كتاب الصيام - باب الصوم في السفر وغيره 1445/09/06هـ

Mar 17 2024 11:03AM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين اللهم اجعل واياكم هداة مهتدين غير ظالين ولا مضلين اللهم يا رب لك الحمد على نعمة الاسلام والايمان وطاعة الرحمن وادراك رمظان والصلاة في هذا المسجد المبارك والاجتماع في الذكر طاعة لله تعالى ورسوله والحمد لله على ما حبانا به من امن وامان ورغد في العيش ونعم لا تعد ولا تحصى وفي انفسكم افلا تبصرون? البصر هذا مو نعمة السمع هذا مو نعمة الكلام هذا مو نعمة الفكر والفؤاد والتفكير مو نعمة العقل مو نعمة يا رب اجتماعنا اهل الاسلام في مثل هذه الميادين نعم اذا نتفكر كثيرا ونعبد الله كثيرا حياتي كلها عبادة يا عبد الله حياتنا كلها عبادة ما فيها شيء كذا شيء كذا لا العبادة وفق ما امر الله ورسوله يقول سبحانه وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ما في غير هذا هذه الحكمة من الخلق هذي الحكمة من الخلق ولكي نتمتع بس? لا عبادة لكن الله عز وجل اكرمنا بكل ما نعمله طاعة لله ورسوله عبادة يكون عبادة عبادة لك الاكل عبادة الشرب عبادة اللباس عبادة السعي في الرزق عبادة الكلام مع الناس في الدعوة الى الله عبادة القول الحسن عبادة وقل للناس حسنى والكلم الطيب الصدقة اذا ما في شي هامش كل برنامجك من الله كلفك الى ان يأخذ امانتك وانت في عبادة في فصل من فصول العمل والجد والنكوص ولللعب مرة كذا مرة كذا لا سمعنا ايات قبل قليل يومهم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم? ها قوة عظمى لله الواحد القهار سبحانه جل جلاله وبدأ القرآن الامام قبل قليل قوله في الاية الاولى غافر الذنب وقابل الثوب وشو دليله هذا عليه؟ بالله عليكم في دلالة كثيرة على ان احيانا يقع الانسان بل كثيرا منا يقع في ذنوب ومعاصي وسيئات فاطمئن ان هناك مغفرة وان هناك غفار وتواب لك يا عبد الله بس انت اقبل على الله غافر الذنب وقابل الثوب وين يروح بعد ذلك? بالله عليكم ما ننسى ما نجهل في دينا نفهم القرآن نفهم السنة كما جاء بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وطبقها وطبقها من بعده الصحابة الكرام رضي الله عنهم اجمعين والتابعين من بعدهم باحسان ومن تبعهم بخير الى يوم الدين والخير موجود الى يومنا هذا والى قيام الساعة لن ينقطع الخير بس خلك معي الخير خلونا نكون مع الخير وهالنار الجارية في بشائر لا تزال قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا تزال طائفة من امتي امن على الحق منصورة بعد منصورة لا يظرهم من خذلهم ولا من عاداهم فاللهم ارحمنا يا رب وارحم ضعفنا وارحم اخوتنا في فلسطين وفي بلاد المسلمين يا رب العالمين الموحدين من هم على اهل السنة والجماعة في كل مكان يا رب العالمين هكذا مسلم يصير قلبه حي يتفاعل مع القرآن والسنة مو يصير هامشي لوحدك في الارض لا ما انت لوحدك وان هذه امتكم امة واحدة يلاه شرق وغرب عربي عجمي اسود وابيض غني وفقير حاكم ومحكوم عالم ومتعلم كلهم امة واحدة وهناك يوم القيامة اللقاء نظر دنيا وبس واكل عيشة ها لا الدنيا ممر بس عبور ولذلك اثنى الله على اللي يظحون في سبيل الله باموالهم وانفسهم اللي يجاهدون الكفرة والظالمين والمغتصبين الغاصبين على حق وعلى نور يا الله لا تحرمنا واياهم فضلك شهداء اذا احسنوا النية واخلصوا العمل وصدقوا مع الله ورسوله مو خسارة الواحد يروح بدمه وماله ونفسه واهله