الحمد لله رب العالمين
صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللمسلمين والمسلمات
اما بعد فيقول الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله باب قول الله تعالى ايشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصرا ولا انفسهم ينصرون
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له
واشهد ان محمدا عبده ورسوله
صلى الله وسلم عليه
وعلى اله وصحبه اجمعين
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
واصلح لنا الهنا شأننا كله
ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين
اللهم يا ربنا يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام يا رب العالمين
فقهنا اجمعين في الدين
اما بعد قال المصنف رحمه الله تعالى باب قول الله تعالى ايشركون لا يخلق شيئا وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصرا ولا انفسهم ينصرون
هذا الباب هو اول باب في كتاب التوحيد
يجعل المصنف رحمه الله تعالى عنوانه اية من كتاب الله
الابواب التي سبقت كل باب له عنوان باب من الشرك كذا باب آآ من ذبح لغير له باب لا يذبح الى اخره
هذا اول باب يجعل عنوان الباب اية
وهذه الطريقة مسلوكة عند اه السلف في اه كتب اه الحديث
يترجمون في عدد من التراجم باية اذا كانت اذا كانت الاية دالة على المقصود
يعني اشتملت على مقصود الترجمة
فالان لما تقرأ باب قول الله تعالى او يشركون ما اخلق شيئا وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصرا ولا انفسهم ينصرون
لما تقرأ وتريد ان ان تستخلص عنوان للترجمة مأخوذ من من هذه الاية التي اكتفى بها تدرك مباشرة ان هذه الترجمة عقدت لاقامة الحجة وبيان البراهين والادلة على بطلان الشرك
عقدت لذلك
ترجم عقدت لاقامة الحجة وبيان البراهين والحجج والادلة الدالة على بطلان الشرك
وفيها الرد على كل مشرك في كل تعلق بغير الله
على كل في كل تعلق بغير الله
وذلك ان الاية بين فيها في هذا السياق الذي هو ابطال الشرك
ان كل من يدعى من اه من اه من اه كل من يدعى غير الله يسب وتعالى لا لا يملك شيئا
اولا هو مخلوق من مخلوقات الله سبحانه وتعالى
وآآ ولا يخلق شيئا
شيئا جات نكرة في سياق النفي
فتفيد العموم اي شيء ولو قل
يا ايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له
ان الذين تدعون من دون الله لن يخلق ذبابا ولو اجتمعوا له
ليس هذا فقط وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه
ضعف الطالب والمطلوب
ما قدروا الله حق قدره
المشرك ما عظم ربه حق تعظيمه حين سوى آآ حجرا او شجرا او غير او غير ذلك من الاوثان المتخذة المعبودة من دون الله سبحانه وتعالى
ايشركون ما لا يخلق شيئا الاستفهام في قوله ايشركون استفهام توبيخ وانكار على هؤلاء المشركين في صنيعهم القبيح اتخاذ الانداد والشركاء مع الله سبحانه وتعالى
ايشركون ما لا يخلق شيئا? اي لا لا يملك خلق اي شيء وان قل
وهم يخلقون
هم انفسهم مخلوقون لله
اوجدهم سبحانه وتعالى منا من العدم ايسوى هذا المخلوق من العدم برب العالمين خالق الخلق اه اجمعين
وايضا في اقامة البرهان قال ولا يستطيعون لهم نصرا
هذا الذي يعلق قلبه به ويتجه اليه بدعائه واستغاثته وطلبه
لا يستطيع له نصرا
لا يستطيع ان ان ينصره الله جل وعلا يقول وما النصر الا من عند الله
انا لننصر رسلنا
والذين امنوا في الحياة الدنيا ويوم قوم الاجساد
النصر من الله
ولا يطلب منه سبحانه وتعالى وكل هذه الانداد المتخذة صفتها هكذا كما ذكرنا لا يستطيعون لهم نصرا ولا انفسهم ينصرون
يعني لا تستطيع نصر غيرها ولا نصرة نفسها
فهذا كله في تقبيح الشرك
والرد على المشرك وبيان بطلان عبادة غير الله سبحانه وتعالى
