السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد واله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين
اما بعد نبدأ بحول الله تعالى في سلسلة الدروس العلمية ودرسنا كل احد في تدارس كتاب المقنع لابن قدامة في الفقه الحنبلي ولكن قبل ان نبدأ فاننا وقد ودعنا رمضان ينبغي ان نقف وقفات ايها الاحبة فقد من الله تعالى علينا وصمنا رمضان وقمنا رمضان فعلينا ان ندعوا الله تعالى مجتهدين في الدعاء بان يقبل الله منا صالح الاعمال
وقد كان حال السلف انهم يدعون بعد رمضان ان يتقبل الله تعالى منهم ما كان منهم من صالح الاعمال
انعم الله به ايها المؤمن انك افدت من رمظان فرمظان كان مدرسة للتقوى وللتحلي بمكارم الاخلاق وللسير على طريق العابدين في القيام لليل والصدقات وكذلك كثرة الدعاء بالليل والنهار وتلاوة القرآن بالليل والنهار وكذلك تفطير الصائمين بما يتيسر وختمت رمضان بزكاة الفطر كل هذا يجعلك مؤهلا ان تثبت على طريق الاستقامة وعلى طريقك تقوى وعلى سبيل المحسنين
وقد ودعت رمضان ينبغي لك ان تستلهم مما كنت عليه من الطاعات
كل معنى يجعلك قائما بما كنت تقوم به في رمضان
فكل زمنك ايها المبارك زمن عبادة لله
ينبغي ان نفيد من ساعات الليل والنهار كما افدنا من تلك الساعات في رمضان ينبغي ان نفيد من ساعات الليل والنهار في استعمالها في طاعة الله تبارك وتعالى
كنت في رمضان يسهل عليك قيام الليل تأتي الى هذا المسجد او مسجد حيك او تصلي في بيتك قيام الليل
وقد ودعت رمضان حافظ على هذه السنة
الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي حث عليها صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله
واقل ذلك ان تحافظ على الوتر
فلا تدع الوتر
حافظ على قيام الليل
انا في رمضان الواحد منا يسهل علي ان يصلي ثلاثة عشر ركعة
فلماذا لا يسهل على الواحد منا ان يصلي ذات العدد? في غير رمضان
الامر يحتاج الى مجاهدة
ولكن انت خرجت من مدرسة رمضان وقد سهل عليك قيام الليل
فلا بد ان تثبت على هذا الطريق طريق قيام الليل
فليكن لك ورد
اذا قلت انا مشغول وانا لا استطيع او اضعف عن هذا فاقل ذلك ان تقوم بثلاث ركعات
والنبي صلى الله عليه وسلم كما عند الحاكم وغيره
انه قال من قام بعشر ايات لم يكتب من الغافلين
يعني الانسان لو قام بركعة واحدة صلى الوتر ركعة واحدة
وقرأ الفاتحة وسورة الاخلاص هذه عشر ايات
وقال عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث ومن قام بمئة اية كان من القانطين
مئة اية
ومن قام بالف اية كان من المقنطرين
فعلى اقل الاحوال ان تكون من القانتين
فحافظ على هذه السنة
لا تعجز عنها وان قلت انا اعلم انني سانام اخر الليل عن الوتر فاقول لك صلي الوتر في اول الليل
من السنن التي كنت تحافظ عليها في رمضان ايها المبارك
سنة العنا بالسنن الرواتب كانت سهلة عليك في رمضان
فلتكن سهلة عليك في كل الشهور
ركعتا الفجر يقول عنها النبي صلى الله عليه وسلم خير من الدنيا وما فيها
من الدنيا وما فيها