مو خسارة ليه? لان التكريم وين? تكريم في الاخرة دنيا لا تساوي شيئا وورد لا تساوي جناح بعوضة في احقر من جناح البعوضة الدنيا كلها ما تساوي جناح بعوضة يا عبد الله وش وش النبي في الدنيا بعد? ليش نغالي في الدنيا ليش? الله يرزقنا يا رب اليقين بما عندك والفوز بالجنة الله اكبر ما بعدها موتة الجنة والانتهاء ونعيم دائما مقيم يتجدد النعيم يا رب وترى اهلك واصحابك ووالديك واجدادك والنبي والانبياء والصالحين والشهداء يا رب تجمعنا واياكم واياهم في جنات الفردوس الاعلى يا رب لا تحرمنا ووالدينا ووالديكم واهلنا واهلكم وعيالنا وعيالكم والمسلمين اجمعين لا تقنط من رحمة الله يا عبد الله لا تقول انا بعيد انا وينهم عن اللي فعلوا وعن اللي يقومون الليل كله ويصومن النهار ويجاهدون في سبيل الله انت قريب من ربك يا عبد الله احسن الان غير غير مفهوم هذا تذكر واني لغفار لمن تاب وامن وعمل صالحا ثم اهتدى يا الله الان كفار يا اخواني نصارى اسس ويهود وغيرهم ملحدين وبوذيين وهندوس وغيرهم من الملل الضالة يعودون بفظل الله للحق والصواب فكيف انت يا المسلم? يا من تعيش في بلاد المسلمين يا من لسانك مبين يا من عندك القرآن والسنة شو المبرر لك انك تضل او تزل او تسمع كلام الباطل? لا يا اخي لك عقل الله ركب فيك عقل الحيوانات اكبر منك اضخم منك اسرع منك اشجع منك لكن ما عنده عقل ولا كلفت بشرعه لكن انت ميزت بالعقل مع الشرع مع الكتاب مع السنة يا الله اذا عليك مسؤولية في الحياة عليك مسؤولية في الحياة ما يقول واحد انا ما لي دخل انا ما عندي انا ما عندي علم انا ما اعرف لا كل واحد عليه مسؤولية بقدر ما تعلم بقدر ما تعرف واعرف الله عز وجل ايش يقول? ها حلوة فاعلم امر فاعلم انه لا اله الا هو واستغفر لذنبك اذا الله امرنا بالعلم لازم نتعلم اللي في البقالة واللي في الحدادة واللي في آآ اي صناعة واللي في اي تجارة يتعلم يقرأ كتاب الله يقرا كلام آآ السلف يقرا كلام اهل العلم مو لازم يصير علامة زمانه ودنا نصير لكن ما نستطيع لكن لو على الاقل الاصل في الدين الاصل في الدين الاساسيات تتقن صلاتك تعرف معنى التوحيد وشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله الرسالة الصحيحة ترضى عن الصحابة رضي الله عنهم تسلك مسلكهم تأخذ كل ما هو امر الله به واحله لك وتبتعد عن كل ما حرم الله ونهى الله عنه ورسوله ما فيه خيارات والله انا ارغب المعصية انا رغب المنكر هذا ما استطعت اتركه لا الدين اترك ما نهى الله عنه ورسوله وايضا ائتمر بما امر الله به ورسوله هذه العبودية وتصدق ما اخبر الله به ورسوله الله ورسوله القرآن مليء والسنة النبوية عن اليوم الاخر مو بس دنيا اليوم الاخر من موت الانسان الله يغفر لنا ولهم ماتوا قبل شوي راح يرجعون لا الى يوم القيامة طيب احنا بعيدين عن هذا الحدث انك ميت وانهم ميتون كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة ثم الينا ترجعون اذا يا حبايب يا غاليين يا احفاد نبينا محمد الصحابة الكرام والسلف الصالح يا امة الاسلام نعود ما في خيارات الحين نعود الى الله عز وجل وامامنا امثلة واضحة في واقعنا اليوم اللي تمسكوا والله كسروا اهل الشرك والضلال اعتى قوة في العالم تحطمت امام افراد قلائل يا رب تنصر عبادك الموحدين يا رب تنصر عبادك المسلمين يا رب تعز والمسلمين يا رب تذل الشرك والمشركين واعداء الدين اللهم يا رب انهم لا يعجزونك اللهم انهم لا يعجزونك يا