وان اه وان قبح ما عليه المشرك وفساد طريقته ظاهر من آآ جهات عديدة بينت في الاية في قوله ايشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصرا انفسهم ينصرون
ثم استمر السياق ايضا في كله في ابطال هذا التعلق
ثم استمر السياق كله في ابطال هذا التعلق وان تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم
آآ قال ايشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصرا ولا انفسهم ينصرون
وآآ استمر نعم السياق في في ابطال هذا التعلق وان تدعوه نعم وان تدعوهم الى الهدى آآ وان تدعوهم الى الهدى لا يتبعوكم سواء عليكم آآ ادعوتمهم ام انتم صامتون ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا ان كانوا اه اه ان كانوا صادقين الهم ارجل يمشون بها? ام لهم ايد يبطشون بها? ام لهم اعين يسمعون بها? ام لهم اذان? ام لهم اعين يبصرون بها? ام لهم اذان يسمعون بها? قل ادعوا شركاء ثم كيدوني جميعا ولا تنظرون
كل السياق في آآ في ابطال ولهذا لو يعني اخذ طالب العلم يقرأ هذه الايات ويستخلص منها براهين
براهين في ابطال الشرك وابطال تعلق اه بغير الله سبحانه وتعالى
قال ايشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصرا الاية وايضا الايات بعدها
كلها في في الباب نفسه
الباب نفسه
ولما اه ذكرت البراهين لما ذكرت البراهين جاء بعده بعد هذه البراهين واقامتها جاء حقيقة التوحيد
في الا التي بعدها ان ولي الله ان ولي الله هذا هو التوحيد وما قبله كل كل وما قبله كله ابطال للشرك بيان فساد وقبح ما عليه المشرك نعم
رحمه الله وقوله والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير
وايضا هذه الاية الكريمة اوردها لبيان قبح الشرك وبطلان ما عليه المشرك
قال الله تعالى تدعون من دونه من دونه اي من دون الله كائنا من كان هذا المدعو والذين تدعون من دونه اي من دون الله كائنا من كان هذا المدعو ما يملكون من قطمير
ما يملكون من قطمير
اه الايات التي قبلها الايات التي قبلها كلها في براهين التوحيد
توحيد الله ووجوب اه اه افراده سبحانه وتعالى العبادة
براهين عديدة ذكر في آآ في من اول السورة من اول السورة هو فيها آآ ذكر براهين عديدة الى ان قال سبحانه وتعالى ذلكم يعني الذي اقيمت هذه البرايين على وجوب افراده بالعبادة ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير بعد ان عدد سبحانه وتعالى البراهين في في فيما قبلها من ايات عديدة براهين وجوب توحيده قال في ابطال التعلق ب واتخاذ الانداد
قال والذين تدعون من دونه ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير
القطمير هو اللفافة التي تكون على النواة نواة التمر
الرقيقة والمقصود ما يملكون ماذا? شيئا ولو كان من اقل القليل
ولو كان من اقل القليل لا يملكون اه شيئا
ما يملكون من قطمير
قطمير هذه الكلمة جاءت في سياق نفي ما يملكون ما نافية فجاءت في سياق نفي واذا دخلت من يكون ابلغ ايضا في النهي من قطمير يكون ابلغ في النفي فاذا هذه هذا برهان على فساد عبادة هذه الاوثان المتخذة المعبودة من دون الله انها ما تملك شيئا
ما ما تملك شيئا
مثل قوله قل ادع الذين زعمتم من دوني فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا ومثل قوله قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير
ولا تنفع الش عنده الا لمن اذن له
هذه الاية ولعلها تأتي لاحقا وصفها بعض اهل العلم انها اقتلعت شجرة الشرك من اصولها
ولم تبقي لمشرك متعلق كل ما يخطر ببال المشرك ليتعلق به جاءت هذه الاية
آآ في سورة سبأ جاءت في ابطال ذلك
كل ما يتعلق به المشرك فلم تبقي لمشرك متعلق ولعلها باذن الله سبحانه وتعالى تأتي معنا آآ لاحقا
قال والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير
هذي الان واحدة في الابطال
بعدها قال ان تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم
هذي اثنين
لا يملكون لا يسمعون
الامر الثالث لا يجيبون
لو سمعوا
وان سمعوا اه وان تدعوهم لا يسمع دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم
ولو سمعوا ما استجابوا
هذه ثلاثة الان براهين
لا لا تملك لا تسمع لو سمعت ما تقدر تجيب
فالبراهين ثلاثة التي ذكرت هنا لا تم شيئا لا تسمع لا قدرة عندها على الاجابة
ثم امر اخر ويوم القيامة يكفرون بشرككم
اي تكفر وتتبرأ منهم اه وتتبرأ منهم يوم القيامة
الصنم الذي اتخذوه والحجر والشجرة
كل هذه تتبرأ من عابديها وتكفر بهم يوم القيامة
هذا كلام من? رب العالمين
ولا ينبئك مثله خبير ولا ينبئك مثل الخبير
هذا الختم للاية بقوله ولا ينبئك مثل خبير
يعني خدا خد هذا العلم من رب العالمين
المطلع على الخلائق الخبير الامور وخفايا الاشياء وما لا يطلع عليه ما لا يطلع عليه الا الله سبحانه اه وتعالى
نعم
قال رحمه الله وفي الصحيح عن انس قال شج النبي صلى الله وسلم يوم احد وكسرت كسرت رباعيته
فقال كيف يفلح قوم شجوا نبيهم? كيف يفلح قوم شجوا نبيهم? فنزلت ليس لك من الامر شيء
عن ابن عمر رضي قال وفي الصحيح عن انس آآ رضي الله عنه قال شج النبي صلى الله عليه وسلم يوم احد
يوم احد المقصود بهذه الكلمة اي اليوم الذي وقعت فيها المعركة بين المؤمنين والمشركين قرب جبل احد
قرب جبل احد
وقصة المعركة معروفة وكان فيها النصر للمؤمنين ثم لما نزل الرماة من الجبل والتف عليهم بعض المشركين وجاؤوا من من هذا الموطن وحصلت هذه المعصية النزول والنبي صلى الله عليه وسلم قال نهاهم ان ينزلوا حتى لو رأوا النصر لا ينزلون لكن نزلوا فقتل في في المسلمين عدد آآ عدد كبير وآآ آآ من من حصل في في ذلك اليوم ان النبي عليه الصلاة والسلام شج اي رأسه وكسرت رباعيته
شج رأسه وكسرت رباعيته
آآ شج الرأس وكان الدم ينزل على على وجهه عليه الصلاة والسلام
وكسرت الرباعية الانسان فيه اربع رباعيات وهي ما يلي الثنية
اربع رباعيات لم تقلع وانما صار فيها كسر
كسرت في تلك الغزوة رباعية النبي يعني واحدة من من الرباعيات كسرت
قال سج النبي صلى الله عليه وسلم يوم احد واحد الجبل المعروف شمال المدينة والذي حصلت عنده هذه الوقعة التي هي معركة معركة احد
عادة النفوس الموطن الذي يكون فيه هزيمة او شيء يعني محزن للانسان او دماء للمسلمين اريقت او اشياء من هذا القبيل تنقبض النفوس منه
ربما يعني آآ ان كان الانسان عنده شيء من التشاؤم يتشائم من المكانة وتنقبض نفس ومن الجبل القريب من الموقع هذه عادة الناس معروف هذا
النبي عليه الصلاة والسلام قال احد جبل يحبنا ونحبه
احد جبل يحبنا ونحبه
هذا حديث انس في الصحيح
قال احد جبل يحبنا ونحبه
هذا فيه ايضا تصحيح لهذا المفهوم
كلام النبي عليه الصلاة والسلام كله نور وحكمة
كله نور وحكمة
قال احد جبل يحبنا ونحبه
نحبه نحن معاشر المؤمنين
ونحن نحب اه جبل احد اه لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم له ولحبه للنبي عليه الصلاة والسلام والمؤمنين
واحد ماذا? ماذا ما هو? جبل
احد جبل جماد
لكن لما اخبر النبي عليه الصلاة والسلام انه يحب النبي
عليه الصلاة والسلام
نؤمن بهذه الصفة لجبل احد
لكن هل نص من عند انفسنا ان نصف جبل احد بصفات اخرى ما جاءت في حديث بعض الناس يدخل في جوانب من الغلو ويبدأ يصف من عنده لا ما مثل هذه الامور حدنا فيها التوك قال يحبنا نقول يحبنا
اذا قال قائل كيف? نقول الله على كل شيء قدير
اذا قال قائل كيف هذا? نقول ان الله على كل شيء قدير
من المفاهيم المغلوطة الخاطئة في في في فهم هذا الحديث بعضهم يعني وهذا من الجهل بالعلم من الجهل بالعلم بعضهم يقول ان مما يستفاد من هذا الحديث ان جبل احد صحابي هكذا يقول شب الاحد صحابي بل بعضهم يقول هو الصحابي الموجود الى الان ما بقي احد من الصحابة الا جبل احد
