المقدمة 1445/09/11هـ

Mar 22 2024 11:34AM
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان نبينا محمدا عبده ورسوله اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وازواجه وذريته اما بعد فهذا مجلس من مجالس شرح كتاب فضائل الصحابة للامام المبجل احمد بن حنبل وقد ذكرت تقدمة مقدمة لهذا الموضوع المهم والخطير وهو ليس موضوعا مجردا في الفضائل وانما له صلة او علاقة وطيدة وثيقة بالعقيدة الخص لكم اهمية الموضوع مرة اخرى الله تبارك وتعالى خالق عظيم حكيم عليم خلق فسوى وقدر فهدى وربك يخلق ما يشاء ويختار اختار آآ بقدرته وعلمه وحكمته ختم النبوة بمحمد صلى الله واله وسلم وجعل له من الصفات العلية والكمالات البشرية ما لم يجعله لاحد سواه واكرمه بحواريين نجب واصحاب صادقين اوفياء احاطه الله بهم فسلكوا سبيله واهتدوا بهدى وكما كمل الله تبارك وتعالى نبيه صلى الله عليه واله وسلم بالاخلاق النبيلة والشمائل العلية كمل الله تبارك وتعالى صحابته بصفات الاجلال والوقار والعدالة والحكمة لانهم اهتدوا بهدي اسوتهم وقدوتهم صلى الله عليه واله وسلم واستنوا بسنته ونقلوا بكل امانة ود دينه القويم وصراطه المستقيم فاستحقوا بجدارة رضى الله تبارك وتعالى كما قال الله عز في علاه رضي الله عنهم ورضوا عنه فيهم قوله صلى الله عليه واله وسلم ما من نبي بعثه الله في امة قبلي الا كان له في امته في امته حواريون واصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بامره رواه مسلم عن ابن مسعود والذين التفوا حول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وعاشوا معه هم من هم? هم حواري واصحابه رضي الله عنهم اجمعين احياهم الله عز وجل بالوحي المنزل على النبي المرسل صلى الله عليه واله وسلم فتزكت نفوسهم وتط به قلوبهم وقد شهد الله تبارك وتعالى لهم بالايمان الحق ولا شهادة فوق شهادة الله جل جلاله قال سبحانه والذين امنوا وهاجر وجاهدوا في سبيل الله والذين اووا ونصروا اولئك هم المؤمنون حقا اولئك هم المؤمنون حقا حقا لهم مغفرة ورزق كريم وقد وصفهم رضي الله عنهم جميعا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه بوصف متطابق لاختيار الله لنبيه والاختيار له صلى الله عليه واله وسلم وربك يخلق ما ويشاء ويختار قال ابن مسعود ان الله نظر في قلوب العباد نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد خير قلوب العباد فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد فوجد قلوب اصحابه خير قلوب العباد خير قلوب العباد فجعلهم وزراء نبيه يقاتلون على دينه رواه الامام احمد وحسنه السخاوي وسنده حسن الاختصار تجاوزها المبحث الثاني وهو ذكر الاثار في مقدمة الامام احمد رحمه الله تعالى كتاب الامام احمد هو الذي ترونه في سفرين كبيرين ومجلدين ضخمين سمى كتابه فضائل الصحابة مسند لان لا يتقول ويفتري مفتري ويقول عندكم وعندنا عندنا في فضائل سفراء الاسلام النقلة للقرآن والسنة فضائلهم تروى بالاسانيد فيعرف احدنا من اهل الحق والصواب والقرآن والسنة ما ثبت مما لم يثبت فهل عند القوم اسانيد تقوم على ساقين وقدمين? يعرفون ونعرف من خلالها الحق والباطل? قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين قدم الامام احمد رحمه الله تعالى بمقدمة فذكر وروى فيها ومن خلالها احاديث للمتن المشهور لا تسب اصحاب فوالذي نفسي بيده لو انفق احدكم مثل احد ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه بعدما ذكر الامام احمد في مقدمته في كتاب فضائل الصحابة هذا الحديث بروايات متعددة ثنى بذكر اثار ثلاثة عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما وعن ميمون ابن مهران التابعي رحمه الله وباسانيده هذه الاثار الثلاثة هي كالتالي يسمعنا قارئنا وفقه الله اثر ابن عمر وعائشة وميمون ابن مهران نعم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم اغفر لنا ولشيخنا والسامعين يا رب العالمين قال الامام احمد رحمه الله تعالى حدثنا وكيعا قال قال حدثنا سفيان عن نصير بن دعلوق قال سمعت ابن عمر رضي الله عنه يقول لا تسبوا اصحاب محمد فلا مقام احدهم ساعة خير من عمل احدكم عمرة قال وحدثنا وكيع