكان اما يده اليمنى او يده اليسرى بها الفالج يعني ما تتحرك ما تتحرك يده فكم مرة في مجلس وروى الحديث? روى الحديث واخره لم يضره شيء واحد من الحاضرين هذا يحد النظر على موطن الاصابة التي فيه وكأن لان فيه مثل ما يقال لغة للعيون تعرف احيانا يعني احيانا ينظر اليك شخص وتعرف انه يسأل يريد يستفهم عن كلمة قلتها تعرف من نظرته انه يسأل واحيانا ينظر اليك وتعرف انه يستنكر وهو ما تكلم تقول ليش الخطأ اللي عندي هو ما تكلم لك نظرة العيون احيانا تشعر انه يعني مستنكر يسمونها لغة العيون من من نظر الانسان يعرف احيانا ماذا يدور مثلا في فهذا رجل الان يروي ابان هذا الحديث واخره لم يظره شيء ثم اخذ ينظر الى الاصابة التي فيه وكان عينيه تقول وماذا عن هذه الاصابة التي التي فيك وانت تروي هذا الحديث وانه لم يضره شيء وانت الان فيك هذا هذه الاصابة? فقال له ابان ما تنظر ايش هذه النظرة? ما تنظر? في آآ في رواية للحديث قال ما تنظر? يعني ما ما هذا النظر? يقصد النظر الذي يتضمن ايش? الاستنكار ها? يتضمن استنكار يعني قال ما تنظر وما تكلم الرجل قال ما تنظر? اما ان الحديث كما حدثتك هذا كلام عظيم اما ان الحديث كما حدثتك ما معنى كما حدثتك? يعني كما كما رويت عن ابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وان امر الحديث حق لا ريب فيه ان كلام الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى صلوات الله وسلامه عليه اما ان الحديث كما حدثتك ولكني لم اقله يومئذ يعني اليوم الذي اصبت فيه لم اقل نسيته ولكني لم اقله يومئذ ليمضي الله علي قدره وهذه هذه القصة يستفاد منها اهمية المواظبة على هذا الذكر وغيره مثل ما قال النبي عليه الصلاة والسلام كل يوم كل يوم ومر معنا قصة القرطبي مثل هذه قصة القرطبي لما نزل بالمهدية ولدغته عقرب قال له قال هذا يقول القرطبي هذا الحديث علمنا صحته آآ علمنا صدقه صحة وتجربة صحة من حيث الاسناد وتجربة من حيث واقعنا العملي يقول منذ سمعت هذا الحديث ما تركته الا ليلة نسيته في المادية فلدغتني عقرب نسيتوا نزل منطقة ونسي ان يقولها ولدغته في الليل عقرب فمثل هذه الاذكار العظيمة يعني يحتاج ان المسلم يجتهد في ان يجعلها وظيفة ثابتة ثابتة يومية يواظب عليها لا يشغله عنها شاغل نعم قال رحمه الله باب ما يقوله عند النوم قال الله تعالى ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والارض الايات وعن حذيفة وابي ذر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا اوى الى فراشه قال باسمك اللهم احيا واموت رواه البخاري نعم اه الان هنا اه عقد هذه الترجمة باب ما يقوله عند النوم ولعلكم تذكرون مر معنا اه مثل هذا الباب قريبا مر معنا باب ما يقوله عند نومه باب ما يقول عند نومه واستيقاظه واورد هناك حديث حذيفة نفسه الذي هنا واكتفى به واكتفى باورد هناك حديث حذيفة واكتفى به لم يزد عليه ثم دخل في باب اخر ثم عقد الترجمة هنا باب ما يقوله عند نومه وايضا اورد حديث حذيفة الذي تقدم في الباب الاول فقد سائل متسائل يعني آآ يعني وجه ذلك وجهك هنا هناك عقد الباب نفسه واكتفى بحديث واحد وهنا عقد الباب وجاء بهذا الحديث نفسه احاديث اخرى كثيرة في البال وكنت اشرت هناك الى ان الادعية والاذكار التي وردت تتعلق بالنوم كثيرة وقلت ان ابن القيم رحمه الله يقول انها نحو الاربعين حديثا نحو الاربعين حديثا وهناك اقتصر على حديث واحد في اه في الترجمة وهنا عقد الباب وتوسع في ذكر الاحاديث فما وجه ذلك? اه باب ما يقوله عند نومه واستيقاظه المتقدم لم لم يعقده من اه ايراد اه اذكار وادعية النوم وسردها وانما هذا الباب هو الذي اه عقده من اجل ايراد اذكار النوم وادعية النوم وسردها هناك اورده لهدف الذي بعده باب ذكر الله الباب الذي قبله باب ذكر الله قائما وقاعدا ومضطجعا ومحدثا وجنبا وحائضا الا القرآن فلا يحل جنب ولا ثم قال ما يقوله عند نومه هذا هذا مثل الفرع للباب الذي قبله مثل الباب مثل الفرع الذي الباب الذي قبله اورده لاجل ذلك لان باب الذي قبله في الذكر قائما وقاعدا ومضجعا جاء بفرع له وهو ما يقوله اوى الى فراشه واضطجع لينام ماذا يقول? هذا وقت ذكر اورده لاجل ذلك وهنا قال باب ما يقول عند النوم عقده من اجل ان يسوق الاحاديث التي اه جاءت متعلقة النوم وهي مثل ما ذكرت كثيرة لكنه ايضا لم يذكرها كلها وانما ذكر طرفا منها ونسأل الله الكريم ان ينفعنا اجمعين بما علمنا وان يزيدنا علما وتوفيقا يصلح لنا شأننا كله وان يهدينا اليه صراطا مستقيما اللهم ات نفوسنا تقواها زكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها اللهم انا نسألك الهدى والتقى والعفة والغنى اللهم اصلح لنا ديننا الذي وعصمة امرنا واصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا واصلح لنا اخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر اللهم اغفر لنا ولوالدينا ووالديهم وذرياتهم ولمشايخنا امرنا وللمسلمين والمسلمات اللهم انا نسألك الهدى والتقى والعفة والغنى اللهم انا نسألك الثبات في الامر والعزيمة على الرشد ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك ونسألك شكر نعمتك وحسن عباد ونسألك قلبا سليما ولسانا صادقا ونسألك من خير ما تعلم ونعوذ بك من شر ما تعلم ونستغفرك لما تعلم انك انت علام الغيوب اللهم اعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا وامكر ولا تمكر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا اللهم اجعلنا لك ذاكرين لك شاكرين اليك اواهين منيبين لك مخبتين لك مطيعين اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وثبت حجتنا واهدي قلوبنا وسدد السنتنا واسلل سخيمة صدورنا اللهم اصلح لنا اجمعين النية والذرية والعمل اللهم امنا في اوطاننا واصلح ائمتنا وولاة امورنا واجعل ولايتنا فيمن واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين اللهم وفق ولي امرنا لهداك واجعل عمله في رضاك وسدده في اقواله واعماله اللهم وفقه وولي عهده لما فيه صلاح البلاد والعباد ولما فيه عز الاسلام وصلاح اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين اللهم انجي المستضعفين من المسلمين واحقن دماء رب العالمين واحفظهم بما تحفظ به عبادك الصالحين اللهم وعليك باعداء الدين فانهم لا يعجزونك اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك اللهم من شرورهم اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا اللهم متعنا باسماعنا وابصارنا وقوتنا ما احييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا انصرنا من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك نبينا محمد واله وصحبه اجمعين