بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
الهي الاولين والاخرين
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
نبينا محمد الامين
المبعوث رحمة للعالمين
وعلى اله وصحبه اجمعين
اما بعد ايها الاخوة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عليكم السلام
حياكم الله وبياكم
في رحاب مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفي هذه المحاضرة التي اعلن عنها ضمن محاضرات تلقى في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعنوانها التأثر بالقرآن والعمل به اسبابه وموانعه
ايها الاخوة في الله ان اعظم نعمة من الله بها جل وعلا علينا هي نعمة الاسلام والايمان
وان علمنا القرآن ارسل الينا افضل رسله
وخيرته من خلقه محمدا صلى الله عليه وسلم وانزل عليه افضل كتبه والمهيمن على ما قبله الا وهو القرآن العظيم
والحديث عن كتاب الله عز وجل لا يمل
ولا ينتهي
والكلام في يرتبط به ايضا من موضوعات ومسائل ايضا لا تنتهي والمؤمن المحب للقرآن الكريم لا يزال يتلوه ويتدبره ويقف عنده ويقرأ فيما كتبه العلماء فيه
سواء في تفسيره او في العلوم المرتبطة به او في ما بعد ذلك وهو تاجه وهو العمل بالقرآن الكريم
احببت ايها الاخوة ان نتكلم في هذا الموضوع ولا احب ان اطيل عليكم في هذا اللقاء بعنوان التأثر بالقرآن والعمل به
اسبابه وموانعه
وقد كتب في هذا العلماء قديما وحديثا سواء عند تفسير الايات الكريمات
او فيما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو خير ان تأثر بالقرآن وعمل بالقرآن واستجاب للقرآن صلوات الله وسلامه عليه
وايضا ما كتب على وجه الخصوص في هذا الموضوع
ونحن سننطلق ان شاء الله في هذا اللقاء في هدي من القرآن وفي ارتباط بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفي التطبيقات الواقعية الحية من حياته صلى الله عليه وسلم
وفي حياة الصحابة رضي الله عنهم وهم اعلم الناس بكتاب الله عز وجل وافهمهم له بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم واسرعهم استجابة لكلام الله تبارك وتعالى
بعد هذه المقدمة اقول ايها الاخوة الموضوع كما قلت طويل والحديث عنه لا يمل كيف يمل مؤمن محب لكتاب الله عز وجل
كما قال الامام الحسن ابن ابي الحسن ابو سعيد البصري رحمه الله
لا يسأل عبد نفسه الا القرآن
فان كان يحب القرآن فانه يحب الله ورسوله وآآ من اجل كما قلت ايها الاخوة الا يطول بنا الحديث جعلت الكلام في ثلاثة عناصر اولا عن مظاهر التأثر بالقرآن عن مظاهر التأثر بالقرآن
ثانيا عن اسباب التأثر بالقرآن والعمل به
ثالثا عن موانع العمل بالقرآن والتأثر به
هذه ثلاثة محاور نبدأ بها على بركة الله
ونحاول ان شاء الله ان نأتي على معظمها
سائلا الله جل وعلا التوفيق والسداد
وان يجعلني واياكم من اهل القرآن الذين هم اهل الله وخاصته
ان يجعلني واياكم منهم حقا وصدقا
اه نبدأ اولا ايها الاخوة بمظاهر اولا التأثر بالقرآن هل القرآن على اهله من مظاهر ومن احوال اقول نعم وقد سجلت هنا ستة مظاهر وستة احوال لاهل القرآن نسمعها واحدا واحدا نعم واحد احسن الله اليكم قلتم حفظكم الله اولا مظاهر التأثر بالقرآن الخشوع ورقة القلب والبكاء
نعم هذا هو من اول مظاهر التأثر بالقرآن الخشوع ورقة القلب
الله نزل احسن كتابا متشابها مثاني
تقشعر منه جلود
الى اخر الايات
وايضا في قول الله عز وجل آآ يسألونك عن الانفال
الذي الى قول الله عز وجل الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم
وجلت قلوبهم يعني خافت
ولذلك قال سفيان بن عيينة رحمه الله هو الرجل يهم بالمعصية فتتلى عليه الاية فيكف يكف فيكف عنها ويتوقف
هكذا ايها الاخوة يعني من مظاهر بالقرآن وجل القلب
ودمع العين
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم من اسرع الناس دمعة
خرج يوما في المدينة يمشي بالليل
فسمع قارئا يقرأ هل اتاك حديث الغاشية? فب صلى الله عليه وسلم وقال نعم نعم اتاني
كان صلى الله عليه وسلم من اسرع المتأثرين بقراءة القرآن الكريم
لما حباه الله عز وجل من تعظيم الله
ومن صدق الايمان
ومن فهم القرآن والتد لامور كثيرة ستأتي ان شاء الله تعالى
لكن كما قلت ايها الاخوة من اهم مظاهر التأثر بالقرآن سرعة دمع العين
والبكاء والخشوع هذا ولا شك من مظاهر التأثر بالقرآن
نعم
ثانيا ثانيا الاستجابة والطاعة والحذر عند المخالفة
نعم
هذا ايضا مظهر ثان الا وهو الاستجابة
لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم
قال تبارك وتعالى يا ايها الذين امنوا استجيبوا لله وللرسول
اذا ادعاكم لما يحييكم? وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اول المستجيبين للقرآن الكريم
كان يقدم كلام الله عز وجل
يعمل به يحكمه في في اهل في خاصته
وفي اهله
صلى الله عليه وسلم ما من اية الا ابتدرها صلى الله عليه وسلم
ولذلك تقول عائشة رضي الله عنها كان خلقه القرآن
قال الامام النووي رحمه الله اي ما من امر الا ويعمل بها ولا نهي الا وينتهي عنه
صلى عليه وسلم وكذلك كان الصحابة رضي الله عنهم يسمعون للقرآن ويعملون بالقرآن ابو بكر الصديق رضي الله عنه في حادثة الافك لما انزل الله براءة عائشة رضي الله عنها وآآ قد خاض في تلك الحادثة من خاض ومنهم مسطح ابن اثاثة رضي الله عنه وهو ابن اخت آآ ابي بكر وكان فقيرا وهو من اوائل السابقين الى الاسلام والمهاجرين الى المدينة لكنه ممن خاض فلما نزلت البراءة حلف ابو بكر رضي الله عنه الا ينفق على مسطح
فلما نزل قول الله عز وجل ولا يأتل اولو الفضل منكم والسعة
ان يؤتوا اولي القربى والمساكين والمهاجرين في لله وليعفوا وليصفحوا
الا تحبون ان يغفر الله لكم والله غفور رحيم