تأمل هذا فضل عظيم كذلك كنت تحافظ على ركعتين او اربع ركعات قبل صلاة الظهر وهذه سنة راتبة وتحافظ على ركعتين بعد صلاة الظهر وتحافظ على ركعتين بعد صلاة المغرب وتحافظ على ركعتين بعد صلاة العشاء حافظ على هذه السنن
اذا صليت اثنتي عشرة ركعة في يوم بني لك بيتا بني لك بيت في الجنة
وما احوجنا الى تلك البيوت التي في الجنة لا تشترك مع الدنيا مع بيوت الدنيا الا بالاسماء
ففي الجنة ما لع رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
كذلك ايها المبارك ختمت في رمضان القرآن
وربما منكم من ختم عدة مرات
فاذا هذا كان سهلا عليك في رمظان فليكن لك ورد من القرآن كل يوم
حاول ان تختم كل شهر
حتى ان الامام احمد جاء عنه انه اذا الانسان مر عليه اربعون يوم ولم يختم القرآن فهذا هاجر
للقرآن
فاختم على الاقل في اربعين يوم في شهر
كم تستغرق منك قراءة جزء? كم يأخذ منك وقت هذا العمل? الجزء اذا رتلته ترتيلا متوسطا فانك تقرأه في خمسة وعشرين دقيقة فقط
خمسة وعشرين دقيقة
وقسمها ايها المحب يعني شيء قبل صلاة الفجر بعد اداء السنة الراتبة
وآآ شي في وسط النهار وشيء بين الاذان والاقامة في صلاة الظهر وبين الاذان والاقامة في صلاة العصر
وقبل الغروب وبعد صلاة المغرب وبين الاذان والاقامة في صلاة العشاء
هذا قسمت الخمسة وعشرين دقيقة لا يفوتنك
وان جمعت في وقت واحد فهذا حسن
وان زدت فهذا خير
لاحظ الاجور العظيمة
كم? حرف في السطر الواحد من المصحف
قالوا تقريبا اربع اربعون حرف كم سطر في الصفحة? الصفحة فيها تقريبا خمسطعشر سطر
خمسطعشر سطر في اربعين حرف كم? ست مئة والحسنة بعشر امثالها
وقال صلى الله عليه وسلم لا اقول الف لام ميم حرف
وانما الف حرف ولام حرف وميم حرف
فاذا انت اذا قرأت الست مئة حرف هذه في عشرة كم? ستة الاف
في الصفحة الواحدة ستة الاف حسنة
فاذا قرأت الجزء والجزء عشرون الجزء عشرون صفحة
عشرون في ست مئة
كم? عشرون في ست مئة
ها? مائة وعشرون الف حسنة في الجزء الواحد
مائة وعشرون اذا ختمت القرآن في الشهر مئة وعشرون الف حسنة في ثلاثين كم? ها هنا اصحاب الرياضيات
ها? ثلاث ملايين وست مئة الف حسنة تجدها يوم القيامة في جزء في ختمة
فكيف اذا ختمت ختمات? فليكن لك ورد من القرآن
كذلك كان في رمضان لك ورد من الصدقة
كنت تتصدق
منا من يتصدق بالكثير ومنا من يتصدق بالقليل
كل بحسب ما تيسر له
لا تقطع الصدقة
ولو قليل
وتذكر ان هناك ملكان
ان هناك ملكين
في كل صباح يدعوان اللهم اتي منفقا خلفا
واتي ممسكا تلفا
احد الناس كان عليه دين كبير
فعجز عن سداده
فقال له احبائه انصحك نصيحة
كل يوم اجعل لك نصيب من الصدقة في الصباح
او في وسط النهار
المهم لا يمر يوم ولم تتصدق
فهذا الرجل بهذا العمل فاذا بالدين يقل يقل يسدد يسدد حتى انقضى دينه
اتدرون بماذا? نعم بنيته الصالحة في السداد فالله وعد بالعون من يريد اداء حقوق الناس
ولكن بدعاء الملكين اتاه الله خلفا فلا ينفق شيء لا يخلفه الله تعالى له
وما انفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين
فاذا اجعل لك نصيب من الصدقة
وبهذه الصدقة تشفى من امراضك كما في الحديث الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة
هذه الصدقة سبب في تيسير الامور وصلاح شؤونك وسبب في مغفرة الذنوب
فالصدقة كما صح عن النبي صلى عليه وسلم الصدقة كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم تكفر السيئات
صدقة تطفئ الذنوب كما يطفئ الماء النار
وكذلك كنت في رمظان ايها مبارك تصبر على اذى الناس
كم من انسان ازعجك وربما اذاك? وانت صبرت
لماذا? لانك كنت تمتثل قول النبي صلى الله عليه وسلم اذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصخب فان سابه احد او قاتله فليقل اني امرئ صائم
كنت انت تمتثل هذا
فليكن هذا هو شأنك في كل الايام
تصبر على اذى الناس
وتحتسب وتدفع السيئة بالحسنة
ادفع بالتي هي احسن
هي احسن
فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ايش? ولي خير
هكذا
تصلح العلاقات بين الناس حينما يكون احد الطرفين عنده سعة صدر يستوعب ان صاحبه حينما جهل عليه وربما تسفه عليه بالقول ان هذا مما يغفر ويعفى عنه ويتسامح فيه والنبي صلى عليه وسلم قال الذي يخالط المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على اذاهم انتبه يخالط ويصبر صفتان عملان المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على اذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على اذاهم
الصبر شأنه عظيم
فتتحلى ايها المبارك بحسن الخلق في كل الشهور
ولتتذكر ان هذه الحياة مليئة بالمتاعب ومن ما يصدر من الناس من اذى لن تسلم من اذى الناس
لكن اصبر
وادفع بالحسنى كل سيئة تأتيك من احد
وكذلك تتحلى بالصبر
في شأنك كنت تصبر عن الطعام والشراب من طلوع الفجر الى غروب الشمس
عندك قدرة عندك امكانية ان تصبر
فهذا الصبر الذي كنت تفعله وتستفيد منه
اجعله في جميع مصاع الحياة
اصبر على ما اصابك
وتعلمون ان الصبر انواع ثلاثة
صبر على طاعة الله
تصبر على الطاعة
ما الذي يجلسك الان في هذا الدرس? في هذه المدارسة الصبر على طاعة الله
وكذلك تصبر عن معصية الله
الشيطان يزين المعصية
وكذلك النفس تهوى المعصية وتميل اليها
صبرك عن المعصية هذا شرفه عظيم وشأنه كبير
وكذلك الصبر على اقدار الله
كذلك في رمضان ايها المبارك كنت مواظبا على الدعاء
كنت تجد نفسك تحب ان تدعو وانت صائم
لانك تتذكر ان للصائم دعوة مستجابة
وفي رواية عند فطره
فكنت تحرص على الدعاء
وكنت تدعو في الاسحار وتدعو في صلاة التراويح
اذا فلتكن هذه العبادة ملازمة لك
وقد قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الدعاء هو العبادة
ومن اعظم اسباب تعلق قلب الانسان بربه الدعاء
الدعاء الذي تجده على الدوام داعيا ربه يسأله فاعلم ان قلبه متعلق بالله جل وعلا الدعاء
واذا كنت تدعو في حاجة فلا تيأس وتقول دعوت دع دعوت ولم يستجب لي
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم يستجاب لاحدكم ما لم يستعجل
فقال الصحابة له رضي الله عنهم يا رسول الله كيف يستعجل? قال يقول قد دعوت قد دعوت فلم يستجب لي فيدع الدعاء
لك حاجة فعليك ايها المبارك عليك ايها المبارك ان تواصل ملازمة الدعاء