وابو معاوية قال اخبرنا هشام يعني ابن عروة عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها وارضاها قالت امروا بالاستغفار لاصحاب محمد فسبوهم وقال ابو معاوية في حديثه يا ابن اختي امروا ان يستغفروا لاصحاب محمد فسبوهم قال حدثنا وكيع قال حدثنا جعفر عن ميمونة بن مهران قال ثلاث ارفضوهن سبوا محمد صلى الله عليه واله وسلم والنظر في النجوم والنظر في القدر تقدم ذكر الحكم على الاسناد وان اسناد هذا الاثر اسناد صحيح والاثر صحيح رجاله رجال الصحيحين وقد وقفت بكم عند فقه الاثر وغريبه ابن عمر رحمه الله تعالى عنه روايتان احداهما لو انفق احدكم عمره عمره والنص الثاني اربعين عاما او اربعين سنة ما هو دليله? ما هو شاهده? ما هو مأخذه? لعل مأخذ قول ابن عمر رضي الله عنهما من قول النبي صلى الله عليه واله وسلم المتقدم لا تسبوا اصحابي فلو ان احدكم انفق مثل احد ذهبا جبلا احد ترونه بحجمه وآآ انبساطه في شمال المدينة النبوية فلو ان احدكم انفق مثل احد ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفا وفيه بيان التفاوت العظيم ممن شهد الوحي مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهم الصحابة وبين من تأخر عنهم وبين من تأخر عنهم لكن الاجر فيه يتنافس المتنافسون في الاجور وكسبها والدرجات وارتفاعها فقد يتنافس المتأخرون باولئك السابقين البررة الاخيار كما قال النبي صلى الله عليه واله وسلم في الحديث الصحيح ان من ورائكم ايام الصبر للمتمسك فيهن بما انتم عليه اجر خمسين قالوا يا رسول الله خمسين منا او منهم? قال خمسين منكم خمسين منكم اما قدرهم ورفعة منزلتهم ومكانتهم التي بوأهم الله تبارك وتعالى فيها تشنف اذانهم بسماع كلام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واكتحال اعينهم برؤية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فهذا لن يبلغ احدنا مبلغهم فيه كما قال النبي صلى الله عليه واله وسلم ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه اما الاجر فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وقوله فلا فلا مقام احدهم الفاء في العربية فصيحة واللام مفتوحة وهي لام الابتداء مقام بفتح مبتدأ وخير خبره وهذا الاثر وان كان موقوفا على عبد الله ابن عمر لكن له حكم الر لانه لا يقال مثله بالرأي وفي الاثر فائدة عظيمة وهي عدالة الصحابة ورفعة قدرهم وعظيم مكانتهم رضي الله عنهم وان ذلك لا يتنافى مع الخطأ في الاجتهاد ان وقع من واحد منهم رضي الله عنهم اجمعين الاثر الثاني عن ابن عمر وهو ما ذكره الامام احمد بقول قال حدثنا عبدالرحمن بن مهدي عن سفيان عن نصير بن زعلوق قال سمعت ابن عمر يقول لا تسبوا اصحاب محمد فلا مقام احدهم ساعة خير من عبادة احدكم اربعين سنة تراجم الرواة عبدالرحمن بن مهدي هو العنبري الازدي اللؤلؤي ابو سعيد ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال خرج له في الكتب الستة وقال قبله الذهبي سيد الحفاظ الكلام على اثر ابن عمر كالكلام على الاثر الاول المروي عنه سواء بسواء وازيد هنا فاقول الاثر الاول من طريق وكيع عن سفيان ولفظه فلا مقام احدهم ساعة خير من عمل عموره عمره والاثر الذي بين ايدينا من رواية عبدالرحمن بن مهدي عن سفيان بلفظ فلا مقام احدهم ساعة خير من عبادة اربعين سنة هذا كله في ضبط امور لابد لها من توقيف وحي ولذلك يقال موقوف على ابن عمر له حكم الرفع لان مثله لا يقال الرأي وفي مثل وقوله وقد يرجح بما ذكره الامام احمد رحمه الله تعالى اذ قال اذا اختلف عبدالرحمن بن مهدي ووكيع فعبد اثبت عبدالرحمن ابن مهدي اثبت لانه اقرب عهدا بالكتاب وقد اختلفا في واقع الامر وفي واقع الرواية في نحو خمسين حديثا للثوري قال فنظرنا فاذا عامة الصواب في يد عبدالرحمن يعني ابن مهدي كما في تاريخ بغداد حكم السند حكم عليه فض المحقق الشيخ وصي لان له آآ الفضل في تحقيق الكتاب واخراجه بتوفيق من الله وآآ هو اهل لان يقلد ولكن التقليد ممنوع لكن التقليد في هذه الاحكام ممنوع وفقه هذا الاثر كفقه الاثر السابق اثر ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها وتنبه لهذا الاثر قال الامام احمد حدثنا وكيع وابو معاوية