قال ابو بكر رضي الله عنه بلى والله احب ان يغفر الله لي
فاعاد النفقة
فاعاد النفقة عليه
بل روى الامام الطبري رحمه الله في تفسيره باسانيد ان ابا بكر رضي الله عنه ضاعف له النفقة
وهنا وصف الله عز وجل او او من هذه حاله كحال مسطح بانه من اولي القربى
نعم وهو قريب لابي بكر
وهو مسكين فقير وهو من المهاجرين الاوائل من مكة الى المدينة فلم يمنع ابا بكر رضي الله عنه ما حصل من خوضه في حادثة الافك الا ان اعاد له النفقة واستجاب وسمع واطاع
عمر رضي الله عنه كما في لما دخل عليه عيينة ابن حصن الفزاري فقال هيه يا ابن الخطاب والله لا تحكم بيننا بالعدل ولا تعطينا الجزل يعني اعوذ بالله يتهم عمر رضي الله عنه بانه لا يعدل انه ظالم وانه كان بخيلا وهو الذي كان يتفقد احوال الرعية ويحمل الطعام على كتفيه ويوصله الى ام الايتام ولما اراد اه من معه ان يحمل عنه قال اتحمل عني ذنوبي يوم القيامة? اتحمل هذا يوم القيامة فيقول له انك لا انك يعني لا تعطي الجزل ولا تحكم بيننا بالعدل فهم الفاروق رضي الله عنه ان يوقع به فتلي كما قال ابن عباس رضي الله عنهما تلي عنده قول الله عز وجل خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين
قال فكف عمر وتوقف
قال ابن عباس وكان رضي الله عنه وقافا عند كلام الله تبارك وتعالى
هذه الاية ايها الاخوة كما يقول عنها جعفر الصادق رحم الله وهو من ال البيت يقول ان هذه اجمع اية لمكارم الاخلاق
اذا سئلت ما ما الاية التي هي اجمع لمكارم الاخلاق هي هذه الاية
خذ العفو
العفو قيل يعني ما تيسر سواء من اخلاق الناس او من افعالهم او من صدقاتهم
تشمل هذه المعاني الثلاثة
خذ العفو وامر بالعرف
يعني كل ما هو معروف فعل طيب قول حسن واعرض عن الجاهلين
الانسان يبتلى بمن يجهل عليه في هذه الدنيا سواء لسان او بالفعل فلا بد ان تربي نفسك على الصبر على تحمل الاذى على الصفح الجميل هو الصفح الذي لا اذية معه ولا ولا عتاب معه ينبغي للانسان ان يلزم هذا
اذا ايها الاخوة الكلام في هذا طويل الا وهو والاستجابة والطاعة والحذر من المخالفة
نعم ثالثا احسن الله اليكم قلتم حفظكم الله ثالثا حسن الاستدلال بالقرآن والاستنباط منه
نعم هذا من مظاهر التأثر بالقرآن
مع عيشك القرآن وارتباطك بالقرآن تجد ان الله عز وجل يوفقك انك تستنبط الفوائد وتقف على اللطائف ويعني تهتدي لامور ما كنت تهتدي لها من قبل
ولذلك ينبغي لك ان تحرص على قراءة كتب التفسير حتى ولذلك وفق الصديق رضي الله عنه لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واصاب الصحابة امر عظيم وشيء كبير كما قال انس رضي الله عنه لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة اضاء كل فيها
فلما مات اظلم كل شيء في المدينة
فامر عظيم
ولذلك قال عمر رضي الله عنه انه ما مات وانما صعدت روحه وستعود
وقال من قال انه مات فسأضربه بالسيف غير مصفح
ابو بكر رضي الله عنه كان في حائط له في مكان في المدينة يقال له السنح
فلما جاء واخبر وهو ما كان يترك النبي صلى الله عليه وسلم
لكنه عليه الصلاة والسلام مكث في مرض موته اثني عشر يوما
وتوفي في يوم الاثنين
عليه الصلاة والسلام
لما رجع رجع وسمع الناس يخوضون وكذا كلام آآ عمر تركهم وصعد المنبر
وقال رضي الله عنه مقولته المشهورة من كان يعبد محمدا صلى الله عليه وسلم فانه قد مات
ومن كان يعبد الله فانه حي لا يموت ثم تلا الاية
وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل
الى اخر الاية
فهذا توفيق واعانة من الله
ان كونه ولذلك قال عمر رضي الله عنه خررت على على والله ما كاني سمعت الاية الا يومئذ مع انه حافظ القرآن ويعرف القرآن لكن انسان يذهل في المصائب والويلات ولا اعظم ولا اجل من مصيبة الامة بوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولذلك من بفقد حبيب بفقد عزيز
فليتذكر مصيبة الامة بوفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومع ذلك حسن الاستدلال والتوفيق
هذا هذا فضل من الله سبحانه وتعالى وقد كان لابي بكر رضي الله عنه
احسن الله اليكم رابعا قيام الليل بالقرآن ودعاء الله به
نعم سبق ولله الحمد الاسبوع الماضي انه كان لنا دورة علمية في تفسير سورة المزمل
وقد ذكرت في حينها ان الله عز وجل ربط بين قيام الليل وتلاوة القرآن
يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا
قال بعض اهل العلم ما من ايات اشق علي من مفتتح سورة المزمل
وانا اعلم ان قيام الليل كان فرظا على امة قام رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه حولا وقيل واشهر حتى تورمت اقدامهم وانتفق وانتفخت سوقهم رضي الله عنهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اذا تذكرت هذا وان مفرط في قيام الليل والله ان الاية تشق علي
على كل حال الله عز وجل قال يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا نصفه او انقص منه قليلا
او زد عليه ورتل القرآن ترتيلا
فانظر يا رعاك الله كيف الارتباط بين قيام الليل وبين تلاوة القرآن
وقال الله جل وعلا ومن الليل فتهجد به نافلة لك
اذا به يعني بالقرآن يجب عليك ان يكون لك حزب من القرآن ان تقوم به وهذا من مظاهر التأثر بالقرآن
الا تتوسد القرآن الا تنام عن القرآن
ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم يا يا عبد الله لا تكن مثل فلان
كان يقوم الليل فترك قيام الليل
والحمد لا كان هناك حديث ماتع نافع في ضوء القرآن والسنة عن فضل قيام الليل من خلال تفسير سورة المزمل
نعم
احسن الله اليكم قلتم حفظكم الله العلاج بالقرآن
نعم من مظاهر التأثر بالقرآن بالقرآن
الله عز وجل قال وننزل من القرآن ما هو شفاء