اذا كان جبل احد صحابي فنحن ماذا نكون? من التابعين نحن
من التابعين ما في اتباع الى قيام الساعة ما فيه
خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين هذه ما في
ان جبل احد باقي الى قيام الساعة فكلنا نراه وكلنا تابعين
رأينا صحابي? ولهذا بعضهم يقول احد رضي الله عنه
ويعده في في الصحابة كل من كتب في الصحابة من ائمة العلم والفقه والبصيرة في دين الله يكون هذا كالمستدر عليهم فاتهم صحابي بزعمه جليل ما ذكروه في كتب آآ للصحابة رضي الله عنهم هذا من الجهل بالعلم
هذا من الجهل بالعلم
جبل احد جماد ونحن نقف مع النصوص في حدود ما دلت عليه
اما التكلفات هذه والتوسعات والتخرصات
والتكلفات والتنطعات هذي كلها ما ما انزل الله بها من سلطان وهي تعد من الجهل تعد من الجهل بالعلم تعد من الجهل العلم قال في الصحيح عن انس قال شج النبي صلى الله وسلم يوم احد وكسرت رباعيته
جاء في بعض اه كتب السير ان ان الدم جعل يسيل على وجهه
وعليه الصلاة والسلام وجعل يمس الدم وهو يقول كيف يفلح قوم غضبوا وجه نبيهم? وهو يدعوهم الى ربهم كيف يفلحون? قوما هذه صفتهم كيف يحصلون فلاحا? كيف ينالون فلاحا? اولا كسر الرباعية وشج الوجه هذا من الدلائل لما قاله الله في القرآن قل انما انا بشر مثلكم يصيبه مثل مثل ما يصيب البشر فهو عبد كما اخبر عن نفسه وكما آآ وصفه به ربه سبحانه وتعالى والعبد لا يعبد ولا يصرف له شيء من حقوق الرب ولا يعطى شيء من صفات الرب سبحانه وتعالى ورسول صلى الله وسلم يطاع ويتبع ولا يكذب
قال شج النبي صلى الله عليه وسلم يوم احد وكسرت رباعيته
فقال كيف يفلح قوم شجوا نبيهم? فنزل اه هذه الاية قول الله سبحانه وتعالى ليس لك من الامر شيء
الفلاح هذا امره بيد من? بيد الله
الهداية بيد الله
صلاح القلوب
دخول في الاسلام هذا كله بيد الله ليس لك من الامر شيء
ليس لك من امر شيء
هنا قال عليه الصلاة والسلام كيف يفلح هؤلاء? كيف يفلح هؤلاء? كيف يأتي لمثل هؤلاء فلاحا? فانزل الله عز وجل ليس لك من الامر شيء او يتوب عليهم او يعذبهم فانهم ظالمون
الامر لله يتوب او يعذب هذا امره امر لله سبحانه وتعالى
وكثير من رؤوس هؤلاء وبعظ الذين سماهم باسمائهم ودعا عليهم اسمائهم تاب الله عليهم
وسيأتي معنا في الحديث الذي قبله
فهذا من براهين التوحيد
وان الامر كله بيد الله
قال الله لنبيه ليس لك من الامر شيء
النبي عليه الصلاة والسلام عليه ان عليك الا البلاغ
اما الهداية والفلاح ومن يصلح لان يكون من اهل الجنة ومن لا يصلح الا ان يكون من اهل النار
هذا امر بيد الله
امره بيد الله سبحانه حرص اشد الحرص على اسلام عمه وجلس عند رأسه وحاول معه مرارا
ومات عمه وهو يقول على ملة عبد المطلب
هو على ملة عبد المطلب
فانزل الله تسلية لنبيه عليه الصلاة والسلام انك لا تهدي من احببت اي هدايته
ولكن الله يهدي من يشاء
هناك احب هدايته ومات عمه على غير الاسلام
وهؤلاء يقول عليه الصلاة والسلام كيف يفلحون? كيف كيف يهتدون وهذه صفتهم? وهداهم الله
هداهم الله سبحانه وتعالى
بل واحد من الذين كانوا عند اه عند عم النبي
يحظه على ان يبقى على الملة بل على ملة طالب واحد منهم اسلم وهداه الله للاسلام
وكان يفني عم النبي عليه الصلاة والسلام عن الاسلام
هذا كله امره لله
سبحانه لما نقرأ مثل هذه المعاني هذه تقوي في القلب ماذا? التوحيد
وان الامر كله بيد الله
هذا الان اشرف خلق وافظلهم واعظمهم جاها صلوات الله وسلامه عليه
ولما قال كيف يفلح قوم? فعلوا كذا وكذا
انزل الله ليس لك من الامر شيء
اه ليس لك من الامر شيء او يتوب عليهم او يعذبهم