قال حدثنا هشام عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها وعن ابيها قال امروا انتبه من هم? سيأتي الجواب عن هذا المهم امروا بالاستغفار لاصحاب محمد صلى الله عليه واله وسلم فسبوهم ما تسمعون السب يا امة محمد يا امة الدعوة سب مقزع تكفير فظيع كلام فيه ما فيه من السقط والوقاحة ما الله عز وجل به عليم والله ما كان يخطر على بال مؤمن مستقيم سوي تقي نقي انه سيعيش حتى يسمع اولئك القوم وهم يسبون ويشتمون ويلعنون ويكفرون اولئك الصحب الكرام الذين اصطفاهم الله عز وجل واجتباهم لصحبة نبيه صلى الله عليه واله وسلم قال ابو معاوية وهو الراوية لهذا الاثر عن عائشة عن هشام بن عروة قال ابو معاوية قالت ام المؤمنين عائشة يا ابن اختي يا ابن اختي هذا من الادب مع من يزورك سنا وعمرا ان تتلطف ليسهل عليه سماع كلامك ونصحك وتوجيهك يا ابن اختي ان يستغفروا لاصحاب محمد فسبوهم تراجم الرواة اثبت العرش ثم انقش لا اهز رأسي ولا تهز رأسك ولا اهز كتفي ولا تهز كتفيك ولا ادخلك في معمعة فقه متون لا تثبت بل اثبت العرش ثم انقش وكيع من هو? وكيع ابن الجراح الامام ثقة شيخ البخاري الذي شكى اليه امرا قلبيا حسيا وقد يكون سببه معنويا شكوت الى وكيع سوء حفظي فارشدني الى ترك المعاصي بان العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاصي والله كل يوم اقول اقول اريد ان اطلب العلم بسم الله اريد ان احفظ اريد ان اجاري اريد ان اسابق طلاب العلم لكنني اصرف عنه اصرف عنه صرفا واعرض عنه اعراضا انظر الى قلبك وفكرك وقال بك هل تعصي ربك اناء الليل واطراف النهار فان كان الامر كذلك اذا عرف السبب بطل العجب ابو معاوية محمد ابن خازم الضرير الكوفي قال ابن حجر ثقة احفظ لحديث الاعمش وقد يهم في حديث غيره وقد رمي بالارجاء رمي بالارجاء وهو تأخير العمل عن مسمى الايمان هشام هو هشام ابن عروة ابن الزبير ابن العوام تابعي ثقة فقيه من رجال الكتب الستة عن ابيه من ابوه عروة ابن الزبير ابن العوام ابن خويل ابن اسد ابن عبد العزى ابن قصي ابن كلاب والزبير ابن العوام حواري حواري رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وابن عمته صفية وابن عمته صفية قال ابن حجر ثقة فقيه مشهور من الطبقة الثالثة من التابعين خرج له في الكتب الستة من الفوائد المتعلقة بفضائل الصحابة قال عروة اذكر ابي الزبير كان ينقزني احفظ الكلمة فيها ندرة ولكنها مشهورة بغير هذا اللفظ العربي القح ينقز ينقزني يقول مبارك من ولدي الصديق ابيض من ال ابي عتيق الذه الذه كما الذ ريقي ايش معناها? رواية اخرى عند ابن الجوزي بلفظ كان الزبير يرقصه ها? يرقصه ويقول بشيء من التقديم والتأخير قال يعقوب الفساوي عيسى ابن هلال وهو صدوق من رجال ابي داوود والنسائي عن شريح ابن يزيد الحضرمي وهو ثقة من رجال ابي داوود والنسائي عن شعيب ابن ابي حمزة الاموي وهو ثقة عابد من اثبت الناس في الزهر وهذا من روايته عن الزهري عن عروة ابن الزبير رضي الله عنه قال كنت غلاما لي ذئابتان جمع وتثنية ذؤابا وهي الشعر اذا كان مرسلا فاذا كان ملتويا ملفوفا يسم بايش عقيقة يسمى عقيقة فقمت اركع ركعتين بعد العصر عروة يقول كنت غلاما لي ذؤابتان فقمت اركع ركعتين بعد العصر فمن ابصره؟ قال فبصر بي عمر ومعه الدرة العصا القصيرة كان يحملها دائما عمر ليوقظ الوسنان ويطرد الشيطان من بعض الناس الذين لا ينتصحون حاش ما بين ايدينا لا ينتصحون بالنصايح ولا يأتمرون بالمعروف ولا ينتهون عن المنكر ومعه الدرة قال فلما رأيته فررت منه فررت منه فلحقني فاخذ بذؤابتي اخذ بذؤابتي قال فنهاني لا صلاة بعد العصر هذا نص حديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لا صلاة بعد العصر قال فنهاني مباشرة قلت لا اعود قلت لا اعود ونعود ابناءنا على الجواب وعلى عدم الصمت لان الصمت اذنها صماتها وقد يكون الصمت رضا وقد يكون عن عدم رضا لكن نعود ابناءنا تأديبا وادبا اننا اذا سألناهم وامرناهم ان يجيبونا انتبه لهذا لان تعويدهم على الجواب ادب منهم لابائهم وامهاتهم اما يطالع ينظر اليك ويسكت او يعمل انتبه لي بالله الحركة هذي انتبه لي الحركة هذي يا بني صليت? شفت الحركة هذي? وهذا فيه نوع من انواع سوء