وآآ جاء ايضا الحديث عن شفاء هذا القرآن شفاء
على وجه العموم
وجاءت الاحاديث بفضل ايات وسور منها سورة الفاتحة من اسمائها الشافية الكافية الواقية
ايضا المعوذتين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ بتعوذات فلما نزلت عليه المعوذتان ترك ما كان يصنع من قبل ولزمهما
فهذا ايضا اية الكرسي الى غير خواتيم سورة البقرة الايتين من اخر سورة البقرة
يجب يا اخي ان تقرأها وانت مؤمن صادق
مع الله عز وجل انها شافية
تشفيك باذن عز وجل كما قال ابن القيم رحمه الله الانسان مع الاستشفاء بالقرآن كالسيف مع ضاربه
الانسان يدخل المعركة مع السيف صحيح لكن ناس ما شاء الله انسان شجاع يدخل ويضرب في الاعداء ويقتل
واحد نصف ونصف واحد ظعيف يعني ما ما يصنع شيئا
كذلك انت الان مع القرآن يجب ان تؤمن تصدق ان هذا القرآن شفاء تقرأه قربة وديانة لله عز وجل
وان الله جل وعلا قادر على شفائك ولا شك
النبي صلى الله عليه لما سحره لبيد بن الاعصم اليهودي نزل عليه جبريل عليه السلام رقاه بالمعوذتين
فقام عليه الصلاة والسلام وعوفي وقصة الرجل في حديث ابي سعيد الخدري لما مروا على قوم فاست ولم يضيفوهم الى اخره قرأ وكان يعني لدغ سيدهم لدغته عقرب
وقيل لدغته حية
فجاء ابو سعيد الخدري رضي الله عنه
وقرأ عليه سورة الفاتحة
فنشط الرجل كأن لم يقم به وجع
قام وشفاه الله عز وجل
فبعض الناس يقول يا شيخ انا قرأت انا كذا نقول اعد
كرر القراءة انت على اجرك
انت تحتسب يحتسب لك ثواب القراءة
وثواب يعني الاتكال على الله
التوكل على الله
على الله نعم كون انك تذهب الى قارئ يقرأ من الناس الثقات الذين ليس عندهم بدع ولا خرافات ولا شعوذة ولا يعني الى اخره هذا لا حرج عليك لكن انت اقرأ انت بنفسك اقرأ على نفسك اقرأ على اولادك على زوجتك على اهل بيتك يعني لكن اذا احتجت ان تذهب الى قارئ ثقة صاحب ايمان وتوحيد وعقيدة صحيحة فلا حرج عليك والحمد لله نعم المظهر السادس من مظاهر التأثر بالقرآن احسن الله اليكم قلتم حفظكم الله الدعوة الى العمل بالقرآن وتبليغه للناس
نعم هذا ولا شك من مظاهر التأثر بالقرآن
انت ما شاء الله تعلمت وحفظت وقرأت
اذا يا اخي بلغ هداية القرآن للناس
الله عز وجل قال ان هذا القرآن يهدي للتي هي اقوم
وقال جل وعلا لانذركم به ومن بلغ
فانت يا اخي بلغ
هداية القرآن
النبي صلى الله عليه وسلم
كان من منهجه انه يدعو الناس بالقرآن
ولذلك يقول الحافظ بن حجر رحمه الله اعظم دعوة الى الله هي الدعوة بالقرآن
وهكذا كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم
كانت وفود الحجيج قبل هجرته صلى الله عليه وسلم الى المدينة
لما تقدم وفود الحجيج من قبائل العرب كان صلى الله عليه وسلم يستقبلهم في منى وقبل وصولهم الى منى وكان يقول اسمعوا مني القرآن اتلوا عليكم القرآن لانه ايعلم عليه الصلاة والسلام انه لا ابلغ ولا اعظم من موعظة القرآن ومن دعوة القرآن وثبت ايضا في قصته مع الوليد ابن المغيرة لما جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ذكر هذه المفسرون في مفتتح سورة فصلت لما عرظ على رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ان تزوجه اجمل نسائها ان يعطوه كرائم اموالهم ان يسودوه عليهم
المهم يكف عن الدعوة
عن دعوته هذه الى التوحيد والى الاسلام
فقال صلى الله عليه وسلم للوليد افرغت? قال نعم
قال اسمع فافتتح صلى الله عليه وسلم مفتتح سورة فصلت حا ميم الى قوله فان اعرضوا فقل انذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود فقام الوليد ووظع يده على في رسول صلى الله عليه وسلم وقال يا محمد ناشدتك الله والرحم الى اخر القصة
يقول آآ انس بن مالك وغيره ايضا روي هذا عن جماعة من الصحابة قال كان الرجل اذا قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأه القرآن
لا يأتي يتكلم ولا اول ما يبدأ يقرؤه القرآن
ولا شك ان مو بس مجرد اقراء القرآن لا
يعلمه التوحيد يعلمه اركان الاسلام
يبين له فرائض الدين
بس اول ما يبدأ معه بتلاوته قال فان شغل يعني اشتغل عليه الصلاة والسلام بامور الامة واحوال الناس دفعه الى احدنا ليقرئه القرآن
اذا ايها الاخوة هذا امر عظيم ونحن نتحمل ايها الاخوة يعني كلنا كل منا على طاقته تتحمل ان تبلغ هداية القرآن للناس
العالم الان في امس الحاجة ايها الاخوة ان ندعوهم بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
سواء كافر اصلي كافر هذا لا يعرف شيء فانت التوحيد وتذكر له الادلة على توحيد الله سبحانه وتعالى وتظهر له اخلاق الاسلام ومحاسن الاسلام وتنفي ما الصق بالاسلام زورا وبهتانا انه دين العنجهية والظلم التعسف او انه يهظم حقوق الانسان او يهظم حقوق المرأة ونحو ذلك هذا كلها باطل
كله كلام باطل والاسلام براء من ذلك
لا يتبنى الارهاب ولا يتبنى العدوان ولا غير ذلك
فانت تتحمل هذا
هذا من جهة واي للمسلمين الذين عندهم جهل وعدم معرفة بلغهم يا اخي هداية القرآن وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
النبي صلى الله عليه وسلم يقول بلغوا عني ولو اية لو اية يا اخي
اجلس يا اخي في بيتك علم اولادك مع اقاربك مع مجتمعك مع المسلمين عامة بعضهم مسكين لا يعرف احكام الصلاة ينقص امور في الوضوء ايضا في القضايا الاسرية في النكاح والطلاق وغير ذلك على كل حال
يجب عليك يا اخي ان تبلغ رسالتي الدين النبي صلى الله عليه والله جل وعلا يقول ومن احسن قولا ممن دعا الى الله
ان كانت في المؤذنين فهي في غيرهم ايضا
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول من دعا الى هدى كان له اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة
لا من اجورهم شيئا