رب فانتقم منهم لهالمساكين المظلومين اللهم يا رب خالف بين قلوبهم اعداء الدين خالف بين قادتهم خالف بين جندهم خالف بين اسلحتهم خالف بين ارائهم والله انها مرأى العين الان هذا خلافات الان موجودة هالحين موجودة بينهم نزاعات شديدة ترى بينهم لازم انهم امة واحدة لا هذا جند من جند الله ان يجعلهم يختلفون بس متى ان تنصروا الله ينصركم اصحى انت لا تقولهم انا في الميدان انت في الميدان اذا التزمت واخذت بشرع الله وطبقت على نفسك واولادك واهلك ومن حواليك وجيرانك والمسئولين خلاص هنا نسلم يجيني الظايف دخل والشيطان ذاك يجي يدخله الشيطان نضعوف ولا حول ولا قوة الا بالله فرصة كريمة اننا في رمضان بالله عليكم واحمدوا الله ان الله بلغنا رمضان ترى نعمة نعمة كبيرة ان تدرون السلف الصالح وش كانوا يعملون? كانوا ستة اشهر يدعون ربهم ان يبلغهم رمضان يا الله شف شف الوعي وسلامة القلوب واذا ادركوه حمدوا الله وصاموه حق صيامه وقامه حق قيامه وعبدوا الله حق عبادته ثم بعده ستة اشهر يدعون ربهم بان يتقبل الله منهم رمظان الله اكبر اثنين في ايام النبي محمد صلى الله عليه وسلم واحد في العبادة والطاعة والجهاد اقوى من الاخر فدخل معركة واستشهد رضي الله الثاني مهو مقصر مثلنا لكنه مو مثل قوة هذاك وما دخل معارك وتوفاه الله بعد سنة بعد سنة فرأى احد الصحابة رؤيا عجيبة ورؤيا الصالحين حق صدق كيف وقد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم? رأى انه رأى الاخوين اخوينهم ان اللي مات الاخير سبق دخوله الجنة للمجاهد في سبيل الله المقتول في سبيل الله فاستغرب استغرب كيف هذا مجاهد في سبيل الله ومعروف بقوته وحرصه دخل بعد اخوه فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم ذلك الحدث لكن ليش تعجبون? اما ادرك عام كامل وادرك كامل بعد اخوه كم فيها من سجدة وكم فيها من ركعة? وكم فيها من ذكر? وكم فيها من خير? اذا اللهم اجعلنا واياكم ممن طالت اعمارهم وحسنت اعمالهم نعمة يوم واحد في عمرك يعطيك اياه الله هذا نعمة كبيرة لكن انتبه للحديث الاخر لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما وعن ماله فيما ابلاه او عن شبابه فيما ابلاه عن عمره فيما افناه وعن عمره فيما وعن شبابه فيما ابلاه وعن من اين اكتسبه وفيما انفقه? اذا السؤال عن العمر والسؤال عن فترة الشباب والنظارة والقوة والسؤال عن المال وين يجينا? ووين يروح? اصحى يا انتبه ما القدم عبد يعني مرة ولا واحد يمضي اللي يسأل هالاسئلة وفي رواية وعن علمه ماذا عمل به عرفت ان الصلاة واجبة وين اداءك? عرفت ان الصوم ركن من اركان الاسلام وين عرفت نحق الوالدين وبرهم واجب وين برك لوالديك? عرفت المسكين له حق في مالك وينه? وهكذا وهكذا اسأل فيا ربي تب علينا جميعا واغفر لنا ولكم ووالدينا ووالديكم واهلنا واهلكم والمسلمين اجمعين يا رب العالمين اذا اقول من ادرك رمضان يحمد الله اسجد شكرا لله اسجد شكرا لله ترى في كثير من اذا هل هي رمظان حي? سجد شكرا لله هذا سنة سجود الشكر لحصول نعمة او دفع نقمة نقمة حصلت خير اسجد في اي مكان ما يشترط طهارة ولا يشترط حتى قبلة اسجد لله شكرا دفع الله عنك نقمة ايضا اسجد شكر لله عز وجل الله يعافينا واياكم من كل ويرزقنا واياكم كل نعمة وكل خير وفضل يا رب العالمين ووفقنا لطاعته وجنبنا واياكم معاصيه اقول فرصة رمضان نصومه حق صيامه ونقومه حق ونتلو كتابه ونذكر الله كثيرا ونعمل ما امرنا الله