هذا امره لله عز وتاب الله عليهم كما سيأتي معنا في الحديث الذي بعده نعم قال رحمه الله وفيه عن ابن عمر رضي الله عنهما انه سمع رسول الله صلى الله عليه يقول اذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الاخيرة من الفجر اللهم العن فلانا وفلانا بعدما يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد فانزل الله ليس لك من الامر شيء وفي رواية يدعو على صفوان ابن امية وسهيل ابن عمر والحارث ابن هشام فنزلت ليس لك من الامر شيء نعم وهذا الحديث حديث ابن عمر هو ايضا معنى الحديث الذي قبله
النبي عليه الصلاة والسلام كان اذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الاخيرة من الفجر يقنت
وهذا يسمى قنوت النوازل يقنت ويسمي اشخاصا باسمائهم
في قنوته اللهم العن فلان وفلان
اللعن الطرد
والابعاد من رحمة الله
فبعد ان يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد يقول اللهم العن فلان اللهم العن فلان وراءه الصحابة من المهاجرين والانصار كلهم يقولون امين
النبي عليه الصلاة والسلام يدعو والصحابة يؤمنون
فانزل الله ليس لك من الامر شيء
انزل الله ليس لك من الامر شيء او يتوب عليهم او يعذبهم فانهم ظالمون
في رواية ذكر فيها اسماء من كان يلعنهم
قال في رواية يدعو على صفوان ابن امية
وسهيل ابن عمرو والحارث ابن هشام يسميهم باسماء يقول اللهم العن فلان اللهم العن فلان ويسمي هؤلاء باسمائه
يعني يطردهم من رحمتك وراءها ابو بكر وعمر وعثمان وعلي والمهاجرين والانصار يدعو ويقولون امين
امين يؤمنون
ان يطردهم الله وان يبعدهم من رحمته
فانزل الله ليس من لك من الامر شيء
او يتوب عليهم او يعذبهم
هؤلاء الذين سماهم باسمائهم اللهم العن فلان اللهم العن فلان اللهم العن فلان باسمائهم والصحابة يؤمنون كلهم تابوا واسلموا وحسنوا اسلامهم
وكان النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الفجر مرات عديدة يلعن باسمائهم
آآ والصحابة يؤمنون وانزل الله سبحانه وتعالى ليس لك من الامر شيء فتاب عليهم اراد الله سبحانه وتعالى بهم خيرا تاب عليهم وهداهم واسلموا وحسن آآ اسلامهم فلما تتفكر بهذه القصة هذا نبي الله عليه الصلاة والسلام يدعو في الصلاة في موطن اجابة الصحابة رضي الله عنهم يؤمنون وهو اشرف الخلق عليه الصلاة والسلام وصفوة عباد الله صلوات الله وسلامه عليه ومع ذلك انزل الله هذه الاية من من من هذا ان لا يبقى في قلب احد شيء من التعلق بغير من بغير الله هداية نجاة فلاح سعادة شرح صدر اي امر لا يكون هناك تعلق الا بمن الا بالله عز وجل الذي بيده كل شيء
ليس لك من الامر شيء هذا يفيد انه لا يكون هناك تعلق باي مخلوق
وهذا اشرف المخلوقات صلوات الله وسلامه عليه
وانما التعلق يكون بمن? بالله
من من اه بمن بيده كل شيء
انا ليس لك من امري شيء والتعلق يكون لمن بيده كل شيء
لمن بيده كل شيء
نعم
قال رحمه الله وفيه عن ابي هريرة رضي عنه قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انزل عليه وانذر عشيرتك الاقربين
فقال يا معشر قريش او كلمة نحوها اشتروا انفسكم
لا اغني عنكم من الله شيئا
يا عباس بن عبد المطلب لا اغني عنك من الله شيئا
يا صفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا اغني عنك من الله شيئا
ويا فاطمة محمد سليني من مالي ما شئت
لا اغني عنك من الله شيئا
اه ايضا في الاية الاولى التي جعلها عنوان للترجمة قوله ايشركون ما لا يخلق شيئا? ان ما لا يخلق شيئا لا يدعى
وانما الذي يدعى خالق كل شيء
وانما الذي يدعى خالق كل شيء
ايشركون ما لا يخلق شيئا من لا يخلق شيئا لا يدعى وانما الذي يدعى خالق كل شيء
الله خالق كل شيء كما قال سبحانه الله خالق كل شيء فهو الذي يدعى خالق كل شيء
اما المخلوق الذي لا يخلق شيئا لا احقية له لا احقية له في شيء من الدعاء او العبادة