ولذلك من خصائص رسول الله صلى الله عليه وسلم ان جميع اعمال امته ترجع اليه عليه الصلاة والسلام
من اين تعلمنا هذا الدين? من اين دخلنا الاسلام? الا بهداية الله وبتوفيقه
ثم بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا
فجميع اعمال الامة ترجع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهذه من خصائصه صلوات الله وسلامه عليه
نعم
الان نبدأ في اسباب التأثر بالقر وآآ العملي نحن ذكرنا الستة مظاهر الان نذكرها نذكر الاسباب وهي عشرة
ولكن لن لن اطيل في التعليق يعني كسبا للوقت وعدم يعني املال لكم
نعم
احسن الله اليكم
قلتم الله
ثانيا اسباب التأثر بالقرآن
اولا الايمان هذه العناصر ان شاء الله انا هي مصورة
وسارسلها لمجموعات او القروبات المتصلة بالدرس
وسأرسلها ايضا على التيليجرام موقع الدرس ان شاء الله تعالى
فالذي يعني يرغب يكتب يكتب والذي لا يريد سارسلها ان شاء الله تعالى
ولكن عاد بخط يدي وكتبتها على عجل ان شاء الله الخط واضح
باذن الله
نعم
اسباب التأثر بالقول انا ارى بعض الاخوة جزاهم الله خير يكتب فالذي يحب ان يكتب ويكتب الادلة هذا حسن والذي يريد ان يكتفي بالعناصر انا سارسلها ان شاء الله تعالى
نعم
احسن الله اليكم قلتم الايمان بالله تعالى وتعظيمه ومحبته
نعم ما في الشك ان اعظم سبب من اسباب العمل بالقرآن محبة الله عز وجل تعظيمه
الايمان بالله تبارك وتعالى
فالقرآن من كلام الله سبحانه وتعالى
وهو افظل كلام الله
كيف ستعمل بالقرآن? وانت لا تعظم الله ولا تحبه
والمحبة من اعلى مقامات الدين ومن اعلى منازله
وقد سبق ولله الحمد كان لنا حديث في هذا المجلس عن محبة الله تبارك وتعالى
وجوبها وثمارها ومقتضياتها
هذا امر عظيم
يجب ان يمتلئ قلبك محبة لله تبارك وتعالى
ولذلك كان من دعائه عليه الصلاة والسلام اللهم اني اسألك حبك وحب من يحبك وحب العمل الصالح الذي يبلغني حبك
نعم يجب ان يمتلئ قلبك محبة لله وتعظيما لله واجلالا لله حتى يكون له باذن الله في العمل بكتابه جل وعلا
ولذلك الله جل وعلا ربط العمل بالمحبة
قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله
والرسول صلى الله عليه وسلم ماذا جاء بها? جاء بالقرآن وبالسنة
القرآن والسنة ايضا وحي وان لم تكن تتلى
صلوات الله وسلامه عليه
اتريد تعرف محبتك? يعني وتعظيم الله جل وعلا في قلبك انظر نفسك مع القرآن الكريم
نعم
احسن الله اليكم
ثانيا حياة القلب طهارته وحضوره
نعم هذه مسألة حياة القلب
لابد ان يكون قلبك حيا
الله جل وعلا قال لينذر من كان حيا
يعني حياة القلب هذه كما قال عنها ابن القيم الله تعالى في اول كتاب الفوائد قال ان هذا يجب ان يكون حتى يكون القلب مستعدا قابلا لان يتأثر بالقرآن ويعمل بالقرآن
كما قال جل وعلا ان في ذلك لذكرى لمن كان له او القى السمع وهو شهيد
لمن كان له قلب ليس اي قلب وانما القلب الحي
كما قال جل وعلا لينذر من كان حيا
ولذلك كان ابن القيم دائما يقول وهو غير من اهل العلم قبل التحلية
ما معنى? انت الان لما عندك كأس فيه ماء تريد تضع فيه عصير او شاي لا بد ان تريق الماء ليكون خاليا وتضع ما تريد
اذا كان القلب مظلم بالحسد والحقد الكراهية وقبل ذلك البدع والخرافات
كيف سيتأثر بالقرآن? كيف سيستفيد? كيف سيعمل بكتاب الله سبحانه وتعالى? ولذلك يجب ان يكون القلب حيا
نديا مستعدا لان يتلقى كلام الله سبحانه وتعالى فيعمل به
نعم
ثالثا احسن الله اليكم
ثالثا حس حسن الاستماع والانصات
نعم وهذا ايضا مهم
ولذلك انا قلت باقي الاية آآ او القى السمع وهو شهيد
شفع التعبير في القرآن الكريم الله ما قال استمع او يسمع لا قال القى السمع يعني كانك عندما تسمع من يقرأ القرآن سواء امام في مسجد او قارئ في حلقة او وانت تسمع في جوال في مذياع المهم تلقي بنفسك تماما يعني لا يشغلك شيء عن القرآن الكريم
واذا قرئ القرآن فاستمعوا له وانصتوا
شف الله عز وجل ما طلب الاستماع بل لابد ايضا من الانصات
لان بعض الناس قد يعني يسمع ولكنه بشيء اخر يتكلم مع فلان او يصلح شيء في جوال او كذا لا
كلام الله عظيم وعزيز وجليل
ما ينفع واحد يقول اسمع وانشغل لا يجب ان تلقي بقلبك وقالبك على كلام الله سبحانه وتعالى
او القى السمع وهو شهيد
نعم
رابعا رابعا ان يقدر العبد انه مقصود بكل خطاب في القراءة
الله اكبر
وهذا الحقيقة يعني اقتباس من كلام للفاروق رضي الله عنه
كان رضي الله عنه اذا مر ايات فيها كلام مثلا عن اهل الكتاب
وعن بعظ صفات الكفار مثلا
كان يقول نعم هذه الايات في قوم قد مضوا
ولكن انتم المعنيون
يقول نعم اهل الكتاب مثلا جاء عنهم انهم احذر من الحسد انهم كانوا يكتمون ما عندهم من العلم
اذا اتق الله لا تكتم ما عندك من علم
انهم كانوا يجادلون بالباطل
احذر يا اخي من المجادلة بالباطل
انهم كانوا يعرف صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وامانته وانه الرسول الحق
كما يعرفون ابناءهم
اذا يجب عليك ان تؤمن وتصدق بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم انه لا ينطق عن الهوى
ان هو الا وان لا يجوز لك ان يبقى في قلبك حرج ولا ظيق بل يجب ان تسلم تسليما كاملا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
هذا هو الامام الصادق
هذا هو الحب الخالص
واليقين هذا يعني هذي مقامات عظيمة ايها الاخوة كل يتكلم فيها
لكن نحن نريد العمل والتطبيق والامتثال
اذا كما قال الفاروق رظي الله عنه استحظر كل شي في القرآن انت مخاطب به
ولذلك كان ابن مسعود رظي الله عنه يقول اذا سمعت يا ايها امنوا فارعها سمعك
اما خير تؤمر به واما شر تنهى عنه