الادب لا سيما عند الاداريين والموظف والجامعين والطلاب عندك اه سلعة كذا? هذا ليس من الادب قل نعم او لا او ان اردت ان تتلطف وتتأدب قل لا والله اسف ليس عندي غاية في الادب نعود ابناءنا ليش? نعود انفسنا اي نعم لان بعض الناس ما تعود وقد كبر وتخطى التأديب فصار مثل شجرة قاسية يصعب امانتها وازالتها والله المستعان قال فنهاني قلت لا اعود سند هذا الاثر حسن سند هذا الاثر حسن الشيخ آآ وصي جزاه الله خيرا وبارك في عمره وعلمه قال اسناده صحيح اقول هو كذلك اسناده صحيح ورجاله رجال الكتب الستة وقال الالباني اسناده صحيح على شرط الشيخين ايش اضاف المحدث? الكبير السلفي الالباني قال صحيح وزاد على شرط الشيخين اي على شرط البخاري ومسلم والحديث رواه مسلم من حديث ابي معاوية وخرجه ابن ابي عاصم في كتاب وابو بكر الاجر في الشريعة واللالكائي في اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة وهذا الذكر المفصل ليس من الترف الفكري وانما اريد ان يطرق سمعك يا اخي المسلم سمعك مصادر دينك الذي هو عزتك وهو علوك وهو استخلافك وهو الطريق الذي يوصل الى الى الله عز في علاه اما اذا قيل لاحدنا قيل له ايش بعد القرآن? قال السنة ايش الكتب الستة? قال ها ها لا ادري ايش كتاب اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة? قال ها ها لا ادري مصادركم مصادركم ارس وارسخ واثقل من الجبال الرواس كلها مسندة الى الصحابة الى نبيكم صلى الله عليه واله وسلم الى جبريل الى رب العزة والجلال جل جلاله اسماؤه وصفاته هذا هو المنهج السديد والطريق الحميد ما هو حدثني قلبي عن ربي ورأيت رؤيا يحل الله لي ما حرم ويحرم ما احل كلام باطل باطل هراء اساطير خرافات هي التي حدت باقوام ان يذكروا الله كما يشاؤون ويصلون كما يشاؤون ويتعبدون لله كما يشاؤون بعبادات مخترعة مصطنعة ما انزل الله بها من سلطان انت تحفظ اذكر الله ذكرا كثيرا قال ها? احفظها وانا في سن الرابعة والخامسة حسن حسن جدا اذكروا الله ذكرا كثيرا كيف تذكر الله صفة وكيفية وعددا كيف تذكر الله? قال اذكر الله كيف تذكر الله? ناشدتك بالله كيف تذكر الله? قال كيف اذكر الله? اه كما علمني شيخ الطريق الشمالي او الجنوبية قال ذكر الله بان لا تذكر الله وانت ساكن كيف اذكر الله? قال اذكر الله وانت تت ليش يا فضيلة شيخي شيخ الطريقة؟ قال لان الحركة فيها بركة فلو مكثت هكذا قلت سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر لا اصاب الملل والسآمة وحاشى وانت بين يدي ربك ان تذكره بملل وسآمة ايش اعمل يا فضيلة الشيخ الطريقة? قال حرك شوية حرك شوية سبحان شوف الشيطان كيف وفي النهاية قال لو انت جالس وحتى لو كنت تتحرك ما يصير قوم شوية قف قليلا قال بسم الله وقفنا شيخ الطريق اللهم صلي وسلم عليه بالله تقولوا هكذا هكذا تقولون شيخ الطريق اللهم صلي وسلم عليه ام انكم تقولون صلي وسلم على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم طيب وقفنا قال طيب مو انت جالس كنت تتحرك او قف وتحرك قال بسم الله سبحان الله سبحان الله الحمد لله الحمد لله قال يا شيخي الفاضل والله ما زلت ما زال الملل بي والسآمة في ذكري وفي قلبي قال اذا زد من الحركة فالحركة فيها بركة قال بسم الله قال له برضو في ملل قال ازا نقفز سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله قال لي اقفز يا سبحان الله ما يصير كدا يعني اه اه سر اقول السير هذا قد يصيبني لا بد تطلق رجليك تطلق رجليك في الفلات وفي الخلوات يلا بسم الله اذكر الله وانت تجري اي لكن اجري اجري عشرة كيلو بعدين ما اشوف طلعتك البهية ولا سيماك النقية وبرؤيتك يتحرك قلبي يا شيخ الطريق قال لنا قلت لك اجري كدا عشرة كيلو حتى تختفي عن قلعة البهية يدور كدا سبحان الله لا اله الا الله لا اله الا الله لا اله الا الله دائرة ما تنقطع ونزلوا في حمأة الابتداع ورب الكعبة وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار كيف كان نبيكم يذكر? كيف كان نبيكم صلى الله عليه واله وسلم يذكر? شف عقب الصلاة ها ثلاثة وثلاثين تسبيح ثلاثة ولا ثلاثين تحميد ثلاثة وثلاثين تكبير تمام المئة لا اله الا الله ايش الثمرة ايش الثمرة كما اخبر