وكذلك ايها المبارك كنت في رمظان حريص على انواع العبادات ومن اعظمها الاخلاص لله
انت تصوم كنت في رمظان وتقول في قلبك انا مخلص لله في هذه العبادة
ليس من اجل الناس
فهذا الاخلاص يكن هو شأنك في كل حياتك
دائما قبل العمل الصالح تتفقد النية في القلب
انا لماذا اعمل هذا العمل? لله
فتصحح النية
الاخلاص لله جل وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء
وقال فاعبد الله مخلصا له الدين
الاخلاص لله
قال النبي صلى الله عليه وسلم انما الاعمال بالنيات
فاذا الانسان يصلح نيته كما كنت في رمظان تصلح في صوم كل يوم من رمضان فاصلح نيتك في كل عمل صالح
كنت في رمضان ترحم من حولك من اهلي
كنت وهذا ظني بكم ان الواحد منكم لا يشق على زوجته في اعداد الطعام ويقول ارضى بالميسور رحمة منك بزوجتك
كذلك في باقي الشهور لا تكلف على الاهليين ولا تشق عليهم
ولا تشق على خادمك ولا ابنائك
ولا اصحابك
رحيم بمن حولك
هكذا تعلمنا في رمظان فلنواصل ملازمة هذا الخلق خلق الرحمة
كنت في رمظان حريص على مواساة الفقراء والمساكين
لو بالكلمة الطيبة
فليكن هذا هو شأنك في باقي الشهور كان في رمضان شأنك انك متوجه الى الله جل وعلا ان يقبل منك
كذلك فليلزم الواحد منا هذا العمل المبارك حسن الظن بالله
وقد النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى انا عند ظن عبدي بي فليظن عبدي بي ما شاء
نحن نظن بالله احسن الظن ونرجو انه يقبل منا صالح الاعمال
وهذا ينبغي ان يلازم القلوب حسن الظن بالله ينبغي ان يلازم القلوب كذلك يا احبتي المؤمن كان في رمضان في عبادة الخوف من الله ورجاء الله جل وعلا ومحبة الله لماذا رمظان لماذا قمت? تريد فظل الله
لماذا لم تفطر يوما من الايام بغير عذر? لانك تخاف الله
ما الذي كان يبعثك على القيام تحب الله جل وعلا فهذه القواعد الثلاث مهمة
محبة الله ورجاء الله والخوف من الله ومعها ايضا الحياء من الله
هذه يجب ان تكون في قلبك وايضا مراقبتك لرب العالمين تعلم ان الله عليك رقيب وانه عليك حسيب
كل هذا ينبغي ان تلازمه في باقي الشهور الخوف من الله
وكذلك رجاء الله ومحبة الله
ومراقبة الله وتذكر ان الله حسيب ورقيب سبحانه وتعالى
هذا ما ينبغي نذكره انفسنا بعد ان ودعنا رمظان نسأل الله ان يبلغنا رمضان بعد رمضان ازمنة مديدة وان يجعلنا ممن يقبل سبحانه وتعالى اعماله
وهذا ما كنت اريد ان ابدأ به لانه اول درس والحقيقة هذا اول درس لي في هذا الكرسي كنت في الكرسي الذي في الخلف وهذا بالمناسبة كرسي شيخي فيحان المطيري الذي توفي في لي التاسع والعشرين من رمضان رحمه الله تعالى وعفا عنه
وقد درست عليه الفقه الحنبلي سنين عديدة
زمن طويل خلال ستة وثلاثين سنة
كنت استفيد منه
رحمه الله وعفا عنه
وربما منكم لا يعرف الشيخ لكن هو من العلماء الاخفياء لا يحب وسائل التواصل ولا يعتني بها ولكن طلاب العلم الذين يعتنون بالفقه يعرفون شأن الشيخ وارسوها قدمه في الفقه رحمه الله تعالى وعفا عنه
وعلى كل حال هناك مقطع سجلته لطلابي
عن الشيخ فيحان وسيرته مختصر جدا
اه ممكن ان تراجعوه
جميع حقوق محفوظة لتسجيلات وتلاوات الحرمين الشريفين