وقد ذكرت في هذا المجلس الشريف يوما او اردده ولله الحمد لان هذا مما حفظته من كتب او قراءة في كتب ابن عثيمين رحمه الله يقول ان نداء الله عز وجل لاهل الايمان بقوله يا ايها الذين امنوا يترتب عليه ثلاثة امور او فيه ثلاث فوائد اولا شرف وصف الايمان ان الله عز وجل ناداك باشرف وصف وباعلى وصف على وصف الايمان الله يناديك يقول يا ايها الذين امنوا والله جل وعلا يقول بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان اعظم نعمة من الله بها عليك هي نعمة كما قال سفيان ابن عيينة رحمه الله اعظم نعم الله على عباده ان عرفهم لا اله الا الله
انظر يا اخي في من حولك في هذا الكون
ناس تعبد اشجار ناس تعبد اوثان
ناس تعبد ابقار ناس معبودات كثيرة ولا معبود بحق الا الله سبحانه وتعالى
اذا اولا هذا شرف لك ان الله ناداك بوصف الايمان
ثانيا يدلك على عظم ما سيأتي بعد هذا النداء
الله ناداك
وهو سبحانه وتعالى حكم حكيم
حكموا في امره حكيم في اوامره سبحانه وتعالى
يجب ان انك تمتثل ان كان امرا تعمل به
ان كان نهيا تحذره
وتبتعد عنه
اذا تهتم ماذا سيأتي بعد النداء الامر الثالث ان تستحضر عظم الاجر والثواب ان امتثلت امر الله لان الله ناداك بوصف الايمان واعد لك ووعدك خيرا ولتحذر عقوبة الله عز وجل فانه سبحانه وتعالى اخذ اخذ اخذ عزيز مقتدر
يمهل ولا يهمل سبحانه وتعالى
اذا يا اخي استحضر هذه الامور وقدر ان كل خطاب في القرآن انت مخاطب به
نعم قد يكون الخطاب هو يشمل الرجل المرأة في بعض الاحيان الرجل ينفرد بامور مثل الكلام حول الجهاد والحكم ونحو ذلك
المرأة ايضا لها حكم تستقل به في الحيض وفي النفاس وغير ذلك
ولكن انت ايضا يجب ان تتفقه في القرآن وتعرف حكم الله عز وجل
احسن الله اليكم قلتم حفظكم الله قيد الصوت حال القراءة
خامسا تحسين الصوت
احسنت
نعم احسن الله اليكم خامسا تحسين الصوت حال القراءة وترتيلها ما في الشك ان مما يعين الانسان على مبادرة وعلى العمل هو تحسين الصوت سواء منك اخي القارئ انت انت او ممن تستمع من من امامك او من غير هذا لا شك له تأثيره ولا ادل على ذلك من قصة جبير ابن مطعم رضي الله عنه ابوه المطعم بن عدي من اشراف قريش
وقد اوى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذهب الى الطائف واذاه السفهاء والجهلة ورموا عقبيه الشريفتين بالحجارة حتى سال الدم نزل صلى الله عليه وسلم من الطائف الى مكة مرة اخرى لابد يدخل في جوار احد لانه الان قريش لا يمكن ان يعود اليها فاواه المطعم بن عدي ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم من اوفى الاوفياء لا ينسى المعروف ولا ينسى الكرم
ولذلك يقول عليه الصلاة والسلام لما انتهت غزوة بدر لو كان المطعم ابن عدي حيا لوهبتهم اياه
شوف هذا من كرمه صلى الله عليه وسلم ومن وفائه ما يمكن واحد يقدم له معروف ولا يرد له معروف يرد واعظم واكثر صلى الله عليه وسلم
جبير هذا ابن المطعم ابن عدي جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالصحابة صلاة المغرب
قرأ سورة الطور
فلما بلغ قول الله عز وجل ام من غير شيء ام هم الخالقون؟ ام خلقوا السماوات والارظ بل لا يوقنون ام عندهم خزائن ربك امهم المسيطرون؟ قال رضي الله عنه بلى والله قد ان وجاء في رواية في صحيح مسلم وذلك اول ما وقر وفي بعض الروايات وقع الايمان في قلبي
واعلن الشهادتين بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولذلك يقول البراء بن عازب رضي الله عنه كما في صحيح البخاري صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء فقرأ بي والتين والزيتون
فما سمعت صوتا احسن من صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولذلك قبل هجرته عليه الصلاة والسلام الى المدينة كان المشركون يجتمعون الى بيته عليه الصلاة والسلام في الليل جاءه ابو جهل وجاء الاخنس بن شريق وابو سفيان قبل اسلامه وكلهم كانوا يأتون ويتسمعون ويتأثرون واذا اصبح الصباح رأى بعضهم بعضا قالوا كيف انتم كبار قريش ولو رآكم الناس لاجتمعوا فتعاهدوا على هذا
على كل حال في هذا عدة روايات
لما كان يؤثر صلى الله عليه وسلم بتلاوته
اذا ايها الاخوة حسن التلاوة الترتيل له اثره البالغ في يعني العمل بالقرآن وكم من اناس كان عندهم اعراض وكان عندهم فجور وكان عندهم غفلة لكن لما سمعوا القرآن وبهذا الترتيل العظيم وبتجويد وحسن الصوت الانسان يفيق ويعلم انه في غفلة وانه في لولا فضل الله سبحانه وتعالى عليك
اذا اعظم باب من ابواب الدعوة الى الله عز وجل هو سماع القرآن وترتيل القرآن
نعم
سادسا سادسا العلم بتعبير القرآن بتفسير
بتفسير القرآن ومعرف معانيه
نعم
ايضا من ولا شك ان هذا سبب مهم
كيف تعمل بالقرآن وانت لا تعرف تفسيره? ولا تفهموا معانيه
نعم ولله الحمد كما قال العلماء
القرآن منه ما هو واضح جلي
واضح? كله كما ابن عباس رضي الله عنه القرآن على اربعة انحاء وذكر منها منه ما هو تفسير واضح وبين ومنه ما يحتاج لا بد فيه من بيان العلماء وتفسيرهم اذا ينبغي لك يا اخي ان يكون لك قراءة في كتب التفسير وان تحضر مجالس العلماء ان كنت ولله الحمد تتردد على الحرمين الشريفين فهذا فضل الله وخيره احضر مجالس العلماء والمشايخ في هذين الحرمين الشريفين ان كنت في خارج المدينة او في خارج المملكة في بلدك الحمد لله العلماء موجودون
ابحث عنهم في بلدك في محل اقامتك ستجد العلماء
والحمد لله امة محمد صلى الله عليه وسلم لا تعقم من الخير
ولا تنقطع من العلم
ابحث عنهم
ستجدهم
لكن انت الذي ابحث واسأل وايضا بامكانك ان ان تتواصل وتحضر مجالس العلماء وانت في بلدك عن طريق التقنية الحديثة عن طريق الجوال عن طريق اللابتوب تستفيد الحمد لله الانسان الان يستطيع ان يرى ما في هذا الكون كله في لحظة واحدة استفد من هذا فيما ينفعك