ثم ختم الباب رحمه الله تعالى بهذا الحديث عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انزل عليه وانذر عشيرتك الاقربين آآ اقارب الشخص وعشيرة الاقربين هم بنو ابيه الادنون القريبون او قبيلته عموما لان هؤلاء هم احق الناس ببره الاقربون اولى بالمعروف فهم احق الناس ببره فلما نزلت هذه الاية قال عليه الصلاة والسلام يا معشر قريش المعشر الجماعة يا معشر قريش او كلمة نحوها او كلمة او كلمة نحوها اي كلمة قريبة من آآ من هذه الكلمة يعني الراوي هل قال يا مع سرى قريش او جاء بكلمة قريبة من من هذه اللفظة? اشتروا انفسكم في رواية انقذوا انفسكم من النار
اشتروا انفسكم وفي رواية انقذوا انفسكم من النار لا اغني عنكم من الله شيئا
بيننا قرابة لكن لا اغني عنكم من الله شيئا لانه لا يملك شيئا
لا يملك شيئا صلوات الله وسلامه عليه لان المالك اه هو رب العالمين
الذي بيده وتعالى اه ازمة الامور
قال اشتروا انفسكم وفي رواية انقذوا انفسكم
معنى ذلك اي خلصوها من النار بالتوحيد
هذا هو المعنى
انقذوا انفسكم اي خلصوها من النار
بترك الشرك وباخلاص التوحيد والدين لله سبحانه وتعالى
وافراده سبحانه وتعالى بالعبادة وترك الاصنام والاوثان ومجانبة اه عبادتها
لا ينجيكم من ذلك الا هذا
لا اعتماد على حسب ولا على نسب غير ذلك وانما ينجيكم من ذلك توحيد الله ومجانبة الشرك
عمم في قرابته يا معشر قريش ثم خص الاقربين
قال يا عباس ابن عبد المطلب لا اغني عنك من الله شيئا
يا صفية عم رسول الله لا اغني عنك من الله شيئا
يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت
سليني من مالي ما شئت
لا اغني عنك من الله شيئا
لما عمم في قرابته يا معشر قريش خص هؤلاء القرابة الادنون العم والعمة والبنت
كلهم يقول لهم لا اغني عنكم من من الله شيئا
انقذوا انفسكم من النار اشتروا انفسكم اي بالتوحيد واه الاخلاص لله سبحانه وتعالى
سليم من مالي ما شئت لما احتاجت خادما في القصة المشهورة ذهبت اليه في بيته تسأله خادم هذه مما له لكن هداية صلاح نجاة فلاح فوز شرح الصدور الى غير ذلك هذا كله بيد الله لا يملك منه عليه الصلاة والسلام شيئا
ولهذا قال لا اغني عنك من الله شيئا
فهذا كله من من الدلائل والبراهين على التوحيد
واذا ثبت بالادلة ان محمدا صلى الله وسلم اه نبينا الكريم وافضل الخلق وصفوة عباد الله وسيد ولد ادم يا يتضح من هذه الادلة انه انه صلوات الله وسلامه عليه لا يملك شيئا من اه هداية او او نجاة او او فوز بالجنة او غير ذلك لا يملك لا يملك من ذلك شيئا
المالك لذلك كله هو الله فهذا من براهين التوحيد ودلائله
وان اه الدعاء الالتجاء والاستغاثة والطلب هذا كله لا يلجى فيه الا الى الله سبحانه وتعالى رب العالمين نعم
قال رحمه الله فيه مسائل الاولى تفسير الايتين الاولى تفسير الايتين اي ايشركون ما لا يخلق شيئا وايضا التي بعدها والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير
وفي كل منهما ابطال الشرك واقامة البراهين والحجج الواضحة على بطلانه
نعم
الثانية قصة احد قصة احد وما فيها من عبر وعظات نافعة في فهم التوحيد
ومن ذلك كون النبي عليه الصلاة والسلام شج فيها وكسرت اه رباعيته وقتل فيها خلق ما او عدد من الصحابة رضي الله عنهم ففيها انهم لا يملكون آآ شيئا المالك للنجاة للسلامة العافية المالك لذلك هو رب العالمين لا شريك له سبحانه وتعالى
الثالثة قنوت سيد المرسلين وخلفه سادات الاولياء يؤمنون في الصلاة
نعم في صلاة الفجر
اذا رفع رأسه من الركوع كان يدعو على اشخاص بعيانه
والصحابة السادة الاخيار رضي الله عنهم يقولون امين
ومع ذلك نزل قول الله ليس لك من الامر شيء او يتوب عليهم
وتاب الله على هؤلاء الذين كان يدعو عليهم صلى الله عليه وسلم باللعنة اي الطرد من رحمة الله
الرابعة ان المدعو عليهم كفار
ان المدعو عليهم كفار
الذين كان يدعو عليهم النبي عليه الصلاة والسلام باللعنة والطرد من رحمة الله كفار