النبي صلى الله عليه واله غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ها كيف? كيف كان النبي صلى الله عليه واله وسلم يذكر? ها? هل كان يذكر بالرقص? وبالميلان ها هذا هو النبي نبي مو شيخ طريقة هذا نبيكم صلى الله عليه واله وسلم كان يعقد التسبيح يعقد التسبيح بيده اليمنى ويقول هن مسئولات مستنطقات هن مسؤولات مستنطقات هذا ذكر نبيكم صلى الله عليه واله وسلم يقول احذروا وحذروا وانذروا وبينوا للناس وليبلغ الشاهد الغائب ان ذلك الذكر ذكر مبتدع يبعد العبد عن الله تبارك وتعالى طيب شرح هذا الاثر اقدم كلام وقفت عليه للقاضي عيا رحمه الله تعالى كلامه له صلة مباشرة بمعنى اثر ام المؤمنين عائشة امروا بالاستغفار لاصحاب محمد فسبوهم قال قالته من هو هذا? عياض رحمه الله الفقيه المالكي قالته ام المؤمنين والله اعلم حين سمعت اهل مصر يقولون في عثمان ما قالوا نتفق اولا ثم نأتي للمعنى اهل مصر اهل اليمن اهل خرسان اهل المشرق اهل المغرب تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم والعصبية نعرة من نعرات الجاهلية وقد قال النبي صلى الله عليه واله وسلم ذروها فانها منتنة ما في عربي عجمي خليجي انا انا ابغض هؤلاء القوم يعني بالتبع اهل البلد يبغضونهم انا ا اهل بلدي يحبونهم انا احبهم هو امعة امعة يوطن الانسان نفسه يا اخي كن رجلا رجلاه فوق الثرى وهمتها هامته بالثريا ما هو جمهوري ولا ديمقرا يقول قالته والله اعلم حين سمعت اهل مصر يعني في تلك الفترة وذلك الوقت يقولون في عثمان ما قالوا والاستغفار الذي اشارت اليه تريد به قول الباري جل جلاله والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم هذا يستنبط منه ايش? يستنبط منه انباط عظيم وهو انك اذا لمحت عيناك وسمع اذناك من يسب اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لا تحسن به الظن بل يخفي في صدره قلبا اسود مربادا كالكوز مجخيا يحمل الحق والبغض والكراهية للقرآن وللسنة لان نقلة القرآن والسنة من هم رواة القرآن والسنة من هم? هم صحابة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقال ابو بكر الاجر بعد ان روى اثر ام المؤمنين عائشة وهو سابق يقول فقد ظهر لي هذا في مواضع ظهر هذا في مواضع كثيرة ظهر ايش? يعني السب والشتم والشتيمة في مواضع كثيرة من بلدان الدنيا يلعنون اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولن يضر ذلك اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وانما يضرنا انفسهم هو زيادة في حسنات زيادة في حسنات اصحاب رسول الله رضي الله عنهم وزيادة في سيئاتهم وحطا لدرجاتهم ولمنزلتهم وقد رسمت في هذا الكتاب وهو ابو الشريعة من كتب العقيدة مسند وهو كتاب الشريعة رسمت ماذا? كتبت ماذا? يقول فضائلهم رضي الله عنهم ويظهر بعد ذلك ما على من سبهم او لعنهم او اذاهم ما يجب عليه من اللعنة من الله عز وجل ومن ملائكته ومن الناس اجمعين وروى ابو نعيم ابو نعيم متأخر الاصبهاني فيه تشيع يسير اسمع ابو نعيم فيه تشيع يسير لكنه منصف رحمه الله في كتابه الامامة والرد على الرافضة اثر ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها من طريق سفيان عن هشام ابن عروة به قال ثم قال فمن سبهم وابغضهم وحمل ما كان من تأويلهم وحروبهم على غير الجميل الحسن فهو العادل العادل العادل شوي العاجل عن امر الله تعالى وتأديبه ووصيته فيهم ولا يبسط لسانه فيهم الا من سوء طويته لا يبسط يعني يسب لسانه في الا من سوء طويته في النبي صلى الله عليه واله وسلم وصحابته والاسلام والمسلمين والاسلام والمسلمين هذه البذرة ان ظهرت في بلدانكم لا تسامح لا عفو امر بالمعروف نهي عن المنكر نصيحة وجادل ولكن بالتي هي احسن ثم تتبع الاثر ان الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن لئلا تتأثر بهذه بهذه البذرة الخبيثة اكرم الله السامعين لئلا تتأثر الاجيال يقول ما في اشكال يا ابتاه انت تقول فلان الصحابة رضي الله عنهم اجمعين المدرس عندنا في المدرسة يقول هذا الصحابي ويلعنه يقول هذا من باب الرأي والرأي الاخر الديموقراطية ما في عندنا في عقيدة ديمقراطية يا شيخ لا في العقيدة ولا في الشريعة عندنا اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة قرآنا وسنة لا تذبذب لا تزعزع لا تردد لا شك لا ظن ومن وافقنا عليها فهو يا اخي ومل وخالفنا فيها والله ما نقول له يا اخي لان الله عز وجل يقول انما المؤمنون اخوة انما المؤمنون اخوة طيب لاحظ الكلام هذا لشيخنا العلامة الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر متع الله بعمره ونفع بعلمه وهو احد شيوخ ومدرسي المسجد النبوي الشريف لع السنين وقد اعانه الله تبارك وتعالى فقرأت عليه الكتب الستة واتم شرحها بفضل من الله تبارك وتعالى منة عليه وعلى طلابه ومن يسمعه الى ايش يقول تعليقا على هذا الاثر? انتبه يقول في كتاب الانتصار يقول تعليقا على اثر عائشة رضي الله عنها كانت تلمح كانت تلمح لما يفعله اهل الشام من لعن علي وبعض اهل العراق في لعن عثمان يقول اقول وهذا يفهم منه ان هؤلاء السبابين ليسوا من اصحاب محمد صلى الله عليه واله وسلم ان هؤلاء السبابين الذين اعنتهم وذكرتهم ام الميناء عائشة فسبوهم ليسوا من اصحاب محمد صلى الله عليه واله وسلم الاثر الثالث عن ميمونة بن مهران وهذا عند المحدثين يسمى بالمقطوع يعني الموقوف على التابع من قوله او فعل قال الامام احمد حدثنا وكيع قال حدثنا جعفر عن ميمون ابن مهران قال ثلاث ثلاثة امور ثلاث ارفضوهن اتركوهن دعوهن احذروا منهن سبوا اصحاب محمد صلى الله عليه واله وسلم والنظر في النجوب النظر في النجوم والنظر في القدر سند اولا السند السند يثبت لا يثبت قبل ما تحرك راسك وقبل ما تعلم طلابك ثبت العرش ثم انقش يا فضيلة الشيخ حتى لا ترجع بعد سنة من الزمان تقول يا طلابي ويا مريدي والله ان الحديث او الاثر الذي ذكرته لكم مكذوب على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اولا اولا ثبت العرش بتثبيت اهله وهم اهل الحديث واصحاب الحديث والعلماء به وكيع الامام جعفر هو جعفر ابن برقان بالضم الكلابي ابو عبدالله الرقي والسقه في غير الزهري الائمة احمد وابن معين وابن سعد وابو نعيم وابن عيينة وغيرهم لكنه يروي راوية راوية من رواة الزهري قالوا يخطئ في حديث الزهر وهذا من التضعيف يعني هو ثقة لكن انتبه اذا جاءت روايته عن الزهري افتح عينيك واذنيك ودقق ان لم تتمكن فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ميمون ابن مهران صاحب الاثر ميمون ابن مهران الجزري ابو ايوب الرقي اصله كوفي درجته في الحديث لانه هذا الاثر منقول عنه ومتضمن معاني عظيمة وثقه الذهبي وابن زاد الحافظ ابن حجر ثقة فقيه ثقة فقيه كان يرسل يرسل هو تابعي ما ادرك النبي صلى الله عليه واله وسلم ان يرفع احاديث الى النبي صلى الله عليه واله وسلم وهو تابعي هذا يسمى مرسل والمرسل من قسم الضعيف من الفوائد في ترجمته يقول ميمون كنت افضل عليا على عثمان رحمة الله عليهما هو هو ميمون يقول كنت افضل عليا على عثمان فقال لي عمر بن عبدالعزيز ايهما احب اليك? انتبه لهذا النص ترى قد يستغله اعداء الدين والملة ويشبهون علي قالوا اه ما شاء الله في وسط بريطانيا في وسط ها هناك التقي بك يقول اه ما شا الله انت من اهل الحق تقول اه من اهل السنة ايه ايه ايوه طيبة لكن شوف هذا ايش يقول اه ويعطيك شيء يعطيك شبهة قد تتزلزل بعدها وتتذبذب في دينك فكن على علم واذا اراد الله بك خيرا فقهك في دينك فقال لي عمر بن عبدالعزيز ايهما احب اليك? رجل اسرع في الدم رجل اسرع في الدماء او رجل اسرع في المال فقال فرجعت وقلت لا اعود ايش معنى هذا الكلام? وقد اسند ابو زرعة الدمشقي للرازي في تاريخه فقال وحدثني احمد بن ابي الحواري وهو ثقة زايد قال حدثنا مروان بن محمد الدمشقي وهو ثقة قال حدثني صدق ابن خالد الدمشقي ثقة عن سعيد بن عبد التانوخي ثقة امام عن اسماعيل ابن عبيد الله الدمشقي ايضا ثقة خرج له الجماعة سوى الترمذي قال قال ميمون ابن مهران الاثر به نحوه ورج فيهم لطيفتان اللطيفة الاولى انهم دمشقيون دمشقيون اللطيفة الثانية انهم ثقات وما وقع منهما رضي الله عنهما في الدماء والاموال اعني عليا بالنسبة للدماء وعثمان بالنسبة للاموال ما وقع منهما في الدماء والاموال وقع منهما باجتهاد وهما مأجوران فيه عاد تسمع لواحد في اه بريطانيا ولا فرنسا يرتقي المنبر ها