المهم يا اخي احرص على تفسير القرآن
حضور مجالس القرآن
وايضا هي فظل كبير اجتمع قوم في بيت من بيوت الله والحديث عام
كما قال الامامان ما لك والشافعي
آآ الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده
ونسأل الله ان يكرمني واياكم بذلك ونحن في هذا المجلس الكريم
نعم
سابعا سابعا تدبر القرآن عند تلاوته او سماعه عدم العجلة طلبا لختمه
نعم التدبر
الله جل وعلا قال افلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
افلا يتدبرون القرآن? ام على قلوب اقفالها? التدبر ايها الاخوة امر مهم ويجب ان يكون لك نصيب من هذا التدبر ولكن احب ان انبه بما ذكرته انفا تحدثت عنه مرارا وتكرارا وعلى وجه الاختصار اولا التدبر لا يكون الا بعد التفسير لان بعض الناس يقول اتدبر القرآن كيف تتدبر القرآن وانت لا تفسر? وانت لا تعرف التفسير
وقد وجدت هذا وللاسف من بعض الطلاب عندنا في مرحلتي الماجستير والدكتوراة
يعني تجد يغظ من شأن التفسير ويعلن من شأن التدبر هذا غلط هذا جهل
لا تدبر الا عن طريق التفسير
كيف تتدبر وانت لا تعرف التفسير? الامر الثاني انه لا يمكنك التدبر ولا التفسير الا بالشروط
التي ذكرها العلماء ان تكون حافظا قارئا لكتاب عالما بالسنة تعرف لغة العرب تعرف القواعد والاصول التي ذكرها المفسرون يعني هناك شروط ومسائل مهمة اما كل واحد افتح تدبر قرآن ودورات ومجالس تدبر والقرآن في جهة والكلام الذي يقول في جهة اخرى او انه يحمل كلام الله ما لا يحتمله هذا لا يجوز ايها الاخوة
القرآن عظيم وعزيز
ينبغي للانسان بل يجب على الانسان ان يتقي الله سبحانه وتعالى
ولذلك قد ذكرت في هذا المجلس عدة مرات ان من خصائص اهل المدينة فقهاء المدينة انهم كانوا مقلين في جانب التفسير
وكان كانوا اذا قيل لهم كسعيد ابن المسيب وعبيد ابن عمير ويعني عروة ابن الزبير وغيرهم
كانوا اذا قيل لهم قالوا ذهب الذين يعلمون القرآن
اتقوا التفسير انه الرواية عن الله عز وجل
وليس معناه انهم يعني ما يفسرون
لا
روي عنهم روايات كما قال شيخ الاسلام رحمه الله
لكن كان التفسير له مهابة
التدبر له اجلال
ما كل واحد يفتح فمه ويتكلم
لا اتق الله سبحانه وتعالى
لذلك قال شيخ الاسلام رحمه الله قالوا بما علموا وسكتوا عما جهلوا
وهكذا يجب عليك ايها المؤمن ان تقول بما تعلم وتسكت عما جهلت
نسأل الله الهداية للجميع
نعم
احسن الله اليكم حفظكم الله
الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
نعم الاستعاذة
فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله
الاستعاذة هي اللجوء
والاعتصام بالله تبارك وتعالى
ولا شك ان الشيطان يحاول ان يفترك عن قراءة او يشغلك ولا اعظم وللاسف من انه يشغلك بالجوال
تجلس ان يقرأ ومن يتصل وكذا
ولذلك روى الامام البخاري رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما
قال كان ابن عمر اذا قرأ القرآن يقطعه شيء يعني مهوب اذا قرأ بعدين يلتفت فلان كذا ولا يكلم ولا لا يلتزم خلاص ينتهي مثلا من السورة او من الحزب الذي يقرأه لكن ينشغل لا ينشغل ولذلك الشيطان يحرص يشغلك يعني يحدث لك امور انت استعذ بالله
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
نعم
احسن الله ليس له سلطان على الذين امنوا وعلى ربهم يتوكلوا
نعم تاسعا تاسعا مراعاة الاداب العامة عند تلاوته
نعم مراعاة الاداب العامة عند تلاوة القرآن الوضوء
استقبال القبلة
ان تلبس لباسا حسنا
يعني كون الواحد يجي يقرأ القرآن وعليه لابس فنيلة وسروال
هذا يعني ما يليق ليس ادبا
انت تتلو كتاب الله عز اول انسان يلبس ثياب متسخة او قميص نوم لا يا اخي البس تزين هذا كلام الله
يعني يجب يكون له من الاجلال والتعظيم في قلبك شيء كبير
ايضا تستقبل القبلة قدر ما تستطيع يعني انا لا اقول حرام ما يجوز القرآن وانت ما عليك الا قميص لا انا اقول يعني تأدب
احترم كلام الله عز وجل
انت الان تقرأ القرآن
عظم كلام الله
سبحانه وتعالى على وضوء
وقد ذكر الامام الاجري رحمه الله عقد فصلا كاملا في كتابه اخلاق حملة في اداب دقيقة قالوا ومنها التثاؤب
يعني انت مثلا انت الان تقرا اية وبعدين بيجيك تثاؤب
اولا من السنة انك تكظم ما استطعت
ثانيا تظع يدك على فيك او طرف ثوبك طرف الشماغ او شي على ثوبك
ايظا مع القرآن توقف عن القراءة
اسكت لا تقرأ
الحين بعظ الناس وهو يتثاءب يقرأ الاية
هذا غلط هذا عدم احترام لكلام الله سبحانه وتعالى
اذا يا اخي احترم كلام عظم هذا مما يعينك على التأثر بالقرآن على العمل بكلام الله سبحانه وتعالى
الكلام في هذا كثير وقد قرأنا ولله الحمد يوما ما في هذا المجلس كتاب اخلاق حملة القرآن للامام الاجر رحمه الله تعالى وانا انصح الجميع بلا استثناء ان يقرأوه وان يفيدوا منه
نعم
اه عاشرا عاشرا معرفة لغة العرب والعلم بقواعدها
هذا عاد يعني موظوع له بابه نعم يذكره المفسرون والعلماء لان مجلسنا هذا ولله الحمد مجلس علم لازم نذكر كل شيء
فهناك قواعد في العربية سواء في النحو او في الصرف او كما يقولون سنن العربية عادات العرب هذي امر مهم جدا
ولذلك كان الطبري رحمه الله مما يرجح به بين اقوال المفسرين عادة العرب فيقول هذه عادة العرب ليست على سنن العرب في كلامها هذه قواعد ومسائل يعني سبق ولله الحمد الكلام نختم ايها الاخوة بذكر التأثر بالقرآن
ذكرنا المظاهر ستة وذكرنا الاسباب عشرة
واذكر الموانع وهي ثلاثة
هي كثيرة لكن لا نحب ان نطيل عليكم
اه اه يعني اه نقتصر على ثلاثة موانع تمنع من العمل بالقرآن والتأثر بالقرآن على وجه العموم
اولا واحد اولا قصر الهمة على الحفظ والتجويد دون التدبر والعمل
لا شك ايها الاخوة ان الحفظ حفظ القرآن من افضل الاعمى