ومع ذلك اه اه انزل الله ليس لك من الامر شيء او يتوب عليهم وتاب عليهم
سبحانه وتعالى
الخامسة انهم قالوا اشاء ما فعلها غالب الكفار منها شجهم نبيهم وحرصهم على قتله ومنها التمثيل بالقتلى مع انهم بنوا ومع انهم بنو عمهم نعم يعني فعلوا اشياء خطيرة جدا من اه من ذلك انهم النبي وكسروا رباعيته
وهؤلاء الرؤوس اه الذين كان يسميهم باسمائهم
اه كان كانوا اه من اشد الناس تحريضا على قتال النبي في قتله وقتل الصحابة رضي الله عنهم
وحرضوا كانوا سبب في اراقة هذه الدماء الكثيرة من دماء الصحابة
مع ذلك كله تاب الله عليهم
مع ذلك كله تاب الله عليه مع ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يسأل الله في صلاة الفجر ان يلعنهم اي ان يطردهم من رحمته
فتاب الله سبحانه وتعالى عليهم فهذه من العبر العظيمة المستفادة من آآ غزوة احد
السادسة الغزوات عند دراستها ينبغي ان يركز اول ما يركز الدارس في الغزوات على فهم التوحيد
اول ما يركز لان اصلا اصلا الغزوات ما كانت الا لاجل التوحيد
وحماية حماه نعم
قال رحمه الله السادسة انزل الله ولم ارى احدا ممن الف في السيرة اعتنى بهذا الجانب الا الشيخ محمد عبد الوهاب في سيرته كان مركزا على هذا الجانب استنباطات من السيرة جوانب التوحيد
ودلائل التوحيد وبراهين التوحيد
وهذا من فتح الله عليه
رحمه الله
نعم
السادسة انزل الله عليه في ذلك
ليس لك من الامر شيء
نعم يعني مع كل ما سبق
ان الداعي هو رسول الله صلى الله عليه وسلم اعظم الناس جاها عند الله
والذين يؤمنون على دعائه الصحابة سادة اخيار
والمدعو عليهم كفار
وايضا مع كفرهم كانوا اشتد اذاهم على النبي
عليه الصلاة على الصحابة مع ذلك كله انزل الله ليس لك من الامر شيء اي عواقب الامور ومآلاتها هذا بيد الله يتوب على من يشاء ويهدي من يشاء يعني لله الحكمة البالغة عليم بخلقه حكيم آآ اه اه عم النبي ابو طالب امضى حياته نصرة للنبي وحماية له دفاعا عنه
ومات وهو يقول على ملة عبد المطلب
وهؤلاء في معاداة واذى عظيم فلله الحكمة البالغة
الامر لله
الامر لله سبحانه وتعالى من من من قبل ومن بعد
ولا ولا يحكم احد على احد
يعني قد يكون انسان من اكثر الناس ويظن من اه يعرف سيرته انه لا يهتدي
ويكون بعد ذلك كم من احسن الناس هداية? حتى ربما يكون احسن هداية وصلاحا ممن كان يظن فيه انه لا يهتدي
الامر لله
الامر لله سبحانه وتعالى
نعم
السابعة قوله او يتوب عليهم او يعذبهم
فتاب عليهم فامنوا
نعم او يتوب عليهم او يعذبهم يعني الامر لله
ان شاء يتوب وان شاء يعذب الامر له
وتاب عليهم
تاب عليهم صفان ابن امية وسهيل ابن عمرو والحارث ابن هشام
واخرين ايضا وابو سفيان عدد وتاب عليهم مع ما حصل منهم والامور العظيمة التي حصلت تاب الله سبحانه وتعالى عليهم فالامر لله من قبل ومن بعد
الثامنة القنوت في النوازل القنوت في النوازل هذه سنة ماضية اه ثابتة عن نبينا عليه الصلاة والسلام كما فعل في اه قنوته هذا صلى الله عليه وسلم
التاسعة تسمية المدعو عليهم في الصلاة باسمائهم واسماء ابائهم
لا من هذا لا يؤثر الصلاة لما يكون في قنوت النوازل آآ يدعى على اشخاص باسمائهم يقول فلان ابن فلان يذكر اسمه واسم ابيه هذه التسمية في سياق الدعاء لا يؤثر لا يؤثر على الصلاة نعم العاشرة لعن المعين في القنوت نعم لعن المعين في القنوت مثل ما جاء في في هذا الحديث نعم
الحادية عشرة قصته صلى الله عليه وسلم لما انزل عليه وانذر عشيرتك الاقربين
نعم
قصته انه فعل ذلك مباشرة مباشرة فعل ذلك جمعهم وانذرهم خص وعم صلى الله عليه وسلم كما امره الله سبحانه وتعالى بذلك
الثانية عشرة تجده صلى الله عليه وسلم في هذا الامر بحيث فعل ما نسب بسببه الى الجنون
وكذلك لو يفعله مسلم الان
نعم لما امرها الله هذا الامر جد عليه الصلاة والسلام واجتهد