به ورسوله وننتهي عن ما نهى الله عنه ورسوله وبالامس تحدثنا عن الدعاء خصوصا امس وان الدعاء ذكرنا امس ما يقارب خمسة واربعين نقطة عن الدعاء منها الاوقات الفاضلة في الدعاء منها الازمنة في اوقات الدعاء منها اداب الدعاء اداب الدعاء حتى له ادب الدعاء اذا نحسن يا اخواني العبادة نحسن الدعاء نحسن التوسل الى الله سبحانه وتعالى الظوا على الله يا ذا الجلال والاكرام يعني احرصوا وكرر الدعاء بهذا الجلال والاكرام لانه ورد ان اسم الحي القيوم ورد ان اسم الله الاعظم ورد الحي القيوم ونسأل الله ان يرحمنا واياكم وجميع المسلمين اذا نبخل على انفسنا ونحن في رمظان ان ندعو الله كثيرا وان نستغفرك كثيرا وان نعزم على صيامه بنية واخلاص شف من صام رمظان مو بس من صام وسكت من صام رم ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام رمظان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صلى مع امامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ومن صلى الفجر في جماعة فكانما قام الليل كله ومن صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل وركعتا الفجر سنة الفجر سنة الراتبة خير من الدنيا وما فيها بالله عليكم اي دين واي اله يعطينا هذا العطاء? يا من يخالفون الحق والصواب اللهم اهدهم الى الحق اللهم احفظنا والمسلمين اجمعين من شرورهم وكيدهم وظلمهم واجرامهم واحفظ المسلمين اجمعين في بلادهم وفي احوالهم وفي امورهم كلها يا ذا الجلال والاكرام اللهم يا رب وفقنا وا وولاة امرنا وعلمائنا ودعاتنا وجندنا وكلنا يا رب العالمين الف بين قلوبنا اصلح ذات بيننا اجمع كلمة على الحق والهدى والصواب يا رب العالمين واخذل من عاد الاسلام والمسلمين انك على كل شيء قدير مما ورد في هذا الكتاب القيم عمدة الاحكام طبعا لاحاديث سيد الانام شرحه الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء والافتاء في هذه البلاد الغالية نسأل الله تعالى ان يجزيه خيرا مر بنا في كتاب الصيام احاديث احاديث جميلة منها اليوم حديث عن سعد بن سعد الساعدي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر يا الله شفتوا الحديث? اذا من الخير تعجيل الفطر سرعة ما تغيب الشمس كنت في بر خلاص افطر كنت في سفر شفت الشمس غابت افطر ان كنت في بلد وآآ سمعت الاذان قل بسم الله وافطر لكن في اناس اعوذ بالله من طبعهم الميل ما يفترون الا بعد المغرب بساعات اعوذ بالله شو المخالفة? المخالفة الظاهرة تخالف هذا الحديث الصحيح ما يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وهذا فيه مع تطبيق السنة والاجر والخيرية والفوز بها فيه رحمة بالمسلمين رحمة بالمسلمين يعني لا تأخذ ولا دقيقة وحدة الا الله كلفك فيها فافطر بالعافية على الرطب او التميرات او الماء او الاكل المباح وكان النبي صلى الله عليه وسلم ايضا يؤخر سحوره يؤخر السحور ومر بنا امس بالحديث ايضا لا تنسى بعظ الناس تقول انا اتعشى في الليل ويكفي هذا خلاف الصواب والسنة تعيش في الليل وكل لله الحمد لكن السحور تذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم السحور بركة متى تحصل هذه الهدية? السحور بركة في اكله في وقته سفارة في دعائه في الصلاة فيه اقرب من ربك يا اخي اقرب من ربك يا عبد الله في السحور اقرب من ربك قل يا رب ارحمني يا رب اغفر لي فان فيه دعوة مست الثلث الاخر من الليل وهي السحور دعوة مستجابة يا اخي هذا من الازمنة