الجوف ليس فيه شيء من القرآن كالبيت الخرب
كما قال صلى الله عليه وسلم
الانسان الان بيت خرابة
ماذا يسكن فيه? الحشاش الخفافيش
والهوام والبوم وغير ذلك
كذلك القلب اذا اقفر من كلام الله وما في حفظ ولا شيء قلب خاوي
قلب هالك الا برحمة الله سبحانه وتعالى
اعمر قلبك بحفظ القرآن
قدر ما تستطيع
فان ثوابه لا ينقطع حتى في الجنة
حتى في الجنة
قال لقارئ القرآن اقرأ وارتقي
فان منزلتك في الجنة عند اخر اية تقرأها
هذا من فضل الله لاهل القرآن
لا انقطع ثوابهم حتى في الجنة
احرص ايضا على التجويد
التجويد الذي بلا تكلف
اما الذي بتكلف وتقعر لا والله
اصلا التكلف والتشدد هذا مرفوض في دين الاسلام
جملة وتفصيلا
فما بالك مع القرآن الكريم? هذا لا يجوز
ولذلك كتب العلماء وحذروا من التكلف في تطبيق التجويد ومخارج الحروف
ابن الجوزي رحمه الله عقد فصلا كاملا في كتاب التلبيس ابليس فيما لبسه على القراء والمجودين
كذلك الامام الذهبي رحمه الله له رسالة بعنوان زغل العلم
زغل العلم يعني العلم الذي لا فائدة فيه
الشيء الزائد وذكر منه تكلف القراء
عند التجويد وعند مخارج الحروف
لماذا يا اخي? التكلف لا يجوز
وبعض الناس يقصر همته على هذا
لكن تسأله عن تفسير اية عن فظل سورة مسكين ما يعرف شي
طيب يا خي مو بصحيح انك تقصر همتك على الحفظ وعلى التجويد واسانيد واجازات نعم جزاك الله خير هذا شيء طيب
وامر تشكر عليه لكن يا اين انت والتفسير? اين انت والعلم بالقرآن الكريم? اين انت واثر القرآن عليك? لان بعض الاخوة يشتكي الحقيقة من بعضهم تكبرا وسلفا وعدم رد سلام او نحو ذلك هذا ما يحصل الا ان شاء الله من عدد قليل لا لكن المفترض في اهل القرآن واهل التجويد والحفظ ان يكون لهم بشاشة وحسن استقبال ورد السلام وان يكونوا بعيدين عن الكبر والتعالي هذا ان شاء الله هذا لا يجوز وقد نبه عليه العلماء وكتب فيه الامام الاجري رحمه الله ان من اخلاق اهل القرآن التواضع اللين التبسم مع الناس عدم التكبر وهذا كما قلت ان شاء الله لا يحصل الا من واحد او اثنين في خضم مئات ومئات ولله الحمد من الحفاظ ومن ومن المجودين والقراء ولكن ولا شك ان ان المسؤولية تعظم في من تحمل القرآن نعم
ثانيا ثانيا الوقوع في الذنوب والمعاصي
نعم الذنوب والمعاصي ايها الاخوة حارمة مانعة من فظل الله سبحانه وتعالى
ولذلك ابن القيم رحمه الله لما ذكر اثار الذنوب والمعاصي في كتابه الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي الداء والدواء
قال ذكر رحمه الله تعالى ان للذنوب مضار ومساوئ كثيرة وبعض الناس يظن ان الذنوب يعني هي بس مجرد عقوبة تجيك خسف ولا مرض ولا نعم هذا قد يكون من عقوبة الله عز وجل على ذنبك لكن من عقوبات الذنوب ان تألف الذنب تستمر على الذنب وكان شربة ماء ومن عقوبات الذنوب انك تحرم من فعل الصالحات ومن عمل الطاعات ان تصد عن هذا يا اخي ولذلك قال بعض السلف ما ضرب عبد بعقوبة اعظم من قسوة القلب اعوذ بالله تجده يقرأ قرآن ما يتأثر يسمع ما يتأثر
تتلى عليه ايات الله يا اخي اتق الله
قال تعالى قال لا ولو في فلان يقول فكذا يقول يا اخي لا كلام بعد كلام الله
وبعد كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم امنا وصدقنا سمعنا واطعنا
انما كان قول المؤمنين اذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم ان يقولوا سمعنا واطعنا واولئك هم المفلحون
اذا انت تختبر نفسك لا تسأل لا لا تقل فلان ولا علان انظر نفسك مع القرآن والسنة
فاذا يا اخي الذنوب والمعاصي ولا شك تحول وتمنع الانسان من التدبر ومن التأثر بالقرآن ومن العمل بالقرآن
لكن الانسان ليس معنى هذا انه يرخي الزمام لنفسه لا لابد من مجاهدة النفس ولابد من اطرها وامور كثيرة انت تعرفها من حالك
كل انسان يعرف حاله بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره
فعلى الانسان ان يتقي الله سبحانه وتعالى وان يحذر من الذنوب والمعاصي لان لا يحرم العمل بالقرآن والتأثر بالقرآن
نعم
نعم
الثالث وهو الاخير ثالثا اتباع الهوى
نسأل الله العافية
الهوى اله يعبد من دون الله عز وجل
ارأيت من اتخذ الهه هواه? افانت تكون عليه وكيلا? ام تحسب ان اكثرهم يسمعون او يعقلون? انهم الا كالانعام بل هم اضل والهوى ايها الاخوة على نوعين كما قال العلماء وقد كتبوا في هذا كثيرا هوى شبهة هوى الشبهات وهذا اعظم واشد خطرا وهذا قد يقع فيه الانسان من حيث يشعر او لا يشعر اما انه يحضر مجالس ناس اهل بدع وخرافات فتعلق بذهنه بعض الشبهات
ولا يستطيع ان يفك منها
اما ان مثلا يدخل في مواقع في الجوالات وفي الانترنت وما ادري ايش
وفي مواقع الحاد
فيجلس المسكين يقع في لا نهاية لها الا بالشرك
والالحاد نسأل الله السلامة والعافية
او انه يقع في مسائل الغلو والتكلف
فينفتح عليه باب الوسوسة
والتشكيك
وكم والله من اناس والله الانسان يبكي تجده مسكين يبكي يجلس ساعة ساعتين يتوضأ
يعيد الصلاة عدة مرات
والله ان ذراعيه وكذا تتقرح دما من كثرة الماء الذي يغسل
يا اخي الوضوء مرة واحدة او مرتين او ثلاثة
التكلف هذا لا داعي له
الله ارحم بك من نفسك
فالشيطان يقوده بعد ذلك يترك الوضوء
كما يقول بعضهم ولا نسأل الله الهداية والشفاء للجميع
اقول نعم يأتي الشيطان بعد ان يقول اجل اجمع الصلوات
فيبدأ يجمع ظهر وعصر مغرب وع والفجر بعدين وهو ما يحق له الجمع ما يجوز له ان يجمع طيب وبعدين يجي الشيطان يقول اجل اجمع الصلوات الخمس كلها في الليل لانه يتعب المسكين من هذه الوسوسة ومن هذه الشكوك اما في النهاية لا يصلي خلاص يقول صلاتك اصلا باطلة وانت لا تعي كله غلط ثم بعدين يدخل في مسألة الزوجة
ويشككه في زوجته