ونادى في قومه صاح وجمعهم ولما اجتمعهم انذرهم هذه النذارة حتى قال ابو لهب تبا لك سائر اليوم لهذا جمعتنا? فهو على اثر ذلك سفهوه ورموه بالجنون ورموه بالسفه وصار يحذرون منه ويصفونه المجنون وينفرون الناس عنه لم يبالي بذلك استمر عليه الصلاة والسلام فيما اه فيما امره الله سبحانه وتعالى به نعم
الثالثة عشرة قوله صلى الله عليه وسلم للابعد والاقرب لا اغني عنك من الله شيئا حتى قال يا فاطمة بنت محمد لا اغني عنك من الله شيئا فاذا صرح وهو سيد المرسلين بانه لا يغني شيئا عن سيدة نساء العالمين
وامن الانسان انه لا يقول الا الحق
ثم نظر فيما وقع في قلوب خواص الناس اليوم
تبين له التوحيد وغربة الدين
ثم ذكر هذه المسألة الاخيرة قوله اي النبي صلى الله عليه وسلم للابعد والاقرب من قرابة بعيدة ومن ومن هم من قرابته الادنون يا معشر قريش يا عباس عم رسول يا صفية عمة رسول الله يا فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال للابعد والاقرب لا اغني عنكم من الله شيئا
لا اغني عنكم من الله شيئا
اي ان الامر كله آآ بيد الله سبحانه وتعالى
يقول الشيخ حتى قال يا فاطمة يا فاطمة بنت محمد لا اغني عنك من الله شيء
يقول فاذا صرح وهو سيد المرسلين بانه لا يغني شيئا عن بنته
سيدة نساء العالمين
ومن يسمع الكلام يؤمن ان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقول الا الحق
ثم ينظر فيما وقع في قلوب الخواص يعني ليس العوام
في قلوب الخواص يعني بعض من ينسب الى العلم من الجهل في هذا الباب
الجهل في التوحيد والاعتقاد بالاولياء والاعتقاد بالمقبولين والاعتقاد اه انهم يملكون كذا ويملكون كذا من امور لا يملكها الا رب العالمين
ينسبونها الاولياء
يفعل ذلك بعظ الخواص فظلا عن فظلا عن يقول فاذا نظرت يتبين لك آآ التوحيد وغربة الدين
تبين لك التوحيد غربة الدين
نسأل الله الكريم ان ينفعنا اجمعين بما علمنا وان يزيدنا علما وتوفيقا وان يصلح لنا شأننا كله
وان يهدينا اليه صراطا مستقيما
اللهم ات نفوسنا تقواها
زكها انت خير من زكاها
انت وليها ومولاها
اللهم انا نسألك الهدى والتقى
والعفة والغنى
اللهم اصلح لنا ديننا الذي وعصمة امرنا واصلح لنا دنيانا فيها معاشنا واصلح لنا اخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير
والموت راحة لنا من كل شر
اللهم اغفر لنا ولوالدينا ووالديهم وذرياتهم ولمشايخنا ولولاة امرنا وللمسلمين والمسلمات
اللهم امنا في اوطاننا واصلح ائمتنا وولاة امورنا واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين
اللهم وفق ولي امرنا لهداك واجعل عمله في رضاك وسدده في اقواله واعماله
اللهم وفقه وولي عهده لما فيه صلاح البلاد والعباد
امين
ولما فيه عز الاسلام وصلاح المسلمين
امين
اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين
واشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا موتى المسلمين
اللهم اصلح ذات بيننا والف بين قلوبنا واهدنا سبل السلام
واخرجنا من الظلمات الى النور
واعذنا والمسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك طاعتك ما تبلغنا به جنتك
ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا
اللهم متعنا باسماعنا وابصارنا وقوتنا ما حييتنا واجعله الوارث منا
واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا
اللهم اصلح لنا اجمعين النية والذرية والعمل
اللهم انجي المستضعفين من المسلمين
احقن دماءهم يا رب العالمين واحفظهم بما تحفظ به عبادك الصالحين
اللهم وعليك باعداء الدين فانهم لا يعجزونك
اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك اللهم من شرورهم
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت
استغفرك
جميع حقوق محفوظة لتسجيلات وتلاوات الحرمين الشريفين