والاوقات الفاضلة للدعاء فلا تبخل على نفسك ذنبا واخر السحور مر مع الاذان توقف عند طلوع الفجر توقف يسأل احدنا يقول انا والله كنت معي كاش ماء او اكل قمت والاذان يؤذن نقول اكمل ما معك اكمل الذي في يدك معليش ونسأل الله القبول لنا وله ولكم ولكل مسلم اذا نحذر المخالفات من تأخير الفطور عن وقته وبعد الغروب مباشرة او تقديم السحور احيانا للبعض فالسنة تقتضي اخذ هذا الحديث الجليل عن النبي صلى الله عليه من الاحاديث ايضا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اقبل الليل من ها هنا وادبر النهار من ها هنا فقد افطر الصائم اذا اقبل الليل من ها هنا يعني الشمس اقبل الليل غربت الشمس تحقق غروبها افطر وادبر النهار وادبر النهار يعني انتهى النهار افطر لا تتأخر وايظا حديث النبي صلى الله عن عبد الله ابن عمر رظي الله عنهما قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال عن الوصال في قالوا انك تواصل يا رسول الله انك تواصل قال اني لست كهيئتكم اني اطعم واسقى رواه ابو هريرة وعائشة وانس ابن ما لك رضي الله عنهم اجمعين الوصال هو ان تجمع يومين جميع مثلا او تجمع تفطر وان تجعل السحور فطور فكلا الصورتين وصال ليش النبي نهانا عن ذلك? شفقة بنا ورحمة وان التنطع في العبادة والغلو في العبادة منهي عنه والغلو في الدين كله منهي عنه الغلو اياكم والغلو لا الدين سهل سمح ياسر ميسر ولله الحمد والمنة طيب اذا خاصية النبي صلى الله عليه وسلم ان احيانا يواصل فانه ليس كهيئتنا مثلنا فاني اطعم واسقى قيل انه يطعم حقيقة ويسقى حقيقة وهذا خلاف الصواب ليس بالقوي هذا القول ولكن القوي ان الله يعطيه من الصحة والسلامة وقوة البدن ما لا يعطي غيره صلى الله عليه وسلم اطعمه واسقه يعني الله يعطيه القوة والقدرة على هذا الصوم خلاف الناس الاخرين والنبي صلى الله عليه وسلم له خصائص عديدة مر بنا في درس ماظي او في محاضرة ماظية حدود اربعين خاصية للنبي صلى الله عليه وسلم خاص اشياء كثيرة خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك امته خاصية لامة محمد عن الامم الاخرى اذا نحمد الله على هذه النعم والفضل العظيم يا اخوان ولمسلم عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه فايكم اراد ان يواصل? ها الحل فليواصل الى السحر يعني اخف عليه يوم شافه ملحين قال اللي يحب يواصل فليواصل يعني يشبك الليل مع النهار في الصيام ويفطر السحر ويتسحر في انه واحد وهذا خلاف السنة ايضا لان النبي نهى عنه نهى عنه صلى الله عليه وسلم اسأل الله يا اخواني الكريم لي ولكم الهداية والتوفيق والسداد والاجر والثواب مبارك لكم ادراك الصيام هنيئا لكم بادراك الشهر المبارك نعمة كبيرة ومن حقنا ان نبشر بعظنا بعظا به وان نهنئ بعظنا بعظا به وان يذكر بعظنا بعظا به باستمرار مو شهر عادي لأ هو الشهر ووقت ثمين ليله ونهاره اكله وشربه صومه وافطاره كل الثمين يا رب لا تحرمنا فضلك يا رب وعفوك وعافيتك واغفر لنا ما سلف وكان من ذنب او خطأ او تقصير او عمد او غيره يا رب العالمين ودلنا على ما يرظيك الان ونسير مسارا صحيحا الى ان يتوفانا الله عز وجل واعبد حتى يأتيك اليقين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين اليقين ما هو الموت? ما في لا محالة بالله عليكم احد شفتوه ما مات او بيبقى حي ابدا يا اخي افضل الخلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم مات توفاه الله وجاء