يعني يعني مسائل وحبائل يصل بها الشيطان الى متاعات
السبب ايها الاخوة هي الشبهات
اذا ايها الاخوة هوى الشبهات هوى عظيم
والانسان يحذر ويتقي الله سبحانه وتعالى كيف الخلاص? اغلقه من اول خطوة
الحمد لله
باب شبهة لك في عقيدتك في ايمانك اغلق
مجلس من المجالس يثير عليك اسئلة واستفهامات وانت في غنى عنها والسلام لا يعد لها شيء? اترك ذلك المجلس لا تحظره
محل كتب اي شيء اتركه يا اخي
اغلى واثمن شيء عندك في حياتك هو دينك هو ايمانك
هو توحيدك
فالله الله يا اخي
اذا هذا هو النوع الاول
النوع الثاني الشهوات والشهوات تشمل شهوة الفرج الحرام وهذا وللاسف يعني ينفتح فيه بعض الناس بما بوسائل التقنية الان في جوالات وصور وتبادل تفتح على الانسان شرورا ومآثم يطيل الى امرأة حسناء او الى شاب امرد او غير ذلك كل هذه يعني مصائب تقوده ولذلك امرنا بغض البصر وامرنا باشياء يعني الى اخره ايضا فتنة جمع المال من من غير حله اعوذ بالله بعض الناس كالذي يشرب من ماء البحر كلما شرب كلما ازداد عطشا
وصدق صلى الله عليه وسلم لو اعطي ابن ادم واديا من ذهب لطلب الثاني ولا يسد فاه الا التراب
لكن انت استحضر السؤالين العظيمين يوم القيامة وعن ما له من اين اكتسبه وفيم انفقه? نعم المال الصالح عند الرجل الصالح لكن بعض الناس الحلال ما حل في يده يسرق يغش يأخذ رشوة يتلاعب في الأموال سواء في الحق العام او في الحق الخاص كل هذا حرام لا يجوز كل جسم نبت من سحت فالنار اولى به
الى غير ذلك ايها الاخوة من انواع فتن الشهوات
الحقيقة الحديث يعني اه عن القرآن لا يمل والكلام فيه تحبه النفوس
ومن منا لا يفرح بالحديث عن القرآن وما يرتبط بالقرآن من علوم ومعارف
ولذلك ان شاء الله سنبدأ من غد الاحد والاثنين قراءة في كتاب فوائد من قصة يوسف عليه السلام
للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله
مثل في مثل هذا الوقت الاحد والاثنين
الاسبوع القادم ان شاء الله سيعلن له اعلان اه مناسب
المهم اه هذا الكتاب ايها الاخوة نزله المشرفون جزاهم الله خير على الدرس
تجده في موقع الدرس في اه القروبات الواتس اب وتجده ايضا في التلقرام
من اراد يتابع معنا الدرس ان حضر فاهلا ومرحبا
وهذه وهذا فضل الله علينا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وان كان مسافرا تستطيع انك تتواصل
وتحضر انا يعني هذا الدرس فوائد من قصة يوسف عليه السلام للشيخ عبد الرحمن ابن ناصر السعدي
والحقيقة الكتاب والله تقدر تقراه في يوم واحد
يعني اسلوب رائع وجميل وواضح وحسن استنباط دقيق منه رحمه تعالى باذن الله سنقرأ فيه واعلق عليه بما يتيسر
هذا يعني او هذان او او مجموعة اسئلة يقول ما حكم اللقطة? مثل خمسون مثل خمسين ريالا
فما فوقه لا الخمسين لا تعد لقطة اترك في مكانها ان كان تتوقع ان صاحبها يعود او مثلا آآ تعطيها مثلا اذا كنت وجدتها عند باب او محل تجاري او شيء تضعه عند السكوريتي او والله يمكن يأتيكم فلان او شيء اعطوها اياه
يقول الاخ متى دفن النبي صلى الله عليه وسلم? هو دفن يوم الاربعاء
هو توفي يوم الاثنين ودفن يوم الاربعاء
اه الصحابة رضي الله عنهم يعني اولا كان فرصة لان يأتي الجمع من الصحابة كلهم يصلون عليه يعني جماعات جماعات وايضا مجموعة منهم اي اهتموا بمسألة الولاية وتنصيب الخليفة وقد اجمعوا ولل الحمد ويوم اجماع قاطع وله مقدمات ايضا من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ان كان الخليفة هو ابو بكر رضي الله عنه
وهي خلافة راشدة كما هي خلافة عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم اجمعين
وايضا يعني من يعني جاء بعدهم يعني من خلفاء بني امية وغيرهم
نعم
لكن الخلفاء الراشدون هما هم الاربع عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
المهديين من بعدي هم ابو وعمر وعثمان وعلي
نعم هذي هم الخلفاء الراشدون الاربعة
اه هذا الاخ يسأل ما حكم القراءة في مصحف القيام الملون? والله انا هذا المصحف يمكن انني رأيته مرة يعني او كذا ولا لا اعرف عنه شيئا بدقة يعني ولكن يعني اذا كان مجرد قراءة وهو مثل المصاحف التي اه نقرأ فيها الان ولله الحمد لا حرج في ذلك
لكنني لا استطيع ان اف القول فيه لانني لا اعرف
يعني ما ما يعني اطلعت عليه اطلاعا كاملا
لكن اذا كان ولله الحمد مصحف معتمد ومجاز والحمد لله فلا حرج في القراءة فيها
اما كونه ملون وعدم تلوين انا لا ادري عن هذا والله اعلم
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لا نحصي ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد
كما صليت على ابراهيم وعلى ال انك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى ال محمد
كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين
انك حميد مجيد
اللهم اجعلنا من اهل القرآن
اللهم اجعلنا من اهل القرآن
اللهم اجعلنا من اهل القرآن الذين هم اهلك وخاصتك يا ذا الجلال والاكرام
اللهم انا عبيدك بنو عبيدك بنو امائك نواصينا بيدك ماض فينا حكمك
عدل فينا قضاؤك
نسألك اللهم بكل اسم هو لك
سميت به او انزلته في كتابك او علمته احدا من خلقك
او استأثرت به في علم الغيب عندك
ان تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
ونور صدورنا وجل اه اه احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا
اللهم انس به وحشتنا في قبورنا
اللهم انس به وحشتنا في قبورنا
اللهم اجعله شفيعا لنا في الدنيا والاخرة
اللهم اجعله شفيعا لنا في الدنيا والاخرة لا تسلبنا نعمة القرآن
اللهم لا تسلبنا نعمة القرآن
اللهم لا تسلبنا نعمة القرآن
اللهم لا تجعلنا من الثلاثة الذين هم اول من
جميع حقوق محفوظة لتسجيلات وتلاوات الحرمين الشريفين