وعنده فصاحة وبلاغة يقول لا ترى انتبهوا هذه الاثار تدل على ان فلانا وفلانا من اصحابها مجروحون هو اي ورب الكعبة اولا يعيش بين ظهراني الكفار وقد قال النبي صلى الله عليه واله وسلم انا بريء من كل مسلم يعيش بين ظهراني المشركين يا لطيف انا قطعت تذكرة وجيت من خمسين بلد اوروبي انا اعيش في كندا وتقول لي الكلام هذا فين اذهب? انتبه فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه فلا اثم عليه كثير من المسلمين يؤذون ان كانوا في المجتمعات والدول الاسلامية يكرمون ويمكنون من عبادة ربهم اذا كانوا في البلدان الغربية فالعبرة بعبادة الله لكن ان خير الانسان بين ان يعيش في بلد الكفار والمشركين وبين يعيش في بلد المسلمين لا يقدم العيش على بلد المسلمين بلدا للكافرين والمشركين اما الضرورة فاذا لم يكن غير الاسنة مركبا فما حيلة المضطر الا ركوبها عش ما دمت ممكنا تتمكن من عبادة الله يا عبادي ان ارضي واسعة فاياي فاعبدون قال الذهبي روى ابو المليح الرقي عن ميمونة بن مهران قال هذا لفظ اخر قال لا تجالسوا اهل القدر لا تجالسوا اهل القدر ولا تسبوا اصحاب محمد صلى الله عليه واله وسلم ولا تعلموا هجوم ولا تعلموا النجوم اصبر الان لا تخرج لابد تعلم ايش معنى هذا الاثر? بالفاظه الثلاثة ولما ذكر العجري كما نقل ذلك الذهبي ان ميمون ابن مهران كان يحمل على علي رد الذهبي فقال قلت لم يثبت عنه حمل لا تنسب لاحد قولا لا سيما في العقيدة مباشرة كده على الهواء وعبر الاثير والله ما في والله يقولون يقولون لك انه كذا في العقيدة اذهب اليه السلام عليكم وعليكم السلام يقولون ان عقيدتك يا فلان كذا وكذا هل هذا صواب? ان كان صواب وصواب نعم صواب وان كان كذب قال سبحانك هذا بهتان عظيم خلاص انتهت القضية ما في شحناء ما في بغضاء ما في احزاب ما في طرق لا احزاب ولا طرق وانما هي امة واحدة رسالة خالدة كتابها واحد نبيها واحد منهج الفهم والسلوك مو هو طرق عديدة شماليون جنوبيون شرقيون غربيون حزبيون حركيون ما فيش امة واحدة ذات رسالة خالدة وهذا الامر مما اكرم الله اهل هذه البلاد وان شاء الله ضيوفهم من الغرباء الاعزاء المكرمين ان شاء الله يكونون كذلك ما في احزاب ولا في من وراء الكواليس ولا في ها شيوخ مقدسين ومعظمين اي نعم هو شيخنا اي صحيح الله يرحمه الله يرحمه الشيخ بن باز لكن وراء وراء السارية يأتمرون بامرهم وينتهون عن نهيهم اتزجرون اتباع المذاهب الاربعة? وتتخذون لكم مذاهب ها? اعظم في قلوبكم من المذاهب بالاربعة ذلكم الضلال المبين والعصبية الجاهلية اللهم اهدنا فيمن هديت لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم وقد روى الاجري لما ذكر احمد احمد مو الامام احمد احمد العجري انه رحمه الله يعني ميمون ابن مهران يحمل على علي رضي الله عنه رد الذهبي عليه فقال قلت لم يثبت عنه على علي انما كان يفضل عثمان علي على الترتيب ابو بكر وعمر عثمان علي يفضل عثمان على علي وهذا حق كما في سير اعلام النبلاء وروى الاجري في كتابي الشريعة عن ابي المليح الرقي قال كان ميمون ابن مهران يقول ان اقواما ان اقواما يقولون لا يسعنا ان نستغفر لعثمان وعلي لا معاوية لا لا معليش اه انا ما عندي جواب عن معاوية ايش رايك في معاوية? قال لا لا الا معاوية يا شيخ هذا هذا هذول من الواقفة انا اسميهم الواقفة ليس في كتاب الله وانما في صحاب رسول الله واقفة يا اخي رضي الله عنهم ورضوا عنه لهم اجر واجران اللهم الحقنا بهم لا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم ورضي الله عنهم اجمعين يقولون لا يسعنا ان نستغفر لعثمان وعلي يقول وانا اقول غفر الله لعثمان وعلي وطلحة والزبير هذا من يقوله? ميمون ابن مهران الحكم على السند والاثر? قال الشيخ وصي اسناده صحيح الى ميمون قلت هو كذلك فرجاله دمشقيون ثقات والاثر صحيح وقد خرج الاثر ابن ابي واضبط معي ابن ابي زمن ابن ابي زمنين المتوفى سنة ثلاثمائة وتسعة وتسعين والاجر وغيرهما قبل الشروع في الشرح اذكر نصوصا ثابتة تعين على فهم معنى هذا الاثر وبيان مراد ميمون ابن مهران من هذا اولا الحديث عبد الله ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهذا حديث صحيح قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اذا ذكر القدر فامسكوا واذا ذكرت النجوم فامسكوا واذا ذكر اصحابي فامسكوا رواه ابن ابي زمنين والحديث صحيح وذكر الامام الذهبي قصة عن ميمونة مهران بلفظ قال روى ابو المليح الرقي عن ميمونة ابن مهران قال لا تجالسوا اهل القدر اقول وكذلك اهل البدع ان اردت توبة نصوحا وبلوغا للحق من اوسع بابه واعظم نصابه واقرب طريق له لا تجالس اهل البدع علامتهم انهم لا يعتصمون بالقرآن والسنة علامتهم حدثني قلبي عن ربي علامتهم يعتمدون على الرؤى والمنا ومن اعتمد على الرؤى والمنامات بالكرامات ومن اعتمد على الرؤى والمنامات والكرامات بالكرامات الشيخ سبحان الله يضع يده على الجمر عجيب ويرفعها يقول هل ترون حريقا? هل ترون اثرا? ما في اثر الله سجدوا له صفوا التماثيل التي عبدها المشركون يا شيخ يا شيخ سحر يا شيخ يا شيخ شياطين يحولون بين ان يحترق تحترق يده وكذلك والله عندنا شيوخ طريقة يوقدون النار ونحن نذكر الله بين ايديهم ويقتحمون النار اقتحام والطريق الشمالية والجنوبية ما اعظمها من كرامة! طيب كيف تطبيقهم للسنة? ما في تطبيق للسنة ما في عمل بالسنة هؤلاء كما قال فيهم الليث لو رأيت الرجل ها يسير على الماء فلا تعتقدن بولايته حتى ترى هديه ودله واعتصامه بالقرآن والسنة فلما بلغت المقال الامام الشافعي قال قصر الليث لو رأيت الرجل يشير على الماء ويطير في الهو فلا تظنن انه ولي وانها كرامة حتى تنظر في اعتصامه في اعتصامه بالقرآن والسنة كما قال النبي صلى الله عليه واله وسلم تركت فيكما ان تمسكتم ما ان تمسكتم موجة وبطاقة ما ان تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض رواه الحاكم والحديث صحيح يقول لا تجالسوا اهل القدر ولا تسبوا اصحاب محمد ولا تعلموا النجوم كلمة قبل الشرح المفصل ايش معنى لا تعلموا النجوم? تعلم النجوم قسمان علم تسيير وهو ما يسمى بعلم الفلك ومنه قول الباري جل جلاله وعلامات وبالنجن هم يهتدون وعلم تأثير وهو اذا كان النجم في الطالع الفلاني فان فلان سيموت وفلان سينكسر وفلان سيمرض وهلم جرا ومن هذا ما هو موجود في كثير من المجلات والمواقع ايش يسموها يا شيخ? ها? الابراج الابراج بسم الله شوف بعض التراويح شوف البرج والحظ اه البرج يا لطيف برجك زي وجهك وهذا ايضا كلام متداول عند سوقة الناس لكني لا استبيح ولا استحل لان الله خلق ادم على صورة على صورته يعني كلام الناس عندما يقول له يا شيخ كيف كيف العشاء اليوم؟ قال عشاء زي وجهه استغفر الله استغفر الله ما يصلح هذا يعني قول العشا ما اعجبني الملح كثير ولا قليل واترك هالوجوه هذه فان مثل هذا مثل لا يحل الابراج هذا برج يا شيخ انت حظك سعيد وهذا حظك وانت حظك تعيس وقد ينقلب التعيس الى سعيد والسعيد الى تعيس ها فيذهب شؤمهم والناس يقولون قوله فيها وستضحكون لكني لا استبيح ان اذكرها طيب اه ورواه محمد بن عبدالله بن عيسى المري الالبيري المعروف بن ابي زمنين فقال حدثني ابي عن علي عن ابي داوود عن يحيى قال وحدثنا جعفر بن برقان عن ميمونة بن مهران قال ثلاثة ارفضوهن مجادلة اصحاب الاهواء لا تجا اهل الاهواء اذا ما كان عندك علم شتموا اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والنظر في النجوم اقف بكم عند الشرح المفصل ان شاء الله بقي شرح هذا اه شرحا مفصلا وذلك قبل الشروع في فضائل الخلفاء الراشدين ان شاء الله تبارك وتعالى ونبدأ من المجلس القادم ان شاء الله فضائل ابي بكر الصديق رضي الله عنه على ضوء الروايات الحديث والاثار السلفية التي رواها الامام المبجل احمد ابن حنبل رحمه الله تعالى اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يفقهنا في الدين وان يعلمنا التأويل وان يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضل اللهم اتي نفوسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها اللهم انا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات اشفي مرضاهم وعاف في مبتلاهم وارفع درجاتهم واجعلنا واياهم من اهل الريان الذين ينادى عليهم من باب الصيام باب الريان اللهم استر عوراتنا وعورات المسلمين اجمعين وامن روعاتنا وروعات المسلمين اجمعين واحفظنا والمسلمين من