قول الله تعالى قبله انك ميت يا محمد وانهم ميتون اذا نتخلص من الدنيا واوحالها ونقرب من من الاخرة بخيرها ونعيمها نسأل الله لنا ولكم ذلك يا رب العالمين ووالدينا واهلنا واحبتنا والمسلمين اجمعين قبل ان نودع بعضنا بعضا بالدرس نأخذ وقفات سريعة مع لديه سؤال مهم والسؤال اذا طرح جوابه يعني الباقين فنستفيد من السؤال والجواب لكي لا نكرر السؤال او مثله ثم اخر السؤال عن الطلاق والسؤال عن الارث وتقسيم التركات هذا ليس هذا مجاله او الاحلام ليس هذا مجاله وانما في بلادكم ان شاء الله ولدى الهيئات المعتبرة المخصصة لذلك ولا نتساهل في الطلاق او نتساهل في تقسيم التركات علينا بالجد في ذلك فان اذرى واحسن ان لا يكون نزاعات وشقاقات بين اه العائلة والمسلمين اجمعين وفقني الله واياكم لكل خير وجنبني واياكم كل شر وثبتني الله واياكم على دينه الى ان نلقاه يا رب اللهم ثبت قلوبنا على دينك لا تستغرب النبي محمد افضل الخلق وازكاهم كان يدعو بهذا الدعاء يا مقلب القلوب سبحانه ثبت قلبي على دينك اذا كان هذا النبي محمد معناه انتبهوا يا عباد الله طبقوا ما قاله نبيكم صلى الله عليه وسلم يا رب العالمين اغفر لنا ولكم اجمعين اللهم يا رب لا تدع لنا ذنبا الا غفرته ولا دينا الا قضيته ولا هما الا فرجته ولا مكروبا الا نفسته ولا عسيرا الا يسرته ولا صعبا الا سهلته ولا مريضا الا عافيت وشفيت يا رب العالمين ولا ميتا مسلما الا رحمته ولا ضالا الا هديته ولا فاسقا الا اصلحته برحمتك يا ارحم الراحمين ولا مسا الا حفظته برحمتك يا ارحم الراحمين هنيئا لاخواني الزوار واخواني العمار واخواني المصلين واخواني الذاكرين الله كثيرا نسأل الله ان يؤلف بين القلوب يصلح ذات البين ويجمعنا على طاعته يا رب العالمين لك اخي المسلم وانت داخل في الحرم سواء مثل الدرس هذا او غيره تنوي الاعتكاف تنويه الاعتكاف والاعتكاف على ما ذكره كثير من علماء الاسلام يكفي لو دقائق ولحظات واستنوي بقلبك تنوي انك داخل وتجلس ان شاء الله في الدرس معتكفا لوجه الله تعالى والاعتكاف عبادة اخرى ومزية اخرى تحصلها وانت جالس والذاكرون الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما وقوموا مغفورا لكم يا سلام! خيرات تلو خيرات ثم تعقبها بسنة الضحى من صلى الفجر في جماعة وجلس في مصلاه يذكر الله السافرة ويسبحه ويقرأ ويسمع الخير ثم طلعت الشمس وانتظر قليلا بعد طلوعها وصلى ركعتين كتب له اجر حجة وعمرة تامة ما تغني هذه عنه الحج والعمرة مثل ركعتين في قباء ما تغني عن العمرة الواجبة لكن اجرها عظيم الله عطاك الله عطاك يا عبد الله وهذا من فضل الله على هذه الامة ان جعل هذه الميزات وهذه الخير اللهم يا رب لا ننسى اخواننا المجاهدين في فلسطين وغيرها نسأل الله لنا ولهم النصر والتمكين يا رب العالمين وان يحفظنا واياهم وان يؤوي اطفالهم ونساءهم ويداوي جرحاهم وكسراهم وينصرهم على اعدائهم يا رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد جزاك الله خير وعلى اله واصحابه اجمعين واياكم وكل يا رب العالمين واياكم وكل مسلم يا رب العالمين الاسئلة من عند السؤال يتفظل جزاك الله خيرا هنا يسأل سؤال واقعي يقول بعظ الدول الاسلامية يختلف دخول الشهر فيها عن غيرها نعم هذا حاصل ويحصل من زمان من ايام النبي محمد صلى الله عليه وسلم لان المطالع مختلفة وايضا يكون الهلال طالع عندنا هنا لكن فيه غيوم ما شفناه فرظا يعني فاذا حصل غيم وتر اكملوا عدة شعبان حديث ومنهج شرعي فما يقول الواحد والله شهر واحد انا ما صمت لا اذا ثبت رؤية الشهر اذا رأيتموه فصوموا واذا رأيتموه فافطروا من شهد منكم الشهر فليصمه الحمد لله الامر يسر وسهولة لكن يأتي السؤال الاهم مثلا من جاؤوا الينا ولم يصوموا جاؤوا وهم لم يصوموا ولم يثبت عندهم دخول الشهر حنا اليوم ها ستة طيب هم عندهم خمسة طيب وين يروح اليوم هذا? ان بقي عندنا وصار الشهر عندنا ثلاثين يوم الحمد لله هو بلغ تسعة وعشرين يصوم ويتعيد معنا ها لكن لو صاروا صايمين قبلنا قبلنا وصمنا ثلاثين يوم يصوم واحد وثلاثين يوم هو لا ما يصب ما يصوم اكثر من ثلاثين يوم ولا ينقص عن ثمان وعشرين يوم عن تسعة وعشرين يوم ما ينقص فيراوز الامور مع سؤال اهل العلم في وقتها اذا حصل مثل هذا بارك الله فيكم جزاك الله خير نعم نعم جزاك الله خيرا اخونا الكريم يسأل يقول فضل الصلاة في قباء وهذي خاصة بيوم السبت? الجواب والله تعالى اعلم انها تعدل اجر عمرة ركعتين في قباء او اربعة او اكثر او تكررها اليوم مثلا جيت الصبح جيته بالليل جيته الاسبوع هذا جيت الاسبوع الثاني الحمد لله الاجر يتجدد لك الاجر جزاك الله خير يتجدد لك يا عبد الله هذا واحد الثاني ليست خاصة بالسبت اليوم فقط وانما يطلق في اللغة على السبت يعني في الاسبوع في الاسبوع مرة فلو وافقك الاحد الاثنين الخميس الجمعة فلا بأس لكن انتبه لاوقات النهي ما تذهب لقبى وقت النهي خصيصا واوقات النهي خمسة بعد الفجر حتى طلوع الشمس هذا وقت نايم عندك وقت طلوع الشمس وقت نهي وقت زوال الشمس وقت بعد العصر وقت نهائي وقت الغروب ووقت نهائي اشد هذه الاوقات نهيا ثلاثة وقت الطلوع وقت الغروب ووقت الزوال حتى اذا دخلت في هالاوقات في اي مسجد ما تصلي ركعتين تحية المسجد الاوقات الثلاثة لكن لو دخلت العصر تريد الافطار في الحرم واصطاد فيه صل ولو بعد العصر لا تقول وقت نايم صل ركعتين لانها من ذوات الاسباب دخلت الفجر متأخر تريد الحلقة او الذكر صل ركعتين قبل ان تجلس وهكذا نسأل الله لنا التوفيق والسداد يا رب العالمين نعم تفضل اوضح سؤالك افصلها عنه اخونا يقول في واحد عندهم الله يعافينا واياه واياكم معاق لا يستطيع رجليه نقول الحمد لله اذا احد عنده يغسل له قدميه اذا ما عنده الان بالشطافات والحنفيات القوية ممكن ان تضع يدك او تحرك ويصب الماء عليها بغزارة ويكون يكفي جزاك الله خيرا وله الاجر ولك الاجر ان شاء الله نعم الحمد لله الخلق الخلق كلهم بما فيهم اهل الاسلام يعتنيهم من الامراض وما يقدر الله شيئا الا في حكم ان تدرون المريض ان العداد مكتوب يمشي ما يقف الصلاة الذكر القرآن كل ما كان يعمله يمشي ما فيها وقوف اقرأ اخر سورة التين ها اخر سورة التين فيها اشارة ودلال على ان الانسان مهما اصابه من كبر او مرض يعمل عمله مستمر نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد لكن من كان لا يستطيع المجيء وعنده مرظ كثير او كبير او كبير سن طاعن فلا بأس بالعمرة عنه اما اذا كان المرض مؤقت او يستطيع فيما بعد فالاولى ان لا يعتبر عنه ولا يحج عنه حتى يتم له ربي بالصحة والعافية ثم يأتي ويزور ويعتمر او يحج الحمد لله نعمة لا لا لا ما دام اعتمرت وحجت الحمد لله ادع لها كثيرا الدعاء ابلغ من العمرة الدعاء يا اخواني للاموات والاحياء ابلغ من العمرة عنهم حتى لك لا تكرر العمرة لا تكرر العمر اكثر الدعاء احسن لك اكثر الذكر احسن لك ولذكر الله اكبر ولذكر الله اكبر اكثر من هذا لكن ناس احيانا تجهل تقول عمرة باخذ عمرة ليش? خلاف السنة خلاف الصواب تكرار العمرة ادعو لك ولاهلك وامواتك والمسلمين اجمعين كما ننبه الى ان بعض الز يقول والله اوصاني فلان او جاري او صديقي ان اسلم على النبي صلى الله عليه وسلم عنه هذا لا يجوز ولا تنقل هذا السلام انت قل له انت في دارك هناك في المكان اللي انت فيه اللهم صلي وسلم على نبينا محمد لو كان هذا الكلام صحيح لقلنا صلواتنا كلها باطلة الين لازم نصلي انا صلاة الفريضة الفريضة ما فيها ركن من اركان الصلاة الصلاة الابراهيمية بلى وكل مسلمي الدنيا يصلون لله يسجدون لله اذا هذا يباطل قضية سلم لي على النبي محمد او حتى انت بنفسك لا تعتاد زيارة القبر لا تعتاد تكرر او ترى انه لازم او الروظة لا مو صحيح كل المسجد اجره بالف صلاة كل مسجد الحمد لله ويقول صلى الله عليه وسلم لا تجعلوا قبري عيدا وش معنى هذا? يعني عيدة تعتادونه اياكم والغلو والشطط والزيادة لا كل هذه ممنوعة ومرفوضة وليست من الصواب ولله الحمد والمنة نعم ولا في رمضان بس خلاص كيف? الاعتكاف في المسجد الاعتكاف الاعتكاف في اي وقت هذا واحد لكن الافضل في رمضان والافضل في عشر رمضان الاخيرة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الاول والثانية لكن في الاخير يا سلام اخذ بالاعتكاف في العشر الاواخر ليه? لانها افضل رمظان وافظل الليالي ومظنة ادراك ليلة القدر هذا افظل الاعتكاف في العشر الاواخر لاباس لاباس لاباس يا حبيبي اللي معهم عملات اما لبلادهم او لغيرها من البلاد الاخرى كالدولار او غيره لا بأس ان يشتري به تعرف انت الدولار تعرف لكي لا تخدع يرجع لك نعم يعني يقدر الدولار مثلا الواحد مثلا بكذا ريال مثلا بخمسة وسبعين تعرف هذا هذا قيمته وهذي السلعة بعشرة ريالات رجع لك الباقي ريالات نعم لا بأس اه هل يجوز ايوا اذا كانت المرظعة يظر بها الصوم يظر بها او يظر بالجنين فلا حق الافطار والقظاء فيما بعد ما هم بالسفر وبس اي نعم والا ان تصوم وتجمع بين الرظاعة ان شاء الله وبين الصيام لكن اذا لحقها ظرر او جنينها وليدها فلها حق الافطار والقظاء لاحقا نعم اي اخذ مال بغير حق لا يجوز اي امر فيه تدليس او تلبيس على اخوك المسلم لا يجوز الحلال بين والحرام بين فالاولى ينصح كل واحد لا يأخذ حق لاخيه المسلم قليل او كثير مرة نعم واياكم واياكم ها? بلدي عفوا عطنا سؤال اي نعم لا بأس بالعقيقة في اي مكان في الدنيا اي مكان في الدنيا لو عرفت ان مثلا في افريقيا او في فلسطين احتياج وتحب ان تكون العقيقة عندهم الله يبارك لك وموثوق انها تذبح هناك بارك الله فيك وان اكلت منها ووزعت منها على اهلك وجيرانك فهذا خير نعم بارك الله فيك نعم ايه اولا التأمين لو كان بالاختيار فلا ينبغي ان ناخذ تأمين خاصة التأمين شامل لرد الحياة او الموت ظد الموت هذا لان الموت بقدر الله ما تملكه ولا تؤمن عليه كلنا سنموت لكن لا تفرط تظر اخوك المسلم اللي يقتل عمدا يقتل مثلا حوالي لكن من حيث التأمين الاولى الا نأخذ التأمين الشامل نأخذ التأمين الاخف واخف الضررين هو ضد الغير التأخر هذا ليس بالصحيح الانسان يضبط اموره في خاصة في اوقات الصلاة ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا يعني ومحدد فما نتساهل في اداء الصلاة او نسهر في الليل ثم نؤخر صلاة الفجر الى طلوع الشمس او حول طلوع الشمس لا بارك الله فيك وغفر الله لنا ولكم ويسر الله امرنا وامركم